أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب المد والقصر من الشاطبية)


شرح الشاطبية (باب المد والقصر من الشاطبية)


(باب المد والقصر)


المد لغة: هو المط أو الطول أو الزيادة أو المطل

واصطلاحا: إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاته لهمز أو سكون

القصر لغة: الحبس

واصطلاحا: عدم الزيادة في مد الحرف أكثر من حركتين

وحروف المد ثلاثة: (الألف ولا تكون إلا ساكنة وما قبلها مفتوح دائماً ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها). 

المد الطبيعي: وهو أصل المدود ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ويمد بمقدار حركتين لكل القراء مثل: (قال ، يقول ، قيل)

المد المتصل: وهو أن يأتي بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة مثل: (السماء ، سوء ، جيء).

مقدار مده: قال السخاوي تلميذ الشاطبي بأن الإمام الشاطبي كان يقرئ في المتصل على مرتبتين الطول ست حركات لورش وحمزة والتوسط بأربع حركات لباقي القراء.

المد المنفصل: وهو أن يأتي حرف المد آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي تليها مثل: (في أمها ، أمره إلى ، وإنا إليه).

تنبيه:

قد يطلق المد في الشاطبية على إثبات حرف المد ، كقوله (وفي حذرون المد ما ثل) (ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ) (ودارست حق مده ولقد حلا).

أولا: أحكام المد المتصل

إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة***أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 

يتحدث في هذا البيت عن المد المتصل وقد قطع بوجوب مده لجميع القراء بقوله لقي الهمز طولا ، وعلمنا أنه يعني المد المتصل من قوله في البيت التالي (فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا).

ثانياً: أحكام المد المنفصل

فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا *** بخلفهما يرويك درا ومخضلا

كجئ وعن سوء وشاء اتصاله *** ومفصوله في أمها أمره إلى

معنى الكلام أن مرموز بادره طالبا وهما (قالون والدوري) لهما في المد المنفصل وجهان القصر بمقدار حركتين وهو المقدم أداء والتوسط بأربع حركات ، و (السوسي وابن كثير) يقرئان بالقصر بمقدار حركتين قولا واحدا ، والمسكوت عنهم وهم (ابن عامر ، وعاصم ، والكسائي) لهم التوسط بأربع حركات ، أما ورش وحمزة فلهما المد المشبع بمقدار ست حركات كما نقل السخاوي عن الإمام الشاطبي بأنه كان يقرئ لورش وحمزة بالطول ست حركات.

(جدول المدود)

المتصل

المنفصل

القارئ أو الراوي

التوسط

القصر والتوسط

قالون والدوري

التوسط

القصر

ابن كثير والسوسي

التوسط

التوسط

ابن عامر وعاصم والكسائي

الإشباع

الإشباع

ورش وحمزة

تحريرات قالون في المد المنفصل وميم الجمع:

1-قصر المنفصل وسكون ميم الجمع

2-قصر المنفصل وصلة ميم الجمع

3-توسط المنفصل وسكون ميم الجمع

4-توسط المنفصل وصلة ميم الجمع

أمثلة: (يا أيها الذين ءامنوا عليكم أنفسكم) ، (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون).

ثالثاً: أحكام مد البدل (وهو مختص بورش فقط دون غيره من القراء)

مد البدل: هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد بشرط أن تتحرك الهمزة بنفس حركة حرف المد.

وما بعد همز ثابت أو مغير***فقصر وقد يروى لورش مطولا

ووسطـــه قـــوم كآمن هؤلا***ءالـــهة آتـــى للايمــان مثلا

الهمز الثابت: هو الهمز الباقي على شكله وصورته الذي لم يلحقه أي نوع من أنواع التغيير ، مثل: (ءادم ، ءامنوا ، إيلاف ، أوحي).

الهمز المغير: هو الذي لحقه نوع من أنواع التغيير كالنقل أو التسهيل أو الإبدال أو الحذف ، مثل: (من ءامن ، هؤلاء ءالهة ، للإيمان ، الآن).

ومد البدل منعقد لورش فقط وله فيه القصر والتوسط والإشباع وبقية القراء يقرؤون مد البدل بالقصر فقط ، أمثلة: (ءادم ، إيمانا ، أوتوا ، أوحي ، ايتوني ، ءامنوا ،لإيلاف ، ءاتوا ، فؤاد ، سؤال ، للإيمان ، من ءامن ، هؤلاء ءالهة). 

قول الناظم (ووسطه قوم) إشارة إلى أبي عمرو الداني الذي قال بالتوسط فقط لورش في مد البدل دون القصر والإشباع وهذا يعني بأن القصر والإشباع هو من زيادات الشاطبية على كتاب التيسير الذي هو أصل الشاطبية.

تحريرات ورش عند اجتماع مد البدل مع ذات الياء: إذا اجتمع البدل مع ذات الياء فإن لورش أربعة أوجه مقروء بها

1- قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط البدل وتقليل ذات الياء

3- إشباع البدل وفتح ذات الياء

4- إشباع البدل وتقليل ذات الياء

مثال: (وءاتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين).

وهناك وجهان غير مقروء بهما هما: (قصر البدل وتقليل ذات الياء ، وتوسط البدل وفتح ذات الياء).

الخلاصة:

مع قصر البدل يكون في ذات الياء الفتح فقط ، ومع توسط البدل يكون فيها التقليل فقط ، ومع إشباع البدل فيها وجهان الفتح والتقليل. 

تحريرات: إذا اجتمع مد البدل مع العارض للسكون فإن لورش ستة أوجه مقروء بها

1- قصر البدل مع قصر وتوسط وإشباع العارض

2- توسط البدل مع توسط وإشباع العارض

3- إشباع البدل مع إشباع العارض

مثال: (وبالآخرة هم يوقنون).

مستثنيات مد البدل لورش:

سوى ياء إسرائيل أو بعد ساكن *** صحيح كقرآن ومسئولا اسالا

وما بعد همز الوصل ايت وبعضهم***يؤاخذكم الآن مستفهما تلا

وعاداً الأولى 

ذكر الإمام في هذه الأبيات مستثنيات مد البدل لورش وهذه المستثنيات هي: 

1- ياء كلمة (إسرائيل) لورش فيها القصر فقط كالجماعة.

2- البدل الواقع بعد ساكن صحيح في كلمة واحدة ليس فيه بدل لورش مثل: (قرآن ، مسئولا ، مذؤوما).

قلنا بعد ساكن صحيح لنخرج ما قبله ساكن غير صحيح وهو حرف المد مثل: (جاءوا ، فاءوا) فهذه فيها الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والإشباع للبدل ، وقلنا في كلمة واحدة لنخرج ما كان في كلمتين مثل: (من ءامن) فيجوز فيها البدل.

3- حرف المد الواقع بعد همزة وصل مثل: (اؤتمن ، ايتوا ، ايتوني) إذا ابتدأت بهمزة الوصل فليس لورش فيها بدل لأن همزة الوصل عارضة.

4- كلمة (يؤاخذكم) ورش يبدل الهمزة واوا فينطقها (يواخذكم) فكل همزة مفتوحة وقبلها مضموم يبدلها ورش واواً ، لذلك فليس لورش فيها بدل بلا خلاف.

5- كلمة (ءالآن) الاستفهامية وجاءت في موضعين في سورة يونس وهي مستثناة من البدل وقد نص على (ءالآن) الاستفهامية هنا ليخرج الخبرية ، وقال بعض العلماء بأن الآن الاستفهامية فيها لورش ثلاثة البدل مثلها مثل الخبرية ، والخلاصة كل مواضع الآن سواء الاستفهامية أو الخبرية فيها ثلاثة البدل لورش مثل: (الآن حصحص الحق ، قالوا الآن جئت بالحق ، ءالآن وقد كنتم به تستعجلون ، ءالآن وقد عصيت).

ملاحظة:

كلمة (بعضهم) الواردة في البيت لا تصح مع كلمة (يؤاخذكم) وتصح مع كلمة (ءالآن) لأن كلمة يؤاخذكم مجمع على قصر البدل فيها لورش بلا خلاف من جميع طرق الشاطبية.

تنبيه: إذا اجتمع مد البدل مع المنفصل يقدم المنفصل على البدل عملاً بقاعدة أقوى المدود (أقوى المدود لازم فما اتصل**فعارض فذو انفصال فبدل).

مثل: (وجاءوا أباهم عشاءً يبكون)

6- موضع (عادا الأولى) في سورة النجم قال بعض العلماء بأن لورش فيها قصر البدل فقط ، والصحيح أن لورش فيها ثلاثة البدل ، ويجب أن نعلم أن ورشاً يقرأ في (عاداً الأولى) في سورة النجم بإدغام التنوين في اللام وينقل حركة الهمزة إلى اللام ويحذف الهمزة.

ملاحظة: عند الوقف لورش على كلمة (عاد) والبدء بالأولى وقفا اختباريا فله البدء بهمزة الوصل مع ثلاثة البدل أو البدء بلام مضمومة مع قصر البدل فقط.    

7-المد المبدل للعوض بعد همزة مثل: (دعاءا ، نداءا ، ماءا) حال الوقف عليه ليس فيه بدل لورش ويوقف عليه بالقصر ، وهذا لم يذكر في المنظومة.

ومد العوض: هو التعويض عن تنوين النصب بألف مدية تمد بمقدار حركتين مدا طبيعيا حال الوقف عليه.

وابن غلبون طاهر***بقصر جميع الباب قال وقولا

يعني أن طاهر بن غلبون وهو من علماء القراءات قال بأنه ليس لورش في البدل إلا القصر فقط ، وهذا قول غير صحيح ولا يعول عليه فمد البدل ثابت لورش.

تحريرات كلمة (ءالآن) الاستفهامية: لورش فيها سبعة أوجه حال الوصل (ءالآن وقد)

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع ثلاثة البدل

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع قصر البدل ، وقصر المد اللازم هنا جاء بسبب تحرك اللام بالنقل

3- تسهيل همزة الوصل مع ثلاثة البدل

أما في حال الوقف عليها فله فيها تسعة أوجه:

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع ثلاثة البدل

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع ثلاثة البدل

3- تسهيل همزة الوصل مع ثلاثة البدل

رابعاً: أحكام المد اللازم الكلمي

وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن***

المد اللازم الكلمي: هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا أصليا ، وجميع القراء السبعة يشبعون المد اللازم الحرفي أو الكلمي سواء كان كلمي مخفف مثل كلمة (ءالآن) في سورة يونس أو كلمي مثقل مثل (ولا الضَّالِّين) (أتحاجُّوني) (ولا آمِّين البيت) ، أو حرفي مخفف مثل (الر) أو حرفي مثقل مثل (الم ، طسم).

ملاحظة: كلمة (ءالآن) فيها وجه آخر لجميع القراء السبعة وهو التسهيل بين بين لهمزة الوصل.

ومن المد اللازم الكلمي المثقل ما يختص به البزي في تاءاته المذكورة في فرش سورة البقرة ، مثل (ولا تًعاونوا على الإثم والعدوان) وحمزة في (والصافات صفا فالزاجرات زجرا ، والذاريات ذروا) وورش في (ومحياي) في الأنعام ، وعند الإبدال لورش مثل (ءانذرتهم) ، وكذلك السوسي عند إدغام المتماثلين له القصر والتوسط والإشباع.

خامساً: أحكام المد العارض للسكون

المد العارض للسكون: هو ما كان سكونه سكونا عارضا بسبب الوقف عليه.

وعند سكون الوقف وجهان أصلا

معنى الكلام أن في المد العارض للسكون وجهان أصيلان هما التوسط والإشباع لجميع القراء وفيه وجه ثالث هو القصر ودليله قول الشاطبي في آخر الباب (وعنهم سقوط المد فيه) مثل: الوقف على (الرحيم ، نستعين ، الظالمين ، المعتدين).

سادساً: أحكام المد اللازم الحرفي

ومد له عند الفواتح مشبعا ***وفي عين الوجهان والطول فضلا

والمد اللازم الحرفي يكون في الحروف المقطعة التي وردت في فواتح بعض السور مثل: (الم ، كهيعص ، حم ، الر) وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

1-الألف ولا مد فيها

2-حروف تمد بمقدار حركتين فقط مدا طبيعيا لعدم وجود سبب من أسباب الزيادة في مدها أكثر من حركتين وهي مجموعة في قولهم (حي طهر) فكل حرف من هذه الحروف يتكون اسمه من حرفين ثانيهما ألف مدية.

3-حروف تمد بمقدار ست حركات وهي مجموعة في قولهم (نقص عسلكم) فكل حرف من هذه الحروف يتكون اسمه من ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ما عدا العين فالحرف الأوسط من اسمها هو حرف لين لأن ما قبله مفتوح لذلك يجوز فيه التوسط والإشباع ، والإشباع هو المقدم لقوله (والطول فضلا).

الأوجه في مد الميم من قوله تعالى (الم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم) وصلا

1-فتح الميم مع المد ست حركات

2-فتح الميم مع القصر حركتين

3-إسكان الميم على الأصل مع المد ست حركات

أوجه ورش وصلا في مد الميم من قوله تعالى (الم * أحسب الناس أن يتركوا) في سورة العنكبوت

 ينقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ويحذف الهمزة فيكون له في وصلها فتح الميم مع المد ست حركات ، وفتح الميم مع القصر حركتين لأنها تحركت بحركة الهمزة ، ويدخل معه حمزة إذا وقف على كلمة (أحسب) ، والوجه الثالث على الأصل إسكان الميم ومدها ست حركات مثل بقية القراء ، ولخلف وجه السكت على الميم مع المد ست حركات.

وفي نحو طه القصر إذ ليس ساكن***وما في ألف من حرف مد فيمطلا

يقصد هنا الحروف النورانية المكونة من حرفين فقط مثل: (حا ، طا ، را) وكذلك الألف ، وتمد للجميع بمقدار حركتين فقط لعدم وجود سبب لمدها أكثر من حركتين.

وإن تسكن اليا بين فـتح وهـمزة***بكلـمة أو واو فوجـهان جــملا

بطول وقصر وصل ورش ووقفه***وعند سكون الوقف للكل أعملا

يتحدث في هذين البيتين عن اللين المهموز: وهذا المد يختص به ورش دون سواه ، والمقصود بالقصر هنا هو التوسط بمعنى طول قصير وطول طويل.

واللين المهموز: هو أن تأتي الياء أو الواو الساكنة وقبلها مفتوح وبعدها همزة في كلمة واحدة ، فيكون لورش فيها التوسط والإشباع فقط وصلا ووقفا دون القراء السبعة ، مثل: (شيئا ، شيء ، سوءة ،  تيأسوا ، استيئس ، هيئة) ، وقال في كلمة واحدة ليخرج ما كان في كلمتين مثل: (خلوا إلى ، ابني ءادم ، ولو آمن).

تحريرات: اللين المهموز لورش

أولا: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل في آية واحدة فإن الأوجه المقروء بها لورش هي أربعة أوجه

1- قصر البدل وتوسط اللين المهموز

2- توسط البدل وتوسط اللين المهموز

3- إشباع البدل وتوسط اللين المهموز

4- إشباع البدل وإشباع اللين المهموز

مثال: (فإن تنازعتم في شييء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر).

قاعدة: إذا أشبعت اللين المهموز لابد معه من إشباع البدل ، قال العلامة المتولي (وفي بدل أجز الثلاثة عندما * توسط لينا وامددن إن تطولا).

مثال: (فإن تنازعتم في شييء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر).

ثانياً: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل مع ذات الياء فإن فيه ستة أوجه لورش كما يلي:

1- توسط اللين المهموز وقصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط اللين المهموز وتوسط البدل وتقليل ذات الياء

3- توسط اللين المهموز وإشباع البدل وفتح ذات الياء

4- توسط اللين المهموز وإشباع البدل وتقليل ذات الياء

5- إشباع اللين المهموز وإشباع البدل وفتح ذات الياء

6- إشباع اللين المهموز وإشباع البدل وتقليل ذات الياء

الخلاصة: توسط اللين المهموز يجوز معه ثلاثة البدل أما إشباع اللين المهموز فلا يكون معه إلا إشباع البدل ، ولا قصر في اللين المهموز لورش أبداً من طريق الشاطبية.

وعند سكون الوقف للكل أعملا

يعني أن اللين المهموز وغير المهموز فيه وجهان لجميع القراء هما التوسط والطول عند الوقف عليه.

مثل: (شيء ، خوف ، البيت ، الصيف ، السَوء)

وعنهم سقوط المد فيه وورشهم***يوافقهم في حيث لا همز مدخلا

هذا هو الوجه الثالث للعارض للسكون وهو وجه القصر بمقدار حركتين لجميع القراء مثل: (الرحيم ، نستعين ، خوف ، البيت) في مثل هذه الكلمات لجميع القراء القصر والتوسط والإشباع حال الوقف عليها ، وكذلك اللين المهموز عند الوقف عليه مثل: (شيء ، شيئا ، سوءة) لجميع القراء الأوجه الثلاثة عند الوقف عليه إلا ورشاً فليس له في اللين المهموز إلا التوسط والإشباع فقط دون القصر وصلاً ووقفاً.           

مستثنيات اللين المهموز لورش:

وفي واو سوءات خلاف لورشهم***وعن كل الموءودة اقصر وموئلا

1- سوءات: والمعنى أن هناك خلاف عن ورش في مد اللين المهموز في كلمة (سوءات) وما تصرف منها نحو (سوءاتهما ، سوءاتكم) ولا يشمل هذا الخلاف كلمة (سوءة) والخلاف جاء بسبب اجتماع اللين المهموز مع البدل في كلمة واحدة ، فقال بعض العلماء بأن اللين المهموز هنا مستثنى من المد لورش وقال بعضهم بأن فيه القصر والتوسط والإشباع ، ولكن المحققين تتبعوا هذه الكلمة فوجدوا أن فيها لورش القصر والتوسط للين المهموز فقط دون الإشباع ، وعليه يكون له في واو سوءات مع البدل الذي بعدها أربعة أوجه هي :

3-1- قصر اللين المهموز مع ثلاثة البدل (القصر، والتوسط ، والإشباع)

4- توسط اللين المهموز مع توسط البدل ، وليس فيها إشباع للين المهموز

2- الموؤودة: وهذه الكلمة فيها القصر فقط للين المهموز ، أما البدل ففيه الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والإشباع ، وبهذا تزيد واو سوءات عن واو الموءودة  بوجه واحد وهو توسط اللين المهموز مع توسط البدل.

3- مــوئــلا: وهذه الكلمة أيضا يقصر فيها ورش اللين المهموز قولا واحدا وليس فيها بدل ، وقول الإمام (وعن كل الموءودة اقصر وموئلا) يعني أن جميع الرواة الذين رووا عن ورش رووا القصر فقط للين المهموز في هاتين الكلمتين.

تحريرات: اجتماع البدل مع ذات الياء ، واجتماع ذات الياء مع العارض للسكون ، واجتماع البدل مع ذات الياء والعارض للسكون.

أولاً: إذا اجتمع البدل مع ذات الياء فهناك أربعة أوجه جائزة في القراءة:

1-قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط البدل وتقليل ذات الياء

3-4- إشباع البدل وفتح وتقليل ذات الياء

مثل: (فتلقى آدم) ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر).

ثانياً: إذا اجتمعت ذات ياء مع العارض للسكون فهناك خمسة أوجه جائزة:

1-2-3- فتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- تقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

ثالثاً: إذا اجتمع بدل مع ذات ياء مع العارض للسكون فهناك سبعة أوجه جائزة:

1-2-3- قصر البدل وفتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- توسط البدل وتقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

6-7- إشباع البدل وفتح أو تقليل ذات الياء مع إشباع العارض

مثال: (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين).

(تحميل شرح باب المد والقصر PDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-