أهم العناوين

تحريرات ورش

 


(تحريرات ورش) 

تحريرات ورش: عند اجتماع مد البدل مع ذات الياء وتقدم البدل على ذات الياء

1- قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3- إشباع البدل مع فتح ذات الياء

4- إشباع البدل مع تقليل ذات الياء

أمثلة:

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى)

(وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين) وهناك وجهان غير مقروء بهما هما

1- قصر البدل وتقليل ذات الياء

2- توسط البدل وفتح ذات الياء

تحريرات ورش إذا اجتمع البدل مع ذات الياء وتقدمت ذات الياء على البدل

1- فتح ذات الياء وقصر البدل

2- فتح ذات الياء وإشباع البدل

3- تقليل ذات الياء وتوسط البدل

4- تقليل ذات الياء وإشباع البدل

مثل: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه).

تحريرات ورش إذا اجتمع مد البدل مع العارض للسكون

1- قصر البدل مع قصر وتوسط وإشباع العارض (3)

2- توسط البدل مع توسط وإشباع العارض (2)

3- إشباع البدل مع إشباع العارض للسكون (1)

:تحريرات ورش عند اجتماع ذات ياء مع العارض للسكون فهناك خمسة أوجه جائزة

1-2-3- فتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- تقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

تحريرات ورش إذا اجتمع بدل مع ذات ياء مع العارض للسكون فهناك سبعة أوجه جائزة:

1-2-3- قصر البدل وفتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- توسط البدل وتقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

6-7- إشباع البدل وفتح أو تقليل ذات الياء مع إشباع العارض

مثال: (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين)

تحريرات ورش في الكلمات الستة وهي (ذكرا ، سترا ، امرا ، صهرا ، وزرا ، حجرا):

إذا اجتمع بدل مع الكلمات الستة السابقة فإن لورش خمسة أوجه جائزة في القراءة هي: قصر وإشباع البدل وعليهما التفخيم والترقيق للراء فهذه أربعة أوجه ، والتفخيم هو المقدم أداء ، والوجه الخامس هو توسط البدل وعليه التفخيم فقط للراء ، وقد اختار الشاطبي الأوجه كلها.

مثال: (وقد آتيناك من لدنا ذكرا)

تحريرات اللين المهموز لورش:

أولاً: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل في آية واحدة فإن الأوجه المقروء بها لورش هي أربعة أوجه

1- قصر البدل مع توسط اللين المهموز

2- توسط البدل مع توسط اللين المهموز

3- إشباع البدل مع توسط اللين المهموز

4- إشباع البدل مع إشباع اللين المهموز (إذا أشبعت اللين المهموز لابد معه من إشباع البدل) قال المتولي (وفي بدل أجز الثلاثة عندما * توسط لينا وامددن إن تطولا)

مثال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر).  

ثانياً: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل مع ذات ياء ففيه ستة أوجه لورش كالتالي:

1- توسط اللين المهموز مع قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط اللين المهموز مع توسط البدل وتقليل ذات الياء

3- توسط اللين المهموز مع إشباع البدل وفتح ذات الياء

4- توسط اللين المهموز مع إشباع البدل وتقليل ذات الياء

5- إشباع اللين المهموز مع إشباع البدل وفتح ذات الياء

6- إشباع اللين المهموز مع إشباع البدل وتقليل ذات الياء

الخلاصة: توسط اللين المهموز يجوز معه ثلاثة البدل والإشباع يكون معه إشباع البدل فقط ولا قصر في اللين المهموز. 

أوجه ورش في موضع البقرة (هؤلاء إن):

1- تسهيل الهمزة الثانية بين بين

2- الإبدال مع المد المشبع

3- ياء خفيفة الكسر بمقدار حركة أو حركتين

تحريرات مد البدل في كلمة (آدم و أنبئوني) مع كلمة (هؤلاء إن) والمد العارض للسكون في كلمة (صادقين) في سورة  البقرة (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) لورش فيها ثمانية عشر وجهاً من طريق الأزرق:

1-9- مع قصر البدل له في (هؤلاء إن) ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين ثلاثة العارض.

10-15- مع توسط البدل له في (هؤلاء إن) ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين التوسط والطول.

16-18- مع إشباع البدل له في (هؤلاء إن) ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين الطول فقط.      

تحريرات كلمة (السوائ) مع ذات الياء والبدل في قوله تعالى (ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَىٰ أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا َسْتَهْزِئُونَ).

أولاً: حال الوقف على كلمة (السوائ) فيها أربعة أوجه:

1- قصر البد مع فتح ذات الياء

2- توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3-4- إشباع البدل مع فتح وتقليل ذات الياء

تنبيه: حال وصلها بما بعدها تأخذ حكم المنفصل مع الفتح أو التقليل بحسب وجه البدل المقروء به

ثانياً: حال الوصل فيها سبعة أوجه:

1-3- فتح ذات الياء في كلمة (السوائ) مع قصر البدل في كلمة (بآيات) مع قصر وتوسط وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون).

4- فتح ذات الياء في كلمة (السوائ) مع إشباع البدل في كلمة (بآيات) وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون)

5-6- تقليل ذات الياء في كلمة (السوائ) مع توسط البدل في كلمة (بآيات) مع توسط وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون).

7- تقليل ذات الياء في كلمة (السوائ) مع إشباع البدل في كلمة (بآيات) وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون)

أما كلمة (أساءوا) عند الوقف عليها لنا في البدل ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع مع طول المتصل وعند الوصل يسقط البدل بسبب التقاء الساكنين.

تحريرات ورش في كلمة (تراءا) في سورة الشعراء حال الوقف:

1- قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط البدل وتقليل ذات الياء

3- إشباع البدل وفتح ذات الياء

4- إشباع البدل وتقليل ذات الياء

أما عند الوصل فيسقط مد البدل بسبب التقاء الساكنين.

أوجه ورش في قوله تعالى (الهدى ائتنا):

وصلا يبدل ورش همزة ائتنا ألفاً بمقدار حركتين ولا يقلل ألف الهدى أما إذا وقف على كلمة الهدى يقلل الألف التي بعد الدال.

أوجه ورش في موضعي النور والأحزاب (البغاء إن أردن) (للنبئ إن أراد):

1- تسهيل الهمزة الثانية بين بين

2- الإبدال مع المد المشبع

3- الإبدال مع القصر بسبب نقل حركة همزة أردن إلى النون الساكنة قبلها

4- ياء خفيفة الكسر بمقدار حركة أو حركتين

أوجه ورش في كلمة محياي في سورة الأنعام:

1- إسكان الياء مع الفتح للألف الممالة

2- إسكان الياء مع التقليل للألف الممالة

3- فتح الياء مع الفتح للألف الممالة

4- فتح الياء مع التقليل للألف الممالة

تحريرات كلمة (أالأن الاستفهامية) لورش فيها سبعة أوجه حال الوصل:

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع ثلاثة البدل

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع قصر البدل

3- التسهيل لهمزة الوصل مع ثلاثة البدل

أما في حال الوقف عليها ففيها تسعة أوجه (لورش وحمزة) فيكون المد هنا من قبيل العارض للسكون وليس من قبيل البدل وهذه الأوجه هي:

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

3- التسهيل لهمزة الوصل مع القصر (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

قال ابن الجزري بأن المد اللازم يجوز فيه التوسط أيضا مثلها مثل كلمة (آمنوا) مع ثلاثة العارض وعلى هذا القول يكون فيها اثنا عشر وجها وقد أخذ بهذا القول قراء المغرب وقال المتولي بأنه لا توسط في المد اللازم.

تحريرات: اجتماع بدل سابق مثل: كلمة (آمنتم) مع كلمة (أالأن) وصلا فيها ثلاثة عشر وجها هي:

1- قصر البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

2- قصر البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

3- قصر البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

4- توسط البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع توسط البدل في (ءان)

5- توسط البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

6- توسط البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

7- توسط البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع توسط البدل في (ءان)

8- توسط البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

9- إشباع البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع إشباع البدل في (ءان)

10- إشباع البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

11- إشباع البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

12- إشباع البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع إشباع البدل في (ءان)

13- إشباع البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

وكذلك هو الحال إذا كان البدل لاحقا كالبدل في كلمة (آية) أما في حال الوقف ففيها سبعة وعشرون وجها.

قال العلامة المتولي في نظم الأوجه الجائزة في كلمة (أآلأن):

بدأت بحمد الله والشكر سرمدا ** وصليت تعظيما على خير من هدى

وسلمت تسليما يليق بقدره ** وال وأصحاب ومن بهم اقتدى

وبعد ففي أآلأن سبعة أوجه ** لورش على القول الذي لن يفندا

فإبدال لهمز الوصل مدا واشبعا ** وفي اللام ثلث فيهما اقصر لترشدا

وفي وجه تسهيل ففي اللام ثلثن ** وإن ركبت آمنتم فالذي بدا

ثلاثة همز الوصل مع قصر لامها ** وكل على تثليث آمنتم غدا

وتوسيط لام زده عند توسط ** وزد مدها مع وجه مد تنل هدى

على المد والتسهيل في أولهما ** فتمت ثلاث بعد عشرة اعددا

قاعدة: قصر المد اللازم لا يأتي معه إلا قصر البدل ويسقط معه توسط وطول البدل.

تحريرات ورش إذا اجتمع في الآية بدل وذات ياء فإن له أربعة أوجه مقروء بها وهي:

1- قصر البدل مع فتح ذات الياء

2- توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3- إشباع البدل مع الفتح لذات الياء

4- إشباع البدل مع التقليل لذات الياء

مثل قوله تعالى (أن آتاه الله الملك) (وآت ذي القربى) (يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى) وإذا خلت الآية من البدل فله الفتح والتقليل في ذوات الياء وذوات الراء.

تحريرات ورش في كلمة كتابيه وماليه في سورة الحاقة:

1- عند إسكان هاء (كتابه * إني ظننت) له السكت على هاء (ماليه * هلك عني)

2- عند النقل في هاء (كتابيه * إني ظننت) له إدغام هاء ماليه في هاء هلك

بمعنى أنه إذا نقل في الأولى أدغم في الثانية وإذا أسكن في الأولى سكت في الثانية (إظهار الهاءين).

ولكل القراء وجهان عند الوصل في هاء (ماليه * هلك عني سلطانيه) هما السكت وعليه يجب إظهار الهاءين والوجه الثاني إدغام الهائين.

تحريرات ورش في كلمة السوأى حال الوقف عليها:

1- قصر البدل مع فتح ذات الياء

2- توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3- إشباع البدل مع تقليل ذات الياء

4- إشباع البدل مع فتح ذات الياء

أما في حال وصلها بما بعدها (السوأى أن) فهو من قبيل المد المنفصل ويسقط مد البدل ويقدم المد المنفصل عملا بقاعدة أقوى المدود ، ولا يظن بأنه همزتين من كلمتين كذلك ، أما من طريق التيسير فليس له إلا التوسط في البدل مع تقليل ذات الياء وقفا.

تحريرات ورش في كلمة (الَّائي) في الأحزاب والمجادلة والطلاق من طريق الأزرق:

حال الوصل فيها وجهان:

1- تسهيل الهمزة بين بين مع المد المشبع

2- تسهيل الهمزة مع القصر

وفي حال الوقف فيها ثلاثة أوجه:

1- تسهيل الهمزة بالروم مع القصر

2- تسهيل الهمزة بالروم مع المد

3- إبدال الهمزة ياء مع المد المشبع

تحريرات ورش في كلمتي (أرءيت ، ءأنت) حيث وردت:

1- في كلمة (أرءيت) له وجهان ، الأول تسهيل الهمزة الثانية وصلا ووقفا ، والثاني إبدالها ألفا مع المد المشبع ست حركات بسبب الساكن بعدها وصلا فقط تحرزا من التقاء ثلاثة سواكن في الوقف.

2- في كلمة (أأنت) له وجهان ، الأول تسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال وصلا ووقفا ، والثاني إبدالها الفا مع المد المشبع ست حركات بسبب الساكن بعدها وصلا فقط منعا من التقاء ثلاثة سواكن في الوقف.

تحريرات ورش في تغليظ اللام من كلمة (أفطال):

1- وصلا له فيها وجهان التفخيم والترقيق في اللام

2- وقفا من قرأ بالتفخيم وصلا له أن يقف عليها بالتفخيم أو بالترقيق ، أما من قرأ وصلا بالترقيق فلا يقف عليها إلا بالترقيق

تحريرات ورش عند اجتماع البدل واللام المغلظة في كلمة (فصالا): فيها ستة أوجه

قال تعالى (فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ).

1-3- ترقيق اللام وعليه ثلاثة البدل

4-6- تغليظ اللام وعليه ثلاثة البدل

وقال العلامة عبد الفتاح القاضي في البدور الزاهرة أنه يمتنع وجه القصر مع التغليظ والعمل على أنه جائز.

قواعد في الفتح والإمالة لورش:

*ذوات الياء فيها الفتح والتقليل بحسب أحكام البدل مثال (وكفى ، القربى) وعلامتها يكون قبلها أي حرف غير الراء.

*ذوات الراء فيها التقليل فقط مثال (افترى) ولا يرتبط بالبدل وعلامتها يأتي قبلها حرف الراء.

*إذا جاءت ألف مدية وبعدها راء متطرفة مكسورة سواء اتصلت بضمير أم لا ففيها التقليل قولا واحدا لورش ولا ترتبط بالبدل.

مثل: (آثارهم ، أدبارِها).

قوله تعالى: (قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين) فيها أربعة أوجه لورش

1- فتح ذات الياء وفتح جبارين

2- فتح ذات الياء وتقليل جبارين

3- تقليل ذات الياء وفتح جبارين

4- تقليل ذات الياء وتقليل جبارين

قوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب) فيها لورش ثمانية أوجه:

1- توسط اللين المهموز وفتح ذات الياء وفتح الجار

2- توسط اللين المهموز وفتح ذات الياء وتقليل الجار

3- توسط اللين المهموز وتقليل ذات الياء وفتح الجار

4- توسط اللين المهموز وتقليل ذات الياء وتقليل الجار

5- إشباع اللين المهموز وفتح ذات الياء وفتح الجار

6- إشباع اللين المهموز وفتح ذات الياء وتقليل الجار

7- إشباع اللين المهموز وتقليل ذات الياء وفتح الجار

8- إشباع اللين المهموز وتقليل ذات الياء وتقليل الجار

قال بعض العلماء بأن (جبارين والجار) مرتبطة بذات الياء فإذا قللت ذات الياء تقلل الجار وجبارين وإذا فتحتها تفتح الجار وجبارين وهذا قول غير معول عليه


(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -