أهم العناوين

شرح الدرة المضية (باب هاء الكناية)

شرح الدرة المضية (باب هاء الكناية)

(باب هاء الكناية)


وَسَكِّنْ يُؤَدِّهْ مَعْ نُوَلِّهْ وَنُصْلِهِ 

وَنُؤْتِهْ وَأَلْقِهْ آَلَ وَالقَصْرُ حُمِّلاَ

كَيَتَّقْهِ وَامْدُدْ جُدْ وَسَكِّنْ بِهِ  وَيَرْ 

ضَهُ جَا وَقَصْرٌ حُمْ وَالاِشْبَاعُ بُجِّلاَ

وَيَأْتِهْ أَتَى يُسْرٌ وَبِالْقَصْرِ طُفْ وَأَرْ 

جِهِ بِنْ وَأَشْبِعْ جُدْ وَفِي الْكُلِّ فَانْقُلاَ

وَفِي يَدِهِ اقْصُرْ طُلْ وَبِن تُرْزَقَانِهِ 

وَهَا أَهْلِهِ قَبْلَ امْكُثُوا الْكَسْرُ فُصِّلاَ


وَسَكِّنْ يُؤَدِّهْ مَعْ نُوَلِّهْ وَنُصْلِهِ ***وَنُؤْتِهْ وَأَلْقِهْ آَلَ

قرأ أبو جعفر بإسكان هاء الضمير وصلا في الكلمات التالية (يؤده ، نوله ، ونصله ، نؤته ، فألقه) مخالفا لأصله من رواية ورش الذي يصل ومن رواية قالون الذي يقرأ بالقصر.

(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بدينار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بقنطار لا يؤده إليك) ال عمران ، (ومن يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم) النساء ، (ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها) الشورى ، (ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها) ال عمران ، (فالقه إليهم) النمل.

وَالقَصْرُ حُمِّلاَ

يعني أن يعقوب يقرأ الكلمات السابقة بالقصر مخالفا لأصله من رواية أبي عمرو الذي يقرأ بالإسكان فتكون قراءته مثل قراءة قالون.

كَيَتَّقْهِ وَامْدُدْ جُدْ وَسَكِّنْ بِهِ

(ومن يخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون) النور

 الكلام معطوف على القصر (والقصر حملا) ، والمعنى أن يعقوب قرأ (ويتقه) بالقصر مخالفا لأبي عمرو الذي يقرأ بالإسكان ، (وامدد جد) يعني أن ابن جماز قرأ هاء (ويتقه) بالصلة ، (وسكن به) يعني أن ابن وردان قرأها بالإسكان.

قال الضباع أن لابن جماز في كلمة (ويتقه) وجهان الصلة والقصر بحسب نسخ أخرى من الدرة جاء فيها (وليتقه جد حز) بدلاً من (كَيَتَّقْهِ وَامْدُدْ جُدْ) وبناءً عليه يكون لابن جماز في هاء (ويتقه) وجه القصر أيضاً مثل يعقوب ، والوجهان صحيحان ومقروء بهما.

ويرضه جا

الكلام معطوف على ما قبله وهو الإسكان ، والمعنى أن ابن جماز قرأ موضع (يرضه لكم) في سورة الزمر بالإسكان قولا واحدا.

وَقَصْرٌ حُمْ : يعني أن يعقوب يقرأ قوله تعالى (يرضه لكم) في الزمر بالقصر.

وَالاِشْبَاعُ بــــجلا : يعني أن ابن وردان يقرأ قوله تعالى (يرضه لكم) بالصلة الكاملة.

 وَيَأْتِهْ أَتَى يُسْرٌ وَبِالْقَصْرِ طُفْ       

هذا عطف على الإشباع والمعنى أن مرموز (أَتَى يُسْرٌ) وهما أبو جعفر و روح يقرئان في سورة طه (ومن يأته مؤمنا) بالصلة ، و قرأ رويس هذا الموضع بالقصر لقوله (وبالقصر طف).

وأرجه بن وَأَشْبِعْ جُدْ

قوله تعالى (أرجه وأخاه) في الأعراف والشعراء           

(وأرجه بن) الكلام معطوف على القصر والمعنى أن ابن وردان يقرأ هاء (أرجه) في الأعراف والشعراء بالقصر ، وقرأ ابن جماز الموضعين بالصلة لقوله (وأشبع جد).

وَفِي الْكُلِّ فَانْقُلاَ

هذا عطف على الإشباع وهو آخر ما ذكر والمعنى أن خلف العاشر قرأ بالصلة في كل الكلمات السابقة.

وسكت عن يعقوب فتكون قراءته في كلمة (أرجه) بزيادة همزة مع ضم الهاء والقصر موافقاً لأبي عمرو ، هكذا (أرجئهُ وأخاه).

وَفِي يَدِهِ اقْصُرْ طُلْ  

يعني أن رويس قرأ كلمة (يده) بقصر هاء الضمير في كل مواضعها وجاءت في أربعة مواضع في القرءان الكريم هي:

1- (إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح) البقرة

2- (إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم) البقرة

3- (قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه) المؤمنون

4- (فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء) يس

والباقون كأصولهم بالصلة الكاملة.

وَبِن تُرْزَقَانِهِ         

 يعني أن ابن وردان قرأ كلمة (ترزقانه) في سورة يوسف بقصر هاء الضمير (قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله).

وَهَا أَهْلِهِ قَبْلَ امْكُثُوا الْكَسْرُ فُصِّلاَ

قرأ خلف العاشر بكسر هاء الضمير بلا صله في موضعي (فقال لأهله امكثوا) في سورة طه ، (قال لأهله امكثوا) في القصص لأن بعدها ساكن مخالفا لأصله من روايته عن حمزة في الشاطبية لأن حمزة من الشاطبية يقرأ بضم الهاء في هذين الموضعين.


(جدول مستثنيات هاء الكناية)                     

الكلمة

المسكنون

القاصرون

الواصلون

يؤده

أبو جعفر

يعقوب

خلف العاشر

نوله ونصله

أبو جعفر

يعقوب

خلف العاشر

نؤته

أبو جعفر

يعقوب

خلف العاشر

فألقه

أبو جعفر

يعقوب

خلف العاشر

ويتقه

ابن وردان

يعقوب ، ابن جماز(وليتقه جد حز)

ابن جماز (كيتقه وامدد جد) ، خلف العاشر

يرضه

ابن جماز

يعقوب

ابن وردان ، خلف العاشر

يأته

لا أحد

رويس

أبو جعفر ، روح ، خلف العاشر

يده

لا أحد

رويس

أبو جعفر ، روح ، خلف العاشر

ترزقانه

لا أحد

ابن وردان

ابن جماز ، يعقوب ، خلف العاشر

أهله امكثوا

لا أحد

الجميع

لا أحد لأن بعدها ساكن

           

(جدول هاء أرجه ((قالوا أرجه وأخاه)) الأعراف والشعراء

القارئ

الهمز

حركة الهاء

الصلة

كيفية القراءة

ابن وردان

بلا همز

يكسر

القصر

أرجهِ وأخاه

ابن جماز

بلا همز

يكسر

يصل

أرجهِ وأخاه

يعقوب

يهمز

يضم

القصر

أرجئهُ وأخاه

خلف العاشر

بلا همز

يكسر

يصل

أرجهِ وأخاه

تعليلات:

علة وجه إسكان الهاء من (يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، ألقه ، يأته ، أرجه) هو حذف الياء التي هي لام الفعل فلما حلت الهاء مكانها أعطيت حكمها ، وكذلك في كلمة (يرضه) حذفت الألف وحلت الهاء مكانها وقال بعضهم بأن وجه الإسكان جاء بسبب إجراء الوصل مجرى الوقف ، وقيل إن إسكان هاء الضمير لغة بعض العرب قال شاعرهم: وأشرب الماء مالي نحوه ظمأ *** إلا لأن عيونه سال واديها ، وعلة وجه القصر بسبب وقوع الهاء بعد ساكن مقدر فأعطي لها بعد الساكن المقدر حكمها بعد الساكن المحقق وهو القصر ، وعلة وجه الصلة لأن الهاء وقعت بين متحركين لفظا بغض النظر عن الساكن المحذوف.


(تحميل شرح باب هاء الكناية PDF)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-