(باب حروف قربت مخارجها)
فصل الإمام حروف هذا الباب عن باب إدغام المتقاربين لسببين ، الأول هو قلة دورانها في القرآن الكريم ، والثاني هو أن الإدغام هنا هو إدغام حرف في حرف بينما في المتقاربين كان الحرف يدغم في عدة حروف ، وحروف هذا الباب عددها ثمانية حروف ، وقد قسم الإمام هذا الباب إلى قسمين قسم يذكر فيه المدغمين ويسكت عن المظهرين ، وقسم يذكر فيه المظهرين ويسكت عن المدغمين.
القسم الأول ذكر المدغمين والسكوت عن المظهرين:
وإدغام
باء الجزم في الفاء قد رسا *** حميدا وخير في يتب قاصدا ولا
1- إدغام
الباء المجزومة في الفاء
ويدغمها (خلاد ، والكسائي ، وأبا عمرو)
وبقية القراء على الإظهار في جميع المواضع ، ويستثنى لخلاد موضع (ومن لم يتب فأولئك) في سورة
الحجرات فله فيه وجهان الإظهار والإدغام وليس هناك وجه مقدم على الأخر ، وقد جاءت
الباء المجزومة قبل الفاء في خمسة مواضع من كتاب الله هي:
(أو يغلب فسوف
نؤتيه – النساء) (وإن تعجب فعجب قولهم - الرعد) (قال اذهب
فمن تبعك - الإسراء) (قال فاذهب فإن لك في الحياة أن
تقول لا مساس - طه) (ومن لم يتب فأولئك – الحجرات).
2- إدغام
اللام المجزومة في الذال وذلك في لفظ (يفعل ذلك) فقط
ومع
جزمه يفعل بــذلك سلموا***
وأدغمها (أبو
الحارث) وحده وبقية القراء على الإظهار.
وجاءت في ستة مواضع في القرآن وهي: (ومن يفعل
ذلك فقد ظلم نفسه) (ومن يفعل ذلك فليس من الله في
شيء) البقرة ، (ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما) (ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله) كلاهما في النساء ، (ومن يفعل ذلك يلق أثاما)
الفرقان (ومن يفعل ذلك
فأولئك هم الخاسرون) المنافقون.
3- إدغام
الفاء في الباء في قوله تعالى (يخسف بهم)
ويخسف بهم راعوا وشذا تثقلا
وهو موضع واحد فقط في سورة سبأ (إن نشأ نخسف
بهم الأرض) ويدغمه الكسائي منفردا والباقون على
الإظهار.
4- إدغام الذال في التاء في قوله تعالى (عذت ، ونبذتها)
وعـذت على إدغامه ونبذتها***شواهد حماد
يعني أن (أبا عمرو ، وحمزة ‘ والكسائي) أدغموا الذال في التاء في
كلمتي (عذت ونبذتها) وهما موضعان ل (عذت) وموضع لـ
(نبذتها) (وقال موسى إني عذت بربي وربكم) غافر (وإني عذت
بربي وربكم أن ترجمون) الدخان (من أثر الرسول فنبذتها)
طه.
5- إدغام
الثاء في التاء في قوله تعالى (أورثتموها)
وأورثتم حلا ** له شرعه
أدغم الثاء في التاء كل من (أبي عمرو ، وهشام ، وحمزة ، والكسائي) في
قوله تعالى (ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها) الأعراف
(وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون) الزخرف ، والباقون على الإظهار.
6- إدغام الراء المجزومة في اللام
والراء
جزما بلامها *** كا واصبر لحكم طال بالخلف يذبلا
يعني أن دوري أبي عمرو أدغم الراء
المجزومة في اللام بخلف عنه ، والخلف دائر بين الإدغام والإظهار ، والإظهار هو
المقدم أداءً ، والسوسي له الإدغام فقط ، وبقية القراء على الإظهار.
أمثلة:
(يغفر لكم ربكم ، فاصبر لحكم ربك ، واصبر لحكم ربك ، أن اشكر لي ،
يغفر لكم من ذنوبكم ، ينشر لكم ربكم).
القسم الثاني ذكر المظهرين والسكوت عن المدغمين:
7- إظهار
النون عند الواو في (ياسين والقرءان) (ونون والقلم)
وياسين أظهر عن فتى حقه بدا***ونون وفيه الخلف عن ورشهم خلا
أظهر النون عند الواو وصلا في قوله
تعالى (ياسين والقرآن)
(ونون والقلم) كلٌ
من (حفص ، وحمزة ، وابن كثير ، وأبي عمرو ، وقالون) ، ولورش الإدغام في موضع (ياسين والقرآن) وله
الإظهار والإدغام في (نون والقلم) ، والباقون وهم (ابن عامر وشعبة والكسائي) لهم
الإدغام في الموضعين.
8- وحرمي نصر صاد مريم من يرد *** ثـواب لبثت الفرد والجمع وصلا
يعني أن نافعاً وابن
كثير وعاصم أظهروا الدال عند الذال في قوله تعالى (كهيعص
ذكر رحمت ربك – مريم).
وأظهروا الدال
عند الثاء في قوله تعالى (ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد
ثواب الأخرة نؤته منها) آل عمران.
وأظهروا الثاء عند التاء في كلمة (لبثت
ولبثتم) سواء كانت للجمع أو للمفرد ، وبقية
القراء لهم الإدغام في هذه المواضع.
وطاسين
عند الميم فاز
9- إظهار
نون طس عند الميم من قوله تعالى (طسم)
أظهر حمزة منفرداً النون من السين عند الميم في (طسم) في الشعراء
والقصص ، والباقون بالإدغام.
اتخذتم***أخذتم
وبالإفراد عاشر دغفلا
10- إظهار
الذال عند التاء في الكلمات التالية (اتخذتم ، أخذتم ، اتخذت ، أخذت) أينما وردت في كتاب الله ويظهرها (حفص ، وابن كثير)
والباقون بالإدغام.
أمثلة:
(لئن اتخذت إلها غيري ، ثم اتخذتم
العجل ، وأخذتم على ذلكم إصري ، ثم أخذت الذين كفروا ، فأخذتهم
، فاتخذتموهم).
وفي
اركب هدى بر قريب بخلفهم*** كما ضاع جا
11- إظهار
الباء عند الميم في قوله تعالى (اركب معنا)
في سورة هود
في هذا الموضع لكلٍ من (البزي ،
وقالون ، وخلاد) الإظهار والإدغام ، (ولابن عامر ، وخلف ، وورش) الإظهار فقط ،
والباقون لهم الإدغام وهم (قنبل ، وأبا
عمرو ، وعاصم ، والكسائي).
يلهث له دار جهلا **وقالون ذو خلف
12- إظهار
الثاء عند الذال في قوله تعالى (يلهث ذلك)
يظهرها (هشام ، وابن كثير ، وورش) قولا واحدا ، ولقالون فيها الإظهار
والإدغام والباقون لهم الإدغام وهم (أبو عمرو ، وابن ذكوان ، وعاصم ، وحمزة ،
والكسائي).
وفي
البقرة فقل *** يعذب دنا بالخلف جودا وموبلا
13- إظهار
الباء المجزومة عند الميم في قوله تعالى في سورة البقرة (يعذب من
يشاء)
لنعلم أولا أن أهل سما وحمزة والكسائي يقرؤون بجزم الباء في كلمة (يعذب) في البقرة ، يقول
الناظم في فرش سورة البقرة (ويغفر مع يعذب سما العلا
*** شذا الجزم) ومن هنا نشأ الخلاف بينهم فمنهم من
يظهر الباء عند الميم ومنهم من يدغمها.
ووفقا لهذا
البيت (وفي البقرة فقل *** يعذب دنا بالخلف جودا وموبلا).
يكون لابن كثير إظهار الباء وإدغامها عند الميم لقوله (دنا بالخلف) هذا ظاهر النص ولكن الصحيح أن ابن كثير له الإظهار فقط ولا يقرأ له إلا به كما قال المحققون ، ويكون لورش الإظهار قولا واحداً ، وبقية الجازمين يقرؤون بإدغام الباء في الميم وهم (قالون ، وأبا عمرو، وحمزة ، والكسائي) ، أما (ابن عامر وعاصم) فهما يقرئان برفع الباء فلا يكون لهما إلا الإظهار.
(جدول إدغام الحروف المتقاربة للقراء السبعة)
الكلمة |
المظهرون |
المدغمون |
(يغلب فسوف) |
نافع ، ابن
كثير ، ابن عامر ، عاصم ، خلف |
خلاد ،
الكسائي ، أبو عمرو ( قد رسا حميدا ) |
(يفعل ذلك) |
الجميع ما عدا أبو الحارث |
أبو الحارث |
(يخسف بهم) |
الجميع ما عدا
الكسائي |
الكسائي |
(عذت) |
نافع ، ابن كثير ، ابن عامر ، عاصم |
أبو عمرو ، حمزة ، الكسائي (وعذت على إدغامه ونبذتها شواهد حماد) |
(نبذتها) |
نافع ، ابن
كثير ، ابن عامر ، عاصم |
حمزة ،
الكسائي ،أبو عمرو (وعذت على إدغامه ونبذتها شواهد حماد) |
(أورثتم) |
نافع ، ابن كثير ، ابن ذكوان ، عاصم |
أبو عمرو ، هشام ، حمزة ، الكسائي (وأورثتم حلا له شرعه)
|
( يغفر لكم ) |
الجميع
والدوري بالوجه الثاني |
الدوري بخلف ،
السوسي |
يس والقرآن |
حفص ، حمزة ، ابن كثير ، أبو عمرو ، قالون ويس أظهر عن فتى حقه بدا |
ورش ، ابن عامر ، شعبة ، الكسائي |
نون والقلم |
نافع ، حفص ،
حمزة ، ابن كثير ، أبو عمرو ، (ونون وفيه
الخلف عن ورشهم خلا) |
ورش ، ابن
عامر ، شعبة ، الكسائي |
(صاد ذكر) |
نافع ، ابن كثير ، عاصم (وحرمي نصر صاد مريم) |
أبو عمرو ، ابن عامر ، حمزة ، والكسائي |
(يرد ثواب) |
نافع ، ابن
كثير ، عاصم (وحرمي نصر صاد مريم من يرد ثواب لبثت الفرد والجمع وصلا |
أبو عمرو ،
ابن عامر ، حمزة ، والكسائي |
(لبثت ، لبثتم) |
نافع ، ابن كثير ، عاصم وحرمي نصر صاد مريم من يرد ثواب لبثت الفرد والجمع
وصلا |
أبو عمرو ، ابن عامر ، حمزة ، والكسائي |
طسم |
حمزة وطس عند الميم فاز |
الجميع ما عدا
حمزة |
(اتخذتم ، أخذتم ، أخذت) |
حفص ، ابن كثير اتخذتم أخذتم وفي الافراد عاشر دغفلا |
نافع ، أبو عمرو ،ابن عامر ، شعبة ، حمزة ، الكسائي |
اركب معنا |
البزي ، قالون
، خلاد ، ابن عامر ، خلف ، ورش وفي اركب هدى بر
قريب بخلفهم كما ضاع جا |
البزي ، قالون
، خلاد ، قنبل ، أبو عمرو ، عاصم ،
الكسائي |
يلهث ذلك |
هشام ، ابن كثير ، ورش ، قالون بخلف يلهث له دار جهلا
وقالون ذو خلف |
قالون ، أبو عمرو ، ابن ذكوان ، عاصم ، حمزة والكسائي
|
يعذب من يشاء
موضع البقرة |
ابن كثير بخلف
، ورش (وفي البقرة فقل يعذب دنا بالخلف جودا وموبلا) والصحيح لابن كثير الإظهار
فقط وعليه العمل |
قالون ، أبو
عمرو، ابن كثير بخلف ، حمزة ، والكسائي |