أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب هاء الكناية)




شرح الشاطبية (باب هاء الكناية)

(باب هاء الكناية)

هاء الكناية: هي هاء الضمير الدالة على المفرد المذكر الغائب وتأتي على الأسماء والأفعال والحروف وهي زائدة على بنية الكلمة.

قلنا زائدة على بنية الكلمة لنخرج الهاء الأصلية مثل: (فواكه ، وجه ، نفقه ، ينته) وقلنا دالة على المذكر لنخرج هاء التأنيث التي هي في الوصل تاء وفي الوقف هاء مثل: (جنة ، فتنة) وقلنا دالة على المفرد لنخرج المثنى والجمع مثل: (عليهما ، عليهم ، عليهن).

مثال: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك) وقد جمعت هذه الآية كل أنواع هاء الضمير المتصلة بالإسم والفعل والحرف.

الأصل في هاء الكناية هو الضم ، ولكنها قد تضم وقد تكسر للمناسبة فإذا ضمت تتولد من الضمة حين الوصل واواً مدية تمد بمقدار حركتين وكذلك عند الكسر تتولد منها ياء مدية تمد بمقدار حركتين وصلا ، وتكسر الهاء إذا جاء قبلها كسر أو ياء ساكنة مثل (به ، إليه ، عليه).

أقسام هاء الكناية:

تنقسم هاء الكناية إلى أربعة أقسام:

1-هاء ضمير تقع بين ساكنين مثل: (منه الله ، فيه القرآن ، إليه المصير) وهذا النوع لا يوصل لأحد من القراء

2-هاء ضمير تقع بين متحرك وساكن مثل: (بيده الملك ، له الملك ، له الحمد) وهذا النوع لا يوصل لأحد من القراء

3-هاء ضمير تقع بين متحركين مثل: (لصاحبه وهو ، به خبيرا ، قال له صاحبه) وهذه الهاء توصل لكل القراء

4-هاء ضمير تقع بين ساكن ومتحرك مثل: (فيه مهانا ، فيه هدى ، إياه تعبدون ، أنزلناه إليك) وهذا النوع يصله ابن كثير فقط ، ووافقه حفص في موضع واحد في سورة الفرقان في قوله تعالى (ويخلد فيه مهانا).

القاعدة العامة في هاء الكناية للقراء السبعة:

ولم يصلوا ها مضمر قبل ساكن***

المقصود بالصلة هو وصل الهاء بما بعدها بضمة أو كسرة بمقدار حركتين والمقصود بالقصر هو الإتيان بالحركة كاملة بدون مد ويعلم هذا من التلقي والمشافهة ، والمعنى أنه إذا جاءت هاء الضمير وبعدها حرف ساكن فلا توصل لأحد من القراء سواءً كان ما قبلها ساكن أو متحرك مثل: (له الملك ، فيه القرآن).

وما قبله التحريك للكل وصلا  

يعني إذا وقعت هاء الضمير بين متحركين فإنها توصل لجميع القراء مثل: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك).

وما قبله التسكين لابن كثيرهم***وفيه مهانا معه حفص أخو ولا

يعني إذا وقعت هاء الضمير بين ساكن ومتحرك فإنها توصل لابن كثير فقط ، ويدخل معه حفص عن عاصم في موضع واحد هو قوله تعالى (فيه مهانا) في سورة الفرقان.

أمثلة: (فيه هدى ، إياه تعبدون ، فيه مهانا ، عليه ملأ ، منه شراب ، إنا أنزلناه في ، واستغفره إنه كان توابا).

مما سبق يتبين لنا أن اختلاف القراءة في هاء الضمير على ثلاثة أوجه:

1-السكون وهو تفريغها من الحركة مثل: (فألقه)

2-الصله بمقدار حركتين مثل: (قال له صاحبه وهو يحاوره)

3-القصر بمقدار حركة واحدة مثل: (فيه القرآن ، له الملك ، إليه المصير)


المستثنيات من القاعدة العامة:


هي كلمات معدودة اختلف فيها القراء بين الإسكان والقصر والصلة لهاء الكناية وعددها عشر كلمات (يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، فألقه ، ويتقه ، يأته ، يرضه ، يره ، أرجه).  

وسكن يؤده مع نوله ونصله***ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا

يعني أن مرموز فاعتبر صافيا حلا وهم حمزة وشعبة وأبو عمرو يسكنون هاء الضمير في الكلمات التالية (يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته) عند وصلها بما بعدها.

وقد وردت كلمة (يؤده) في سورة آل عمران وكلمة (نؤته) وردت في آل عمران والشورى ، أما كلمتي (نوله و نصله) كلاهما في سورة النساء.   

وعنهم وعن حفص فألقه

يعني أن مرموز فاعتبر صافيا حلا ومعهم حفص عن عاصم يسكنون هاء الضمير حال الوصل في كلمة (فألقه) في سورة النمل.

ويتقِه***حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا

يعني أن مرموز حمى صفوه قوم بخلف وهم أبو عمرو وشعبة وخلاد بخلف عنه يسكنون هاء الضمير حال الوصل في كلمة (ويتقه) في سورة النور مع كسر القاف ، والوجه الثاني لخلاد في هذه الكلمة هو الصلة لأن القصر فيها هو (لقالون وهشام) فقط وسيأتي بيان هذا لاحقاً.

تنبيه:

قراءة الإسكان لخلاد هي من طريق أبي الفتح فارس ، وقراءة الصلة هي من طريق طاهر ابن غلبون

وقل بسكون القاف والقصر حفصهم

يعني أن حفص عن عاصم في كلمة (ويتقه) يسكن القاف ويقصر هاء الضمير وصلا وهو في هذا موافق لقاعدته بقصر هاء الضمير لأنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفقا للقاعدة العامة.

ويأته لدى طه بالإسكان يجتلى

يعني أن السوسي عن أبي عمرو يسكن هاء الضمير وصلا في كلمة (يأته) من قوله تعالى (ومن يأته مؤمنا) في سورة طه.

وفي الكل قصر الهاء بان لسانه***بخلف

يعني أن مرموز بان لسانه***بخلف وهم قالون وهشام يقرئان بقصر هاء الضمير وصلا في كل الكلمات السابقة (يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، فألقه ، ويتقه ، يأته) ولهشام في هذه الكلمات وجهان وجه القصر المذكور في البيت ، والوجه الثاني هو الصلة لأنه لم يذكر في المسكنين وهذا هو الخُلف المقصود ، والصحيح أن لهشام في كلمة (يأته) في سورة طه (ومن يأته مؤمنا) وجهاً واحداً هو الصلة كما ذكره المحققون وهو الأرجح ووجه القصر هو من زيادات الشاطبية على التيسير.

وفي طه بوجهين بجلا

يعني أن قالون في سورة طه (ومن يأته مؤمنا) له وجهان في هاء الضمير الوجه الأول القصر كما ذكره في البيت السابق والوجه الثاني هو الصلة لأن الناظم ذكر المسكنين لهذه الهاء ولم يكن قالون منهم.

الآن وبعد أن فرغ الناظم من ذكر المسكنين والقاصرين في هذه الكلمات (يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته) سكت عن الباقين وهم (ورش، وابن كثير، وابن ذكوان، وحفص، والكسائي) فيكون لهم في هذا الكلمات الصلة وهو الوجه الثاني لهشام مع وجه القصر الذي أشار إليه بقوله (بان لسانه***بخلف).

وبعد أن ذكر المسكنين والقاصرين في كلمة (فألقه) سكت عن الباقين وهم (ورش ، وابن كثير ، وابن ذكوان ، والكسائي) فيكون لهؤلاء القراء الصلة الكاملة في هذه الكلمة وهو الوجه الثاني لهشام للخُلف الذي أشار إليه بقوله (بان لسانه***بخلف).

وبعد أن ذكر المسكنين والقاصرين في كلمة (ويتقه) سكت عن الباقين وهم (ورش ، وابن كثير ، وابن ذكوان ، وخلف ، والكسائي) فيكون لهم الصلة الكاملة ، والصلة هي الوجه الثاني لخلاد لأنه ذكر في المسكنين وذكر الإمام بأن له فيها الخُلف وبما أنه لم يذكر مع القاصرين فيكون خلفه هو الصلة الكاملة ، كما أن الصلة هي الوجه الثاني لهشام أيضا لأنه ذكر في القاصرين ولم يذكر في المسكنين.

وبعد أن ذكر الناظم المسكنين والقاصرين في كلمة (يأته) الواردة في سورة طه سكت عن الباقين وهم (ورش ، وابن كثير ، والدوري ، وابن ذكوان ، وعاصم ، وحمزة ، والكسائي) فيكون لهم الصلة الكاملة ، وهو الوجه الثاني لقالون في هذه الكلمة وذلك لقول الناظم (وفي طه بوجهين بجلا) لأن الوجه الأول له هو القصر ، كما أن الصلة هي الوجه الثاني لهشام مع القصر ، ولكن ابن الجزري تتبع هذه الكلمة من طرق الشاطبية وذكر أن فيها لهشام وجهاً واحداً هو الصلة.

وإسكان يرضه يمنه لبس طيب***بخلفهما

يعني أن السوسي يقرأ بإسكان هاء الضمير وصلا في كلمة (يرضه) في سورة الزمر (وإن تشكروا يرضه لكم) كما يسكنها هشام ودوري أبي عمرو بخلف عنهما.

والقصر فاذكره نوفلا له الرحب

يعني أن (حمزة وعاصم ونافع وهشام بالوجه الثاني) يقرؤون بقصر هاء الضمير في كلمة (يرضه) في سورة الزمر فيكون لبقية القراء الصلة الكاملة فيها وهم (ابن كثير ، وابن ذكوان ، والكسائي) ، والصلة هي الوجه الثاني للدوري لأن الوجه الأول له هو الإسكان ولم يذكر في القاصرين.

والزلزال خيرا يره بها***وشرا يره حرفيه سكن ليسهلا

يعني أن الهاء في كلمة (يره) في سورة الزلزلة وقد جاءت مرتين في هذه السورة يسكنها وصلا هشام ، وبقية القراء لهم فيها الصلة الكاملة وفقا للقاعدة العامة لأنها هاء ضمير وقعت بين متحركين حال وصلها بما بعدها (خيرا يره * ومن يعمل) (شرا يره * بسم الله الرحمن الرحيم * والعاديات).

مذاهب القراء في هاء الضمير في كلمة (أرجه):

وعى نفر أرجئه بالهمز ساكنا***

الآن انتقل الإمام إلى ترجمة كلمة جديدة وهي كلمة (أرجه) والتي جاءت مرة في سورة الأعراف ومرة في سورة الشعراء (أرجه وأخاه) ومعنى البيت أن مرموز نفر وهم (ابن كثير ، وأبو عمرو ، وابن عامر) يقرؤون كلمة (أرجه) بزيادة همزة ساكنة قبل هاء الضمير هكذا (أرجئه) ، فتكون قراءة الباقين بلا همز (أرجه).

وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا ***وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم

الآن انتقل الإمام إلى بيان حركة هاء الضمير في كلمة (أرجه) عند القراء السبعة والمعنى أن كلاً من مرموز لف دعواه حرملا وهم (هشام ، وابن كثير ، وأبو عمرو) يقرؤون بضم هاء الضمير وصلا ، ومرموز نصيرا فاز وهم (عاصم ، وحمزة) يقرؤون بإسكان هاء الضمير وصلا ، وبقية القراء يقرؤون بكسر هاء الضمير وصلا وهم (نافع ، وابن ذكوان ، والكسائي) وذلك لقوله (واكسر لغيرهم).

وصلها جوادا دون ريب لتوصلا       

يذكر الإمام في هذا البيت القراء الذين يقرؤون بصلة هاء الضمير وهم (ورش ، وابن كثير ، والكسائي ، وهشام) وبقية القراء وهم (قالون ، وأبو عمرو ، وابن ذكوان) ستكون قراءتهم بقصر هاء الكناية لأن الإسكان هو قراءة (عاصم ، وحمزة) كما بين ذلك بقوله (وأسكن نصيرا فاز).

خلاصة ما سبق في كلمة (أرجه) فيها ست قراءات:

1- يقرأ (قالون) بدون همز وبكسر هاء الضمير والقصر

2- ويقرأ (ورش ، والكسائي) بدون همز وبكسر هاء الضمير والصلة

3- ويقرأ (أبو عمرو) بالهمز وضم هاء الضمير والقصر

4- ويقرأ (ابن كثير ، وهشام) بالهمز وضم هاء الضمير والصلة ، وخالف هشام أصله بالصلة للهاء وقد وقعت بين ساكن ومتحرك

5- ويقرأ (ابن ذكوان) بالهمز وكسر هاء الضمير والقصر ، وقد انفرد ابن ذكوان بهذه القراءة وحده دون بقية القراء

6- ويقرأ (عاصم ، وحمزة) بدون همز وسكون هاء الضمير وصلا ووقفا

                                                      

(جدول كلمة (أرجه) للقراء السبعة)

القارئ

الهمز

حركة الهاء

الصلة

كيفية القراءة

قالون

بلا همز

الكسر

يقصر

أرجهِ وأخاه (بكسر الهاء) مع القصر

ورش

بلا همز

الكسر

يصل

أرجهِ وأخاه

الكسائي

بلا همز

الكسر

يصل

أرجهِ وأخاه

ابن كثير

يهمز

الضم

يصل

أرجئهُ وأخاه

هشام

يهمز

الضم

يصل

أرجئهُ وأخاه (خالف هشام أصله في هذه الكلمة)

أبو عمرو

يهمز

الضم

يقصر

أرجئهُ وأخاه

عاصم

بلا همز

السكون

سكون

أرجه وأخاه

حمزة

بلا همز

السكون

سكون

أرجه وأخاه

ابن ذكوان

يهمز

الكسر

يقصر

أرجئهِ وأخاه

المتشابهون في القراءة (ورش والكسائي) (ابن كثير وهشام) (عاصم وحمزة) وانفرد كل من (قالون ، وأبو عمرو ، وابن ذكوان) كلاً منهم بقراءة. 

(جدول مستثنيات هاء الكناية للقراء السبعة)

الكلمة
موضعها
المسكنون
القاصرون
الواصلون
يؤده
آل عمران (ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بدينار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بقنطار لا يؤده إليك)
حمزة ، شعبة ، أبو عمرو
فاعتبر صافيا حلا
قالون ، هشام1
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف
ورش ، ابن كثير ، هشام2 ابن ذكوان ، حفص ، الكسائي
نوله - ونصله
النساء(ومن يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم)
حمزة ، شعبة ، أبو عمرو
فاعتبر صافيا حلا
قالون ، هشام1
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف
ورش ، ابن كثير ، هشام2  ابن ذكوان ، حفص ، الكسائي
نؤته
الشورى(ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها)
آل عمران(ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها)
حمزة ، شعبة ، أبو عمرو
فاعتبر صافيا حلا
قالون ، هشام1
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف
ورش ، ابن كثير ، هشام2
ابن ذكوان ، حفص ، الكسائي
فألقه
النمل (فالقه إليهم)

حمزة ، عاصم ، أبو عمرو

قالون ، هشام1
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف
ورش ، ابن كثير ، هشام2
ابن ذكوان ، الكسائي
ويتقه

النور(ومن يخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون)
أبو عمرو ، شعبة ،خلاد1 حمى صفوه قوم بخلف
إسكان خلاد من طريق أبي الفتح
حفص(بسكون القاف)
قالون ، هشام1
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف
ورش ، ابن كثير ، هشام2
ابن ذكوان ، خلف ،خلاد2
الكسائي.
صلة خلاد من طريق ابن غلبون
يأته
طه(ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى)
السوسي
بالإسكان يجتلى
قالون1 ، هشام1
 لكن الصحيح أن لهشام الصلة الكاملة
قالون2 ، ورش ، ابن كثير الدوري ، هشام2 ، ابن ذكوان عاصم ، حمزة ، الكسائي
يرضه
الزمر(وإن تشكروا يرضه لكم)
السوسي ، هشام1 والدوري1
حمزة  ، عاصم هشام2 ، نافع
ابن كثير، الدوري2
ابن ذكوان ، الكسائي
يره
الزلزلة (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
هشام وحده وصلا
لا أحد
الجميع يقرؤون بالصلة وصلا لأنها هاء ضمير وقعت بين متحركين ما عدا هشام


(تحميل باب هاء الكناية PDF)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-