أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب ياءات الإضافة)

 

شرح الشاطبية (باب ياءات الإضافة)

(باب ياءات الإضافة)

ياء الإضافة: هي الياء الزائدة على بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر وتلحق الأسماء والأفعال والحروف وهي ثابتة في خط المصحف مثل: (سبيلي ، اذكروني ، معي ، إني ، لي) والخلاف فيها دائر بين الفتح والإسكان غالباً.

قلنا الزائدة لنخرج الأصلية مثل: (برادي) ، وقلنا المفرد لنخرج الجمع مثل: (عابري ، حاضري) وقلنا المذكر لنخرج المؤنث مثل: (فكلي واشربي) ، وقلنا ثابتة خطا لنخرج ياءات الزوائد ، وقلنا غالباً لأن هناك موضعاً واحداً يدخل فيه الحذف لبعض القراء وهو في سورة الزخرف سيأتي الكلام عنه آخر الباب ، وسميت ياء إضافة باعتبار الغالب وهو دخولها على الأسماء لأن الداخلة على الأفعال والحروف ليست ياء إضافة.

أقسام ياءات الإضافة

تنقسم ياءات الإضافة إلى ثلاثة أقسام:

1-قسم متفق على إسكانه عند السبعة مثل: (فمن تبعني فإنه مني ، الذي خلقني فهو يهدين ، والذي هو يطعمني ويسقين ، والذي يميتني ثم يحيين ، أرني انظر إليك ، ولا تفتني ألا ، اتبعني أهدك  ، وترحمني أكن).

2-قسم متفق على فتحه عند السبعة (بلغنيَ الكبر ، نعمتيَ التي ، أرونيَ الذين ألحقتم به شركاء)

3-قسم مختلف فيه بين الفتح والإسكان وعددها مئتان واثنا عشرة ياء إضافة (وهو موضوع الباب) وهذا القسم ينقسم إلى ستة أنواع.

وليست بلام الفعل ياء إضافة *** وما هي من نفس الأصول فتشكلا

يقصد بلام الفعل هنا لام (فعل) في الميزان الصرفي والمعنى أن ياء الإضافة ليست من أصل الكلمة وإنما هي زائدة عليها.

علامة تمييز ياء الإضافة من غيرها:

ولكنها كالهاء والكاف كل ما *** تليه يرى للهاء والكاف مدخلا

يعني إذا قبلت الكلمة أن تزيل الياء وتضع مكانها الهاء أو الكاف فهي ياء إضافة ، مثلاً (إني ، إنك ، إنه) (لي ، لك ، له) (ربي ، ربك ، ربه).

عدد ياءات الإضافة المختلف فيها:

وفي مأتي ياء وعشر منيفة *** وثنتين خلف القوم أحكيه مجملا

يبين في هذا البيت أن عدد ياءات الإضافة المختلف فيها وهي (مئتان واثنا عشرة ياء إضافة) ، وقوله (أحكيه مجملا) يعني أنه سيذكر عدد ياءات الإضافة في كل نوع من الأنواع الستة إجمالا وسيفصل في هذا الباب المختلف فيه فقط ، وسيذكر الباقي في الفرش في نهاية كل سورة ، مثلا في الياءات التي بعدها همزة قطع مفتوحة والتي يفتحها أهل سما سيذكر الياء التي فتحها البعض من أهل سما أو التي فتحها أهل سما كلهم ودخل معهم قارئ أو راوي آخر أما الياء التي يفتحها أهل سما وحدهم فلن يذكرها.

أقسام ياءات الإضافة المختلف فيها

تنقسم ياءات الإضافة المختلف فيها إلى ستة أنواع:

1- ياء إضافة بعدها همزة قطع مفتوحة وعددها تسعة وتسعون ياءً ويفتحها أهل سما ويدخل معهم ابن عامر وحفص في بعض المواضع.

2- ياء إضافة بعدها همزة قطع مكسورة وعددها اثنتان وخمسون ياءً ويفتحها نافع وأبا عمرو

3- ياء إضافة بعدها همزة قطع مضمومة وعددها عشر ياءات ويفتحها نافع

4- ياء إضافة بعدها لام التعريف وعددها أربعة عشر ياءً وعمدة الإسكان فيها حمزة

5- ياء إضافة بعدها همزة وصل وعددها سبع ياءات

6- ياء إضافة ليس بعدها همزة وعددها ثلاثون ياءً

القسم الأول: ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مفتوحة وعددها تسعة وتسعون ياء إضافة

فتسعون مع همز بفتح وتسعها *** سما فتحها إلا مواضع هملا

فأرني وتفتني اتبعني سكونها *** لكل وترحمني أكن ولقد جلا

القاعدة العامة: يعني أن هناك تسعة وتسعون ياء إضافة بعدها همزة قطع مفتوحة يفتحها كل أهل سما أو بعضهم وهم (نافع ، وابن كثير ، وأبا عمرو) ، يستثنى من هذه القاعدة العامة أربع ياءات إضافة بعدها همزة قطع مفتوحة يسكنها أهل سما مع بقية القراء وهي:

1- قوله تعالى (أرني أنظر اليك) الأعراف

2- قوله تعالى (ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا) التوبة

3- قوله تعالى (اتبعني أهدك صراطا سويا) مريم

4- قوله تعالى (وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين) هود

فهذه المواضع الأربعة ليست من جملة التسعة والتسعين ياءً التي يفتحها أهل سما وذكرها الإمام حتى لا نظن أنها منها لأن بعدها همزة قطع مفتوحة فجميع القراء السبعة متفقون على إسكان ياء الإضافة في هذه المواضع الأربعة.

ذروني وادعوني اذكروني فتحها *** دواء

يعني أن ابن كثير وحده يفتح ياءات الإضافة في قوله تعالى (ذرونيَ أقتل موسى) في سورة غافر ، (وقال ربكم ادعونيَ أستجب لكم) (اذكرونيَ أذكركم) في سورة البقرة ، وباقي القراء على الإسكان.

وأوزعني معا جاد هطلا

يعني أن ورشاً والبزي يفتحان ياء الإضافة في كلمة (أوزعني) في سورتي النمل والأحقاف ، (فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعنيَ أن أشكر نعمتك) النمل ، (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعنيَ أن أشكر نعمتك) الأحقاف ، وباقي القراء على الإسكان.

ليبلوني معه سبيلي لنافع ***

يعني أن نافعاً يفتح منفردا ياء الإضافة في كلمتي (ليبلوني) و (سبيلي) في سورتي يوسف والنمل (قل هذه سبيليَ أدعوا إلى الله على بصيرة) يوسف ، (قال هذا من فضل ربي ليبلونيَ أأشكر أم أكفر) النمل ، وباقي القراء على الإسكان.

وعنه وللبصري ثمان تنخلا

بيوسف إني الأولان ولي بها *** وضيفي ويسر لي ودوني تمثلا

وياءان في اجعل لي

وعنه الضمير يعود على نافع والمعنى أن نافع وأبا عمرو يفتحان ياء الإضافة في ثمانية مواضع وهي:

1-(إنيَ أرني أعصر خمرا) يوسف

2-(إنيَ أراني أحمل فوق راسي خبزا) يوسف

وقال (الأولان) ليخرج بقية المواضع في سورة يوسف والتي هي مفتوحة لكل أهل سما وفقا للقاعدة العامة (إنيَ أرى ، إنيَ أنا أخوك ، إنيَ أعلم) وهذه الثلاثة المواضع كلها مفتوحة لأهل سما على القاعدة العامة. 

3-(فلن أبرح الأرض حتى يأذن ليَ أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين) يوسف ، أما ياء (أبي أو) فهي مفتوحة لأهل سما جميعا

4-(ولا تخزون في ضيفيَ أليس منكم رجل رشيد) هود

5-(ويسر ليَ أمري) طه

6-(أحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دونيَ أولياء) الكهف

7-(قال رب اجعل ليَ ءاية قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا) آل عمران

8-(قال رب اجعل ليَ ءاية قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا) مريم ، وباقي القراء على الإسكان في جميع المواضع الثمانية السابقة. 

وأربع إذ حمت *** هداها ولكني بها اثنان وكلا

وتحتي وقل في هود إني أراكم ***

1-(ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن أجري إلا على الله ولكنيَ أراكم قوما تجهلون) هود

2-(قال إنما العلم عند الله وأبلغكم ما أرسلت به ولكنيَ أراكم قوما تجهلون) الأحقاف

3-(وهذه الأنهار تجري من تحتيَ أفلا تبصرون) الزخرف

4-(ولا تنقصوا المكيال والميزان إنيَ أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط) هود

 وقل فطرن في هود هاديه أوصلا

فتح نافع والبزي ياء الإضافة في كلمة (فطرني) في سورة هود  والباقون على الإسكان.

1-(يا قوم لا أسئلكم عليه أجراً إن أجري إلا على الذي فطرنيَ أفلا تعقلون) هود

ويحزنني حرميهم تعدانني *** حشرتني أعمى تامرونيَ وصلا

فتح نافع وابن كثير ياء الإضافة في أربعة مواضع وباقي القراء على الإسكان وهذه المواضع هي:

1-(قال إني ليحزننيَ أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب) يوسف

2-(أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي) الأحقاف

3-(قال رب لم حشرتنيَ أعمى وقد كنت بصيرا) طه

4-(أفغير الله تأمرونيَ أعبد أيها الجاهلون) الزمر 

أرهطي سما مولى

يعني أن أهل سما وابن ذكوان يفتحون الياء في قوله تعالى (أرهطيَ أعز عليكم من الله) في هود ، والصحيح يفتحها أهل سما وابن عامر بخلف هشام ، قال ابن الجزري أن لهشام في موضع (أرهطي أعز عليكم) وجهان الفتح والإسكان والفتح أشهر ولم يذكره الشاطبي تبعا للداني.                                                                               

ومالي سما لوى ***

يفتح أهل سما وهشام ياء الإضافة في كلمة (مالي) في سورة غافر (ويا قوم ماليَ أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار) وباقي القراء على الإسكان. 

لعلي سما كفؤا

يعني أن أهل سما ومعهم ابن عامر يفتحون ياء (لعلي) التي جاء بعدها همزة قطع مفتوحة وهي ستة مواضع.

1-(لعليَ أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون) يوسف

2-(لعليَ ءاتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى) طه

3-(لعليَ ءاتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون) القصص

4-(لعليَ أطلع إلى إله موسى) القصص

5-(لعليَ أعمل صالحا فيما تركت) المؤمنون   

6-(لعليَ أبلغ الأسباب) غافر ، وباقي القراء على الإسكان في المواضع الستة

معي نفر العلى عماد

يعني أن أهل سما ومعهم ابن عامر وحفص عن عاصم يفتحون ياء (معي) في سورتي التوبة والملك

1-(فقل لن تخرجوا معيَ أبدا ولن تقاتلوا معيَ عدوا) التوبة

2-(قل أرأيتم إن أهلكنيَ الله ومن معيَ أو رحمنا) الملك

وتحت النمل عندي حسنه *** إلى دره بالخلف وافق موهلا

يريد قوله تعالى (قال إنما أوتيته على علم عندي أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة ..) في سورة القصص ويفتح ياء الإضافة فيها أهل سما بخلف لابن كثير ، قال المحققون بأن خلاف ابن كثير مفرع فالإسكان للبزي والفتح لقنبل.

ملاحظة: بالنسبة (لشعبة ، وحمزة ، والكسائي) ليس لهم فتح في كل مواضع ياء الإضافة التي بعدها همزة قطع مفتوحة ، أما حفص فيفتح مع أهل سما ياء الإضافة في موضعي (معي) في سورتي التوبة والملك.

القسم الثاني: ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مكسورة وعددها اثنان وخمسون ياء إضافة

وثنتان مع خمسين مع كسر همزة *** بفتح أولي حكم سوى ما تعزلا

أخبر الإمام أن عددها اثنان وخمسون ياء إضافة ويفتحها نافع وأبا عمرو على القاعدة العامة باستثناء ما سيخرج عنها.

بناتي وأنصاري عبادي ولعنتي *** وما بعده إن شاء بالفتح أهملا

يعني أن نافعاً انفرد بفتح الياءات المشار إليها في هذا البيت وعددها ثمانية ياءات ، وأبو عمرو وباقي القراء على الإسكان وهي:

1-(قال هؤلاء بناتيَ إن كنتم فاعلين) سورة الحجر

2-(فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاريَ إلى الله) آل عمران

3-(كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاريَ إلى الله) الصف

4-(وأوحينا إلى موسى أن أسر بعباديَ إنكم متبعون) الشعراء

5-(وأن عليك لعنتيَ إلى يوم الدين) ص

6-(قال ستجدنيَ إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا) الكهف

7-(وما أريد أن أشق عليك ستجدنيَ إن شاء الله من الصالحين) القصص

8-(قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدنيَ إن شاء الله من الصابرين) الصافات

وفي إخوتي ورش ***

يعني أن ورشاً فتح منفردا موضع (إخوتي) الذي جاء بعده همزة قطع مكسورة في سورة يوسف (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبيت إخوتي إن ربي لطيف).

يدي عن أولي حمى

يعني أن نافعاً وأبا عمرو ومعهما حفص عن عاصم يفتحون ياء الإضافة في كلمة (يدي) في سورة المائدة (ما أنا بباسط يديَ إليك لأقتلك).

وفي رسلي أصل كسا وافي الملا

فتح نافع وابن عامر ياء كلمة (رسلي) في المجادلة (كتب الله لأغلبن أنا ورسليَ إن الله قوي عزيز) والباقون على الإسكان.

ملاحظة: كان في الأبيات السابقة يذكر القراء الذين يفتحون ياءات الإضافة ويسكت عن المسكنين والآن سيتحول إلى ذكر المسكنين ويسكت عن الذين يفتحون.

وأمي وأجري سكنا دين صحبة ***

يعني أن ابن كثير وشعبة وحمزة والكسائي يسكنون الياء في كلمتي (أمي ، وأجري) والباقون بالفتح وهم (نافع ، وأبا عمرو ، وابن عامر ، وحفص).

1-(أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله) المائدة

مواضع (أجري) وهي تسعة مواضع:

1-(فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين) يونس

2-(ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا) هود

3-(يا قوم لا أسئلكم عليه أجرا إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون) هود

4-(وما أسئلكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين) خمسة مواضع في الشعراء

5-(قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله وهو على كل شيء شهيد) سبأ

دعائي وأبائي لكوف تجملا

يعني أن الكوفيين يسكنون الياء في كلمتي (دعائي ، وآبائي) فيكون لباقي القراء الفتح وهم أهل سما وابن عامر.

1-(فلم يزدهم دعائي إلا فرارا) نوح

2-(واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب) يوسف

وحزني وتوفيقي ظلال

سكن ابن كثير والكوفيين الياء في كلمتي (حزني وتوفيقي) في سورتي يوسف وهود ، وقرأ الباقون بالفتح وهم (نافع ، وأبا عمرو ، وابن عامر).

1-(قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله) يوسف

2-(وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب) هود

وكلهم *** يصدقني انظرني وأخرتني إلى

وذريتي يدعونني وخطابه ***

قوله وكلهم معناه أن القراء السبعة اتفقوا على إسكان الياء في تسعة مواضع وهذه المواضع ليست من عدة الاثنان والخمسين ياءً المختلف فيها ، لأن كل القراء اتفقوا على إسكانها ، أما قوله وخطابه الضمير يعود على كلمة (يدعونني) التي جاءت بالخطاب (تدعونني) في موضعين من سورة غافر وهذه المواضع التسعة هي:

1-(فأرسله معي رداء يصدقني إني أخاف أن يكذبون) القصص

2-(قال أنظرني إلى يوم يبعثون) الأعراف

3-(قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون) الحجر

4-(قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون) ص

5-(لولا أخرتني إلى أجل قريب) المنافقون – أما موضع الإسراء (لئن أخرتن إلى يوم القيامة) الياء فيها محذوفة رسما لذلك تدخل ضمن ياءات الزوائد.

6-(وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين) الأحقاف

7-(قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) يوسف

8-(ويا قوم مالي أدعوكم إلى الجنة وتدعونني إلى النار) غافر

9-(لا جرم أنما تدعونني إليه ليس دعوة في الدنيا ولا في الأخرة) غافر

ملاحظة: سيذكر في فرش سورة فصلت أن قالون سيفتح ياء (ربي) التي بعدها همزة قطع مكسورة (ولئن رجعت إلى ربيَ إن لي عنده للحسنى) وهي ليست من عدة الاثنين وخمسين ياءً المختلف فيها.

وبقية ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مكسورة غير ما ذكر فيفتحها نافع وأبا عمرو على القاعدة العامة ، مثل (فإنه مني إلا من اغترف ، هداني ربي إلى ، وما أبرئ نفسي إن النفس ، فإنهم عدو لي إلا رب العالمين ...).

القسم الثالث: ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مضمومة وعددها عشر ياءات إضافة ويفتحها نافع وحده

وعشر يليها الهمز بالضم مشكلا فعن نافع فافتح

أخبر الإمام أن عدد ياءات هذا القسم عشر ياءات إضافة مختلف فيها ويفتحها نافع منفردا إلا المستثنيات وهذه الياءات هي:

1-(وإنيَ أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم) آل عمران

2-(إنيَ أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار) المائدة

3-(فإنيَ أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين) المائدة

4-(قل إنيَ أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين) الأنعام

5-(قل إنيَ أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين) الزمر

6-(قال عذابيَ أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء) الأعراف

7-(قال إنيَ أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون) هود

8-(ألا ترون أنيَ أوفي الكيل وأنا خير المنزلين) يوسف

9-(قالت يا أيها الملا إنيَ ألقي إلي كتاب كريم) النمل

10-(قال إنيَ أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين) القصص

وأسكن لكلهم *** بعهدي وأتوني لتفتح مقفلا

يعني أن جميع القراء يسكنون موضعي (بعهدي و ءاتوني) في سورتي البقرة والكهف وهذين الموضعين ليسا من عدة العشرة المختلف فيها.

1-(وأفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون) البقرة

2-(قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا) الكهف

القسم الرابع: ياءات الإضافة التي بعدها ال التعريف وعددها أربعة عشر ياء إضافة

وفي اللام للتعريف أربع عشرة *** فإسكنها فاش وعهدي في على

أخبر أن عدة هذا النوع أربعة عشر ياء إضافة بعدها لام التعريف وعمدة الإسكان فيها حمزة ويدخل معه بعض القراء في بعض المواضع.

وعهدي في على

 يريد قوله تعالى (قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين) البقرة ، ويسكنها حمزة ويدخل معه حفص عن عاصم.

 وقل لعبادي كان شرعا

يريد قوله تعالى (قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية) إبراهيم ، ويسكنها حمزة ويدخل معه ابن عامر والكسائي.

وفي الندا *** حمى شاع

قوله (وفي الندا) يريد به الياء التي أتت بصيغة النداء وهما موضعان في العنكبوت والزمر ويسكنهما حمزة ومعه أبو عمرو والكسائي.

1-(يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون) العنكبوت

2-(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) الزمر

تنبيه: (قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة) في الزمر رسمت بلا ياء لذا ستدخل ضمن ياءات الزوائد.

آياتي كما فاح منزلا

يريد قوله تعالى (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) في الأعراف ، ويسكنها حمزة ويدخل معه ابن عامر.

فخمس عبادي اعدد وعهدي أرادني *** وربي الذي أتان آياتي الحلا

وأهلكني منها وفي صاد مسني *** مع الأنبياء ربي في الأعراف كملا

في هذه الأبيات يذكر الإمام جميع ياءات الإضافة الأربعة عشر التي يسكنها حمزة والتي بعدها لام التعريف لقلة عددها.

قول الناظم (خمس عبادي) يعني خمسة مواضع لياء كلمة عبادي التي جاء بعدها لام التعريف وهي:

1-(قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم) إبراهيم (وسكنها حمزة ومعه ابن عامر والكسائي)

2-(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) الأنبياء (ويسكنها حمزة منفردا)

3-(يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون) العنكبوت (وسكنها حمزة ومعه أبو عمرو والكسائي)

4-(اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور) سبأ (وسكنها حمزة منفردا)

5-(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا) الزمر (ويسكنها حمزة ومعه أبو عمرو والكسائي)

قوله (وعهدي) يريد قوله تعالى

6-(قال لا ينال عهدي الظالمين) البقرة (ويسكنها حمزة ومعه حفص)

قوله (أرادني) يريد قوله تعالى

7-(قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره) الزمر (ويسكنها حمزة منفردا)

قوله (وربي الذي) يريد قوله تعالى

8-(إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي ويميت) البقرة (ويسكنها حمزة منفردا)

قوله (أتاني) يريد قوله تعالى

9-(قال إني عبدالله أتاني الكتاب وجعلني نبيا) مريم (ويسكنها حمزة منفردا)

قوله (آياتي) يريد قوله تعالى

10-(سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) الأعراف (ويسكنها حمزة ومعه ابن عامر)

قوله (وأهلكني) يريد قوله تعالى

11-(قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا) الملك (ويسكنها حمزة منفردا)

قوله (وفي صاد مسني مع الأنبياء) يريد قوله تعالى

12-(وأيوب إذ نادى ربه أنى مسني الشيطان بنصب وعذاب) الأنبياء (ويسكنها حمزة منفردا)

13-(واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسني الشيطان بنصب وعذاب) صاد (ويسكنها حمزة منفردا)

قوله (ربي في الأعراف وصلا) يريد قوله تعالى

14-(قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي ..) الأعراف (ويسكنها حمزة منفردا)

تنبيه: هناك موضعان ل (مسني) متفق على فتحهما للجميع وهما (وما مسني السوء) في الأعراف (على أن مسني الكبر) في الحجر.

القسم الخامس: ياءات الإضافة التي بعدها همزة وصل مجردة من لام التعريف

وسبع بهمز الوصل فردا وفتحهم ***

الكلام هنا عن ياءات الإضافة التي بعدها همزة وصل مجردة من لام التعريف وهذا معنى قوله فردا وعددها سبع ياءات.

أخي مع إني حقه

1-(هارون أخي * اشدد به أزري) طه

2-(إني اصفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي) الأعراف ويفتحهما ابن كثير وأبا عمرو ، والباقون على الإسكان

ليتني حلا

3-(يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) في سورة الفرقان ويفتحها أبو عمر منفردا

ونفسي سما ذكري سما

4-(واصطنعتك لنفسي * اذهب أنت وأخوك بآياتي) طه

5-(ولا تنيا في ذكري * اذهبا إلى فرعون إنه طغى) طه ، ويفتحهما أهل سما (نافع ، وابن كثير ، وأبا عمرو)

قومي الرضا *** حميد هدى

6-(وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) الفرقان ، ويفتحها نافع وأبا عمرو والبزي ، والباقون على الإسكان

بعدي سما صفوه ولا

7-(ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) الصف ، ويفتحها أهل سما وشعبة ، والباقون بالإسكان

القسم السادس: ياءات الإضافة التي جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء ما عدا همزة الوصل وهمزة القطع وعددها ثلاثون ياء إضافة

ومع غير همز في ثلاثين خلفهم *** ومحياي جيء بالخلف والفتح خولا

1-(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) الأنعام

فتح ياء (محياي) في سورة الأنعام جميع القراء إلا نافعاً يقرأ بالإسكان ولورش فيها وجهان الفتح والإسكان فيكون لقالون الإسكان فقط.

وعلى وجه الإسكان سواء لقالون أو لورش يتعين المد المشبع قبل الياء ، وعليه فإن لورش فيها أربعة أوجه هي:

1-إسكان الياء مع الفتح للألف الممالة

2- إسكان الياء مع التقليل للألف الممالة

3- فتح الياء مع الفتح للألف الممالة

4- فتح الياء مع التقليل للألف الممالة

وعم علا وجهي

يعني أن نافعاً و ابن عامر و حفص يفتحون الياء في كلمة (وجهي) التي جاءت في سورتي آل عمران والأنعام ، وباقي القراء على الإسكان.

1-(فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن) آل عمران

2-(إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين) الأنعام

وبيتي بنوح عن *** لوى

يعني أن كلا من حفص وهشام يفتحان الياء في كلمة (بيتي) في سورة نوح (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا) وأسكنها الباقون.

وسواه عد أصلا ليحفلا

يعني أن كلا من حفص ونافع وهشام يفتحون الياء في كلمة (بيتي) في غير سورة نوح وهما موضعان في سورتي البقرة والحج.

1-(وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة

2-(وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) الحج

وباقي القراء يقرؤون بالإسكان في الموضعين وهم (ابن كثير ، وأبا عمرو، وابن ذكوان ، وشعبة ، وحمزة ، والكسائي).

ومع شركائي من ورائي دونوا

فتح ابن كثير وحده الياء في كلمة (شركائي) في سورة فصلت ، وياء من (ورائي) في سورة مريم وأسكنهما الباقون.

1-(ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذناك ما منا من شهيد) فصلت

2-(وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امراتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا) مريم

ولي دين عن هاد بخلف له الحلى

فتح نافع وهشام وحفص ياء كلمة (ولي دين) في سورة الكافرون قولا واحدا والبزي له فيها الفتح والإسكان ، والباقون على الإسكان.

1-(لكم دينكم ولي دين) الكافرون

مماتي أتي

فتح نافع وحده ياء كلمة (مماتي) في سورة الأنعام والباقون على الإسكان وعليه يكون نافع مسكناً لياء (محياي) بخلف عن ورش وفاتحاً لياء مماتي قولاً واحداً ، وباقي القراء بالعكس يفتحون ياء محياي ويسكنون ياء مماتي (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) الأنعام.

أرضي صراطي ابن عامر

فتح ابن عامر وحده ياء كلمة (أرضي) في سورة العنكبوت وياء كلمة (صراطي) في سورة الأنعام وسكنهما الباقون.

1-(يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فعبدون) العنكبوت

2-(وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) الأنعام

وفي النمل مالي دم لمن راق نوفلا

فتح ابن كثير وهشام والكسائي وعاصم ياء كلمة (مالي) في سورة النمل وأسكنها الباقون.

1-(فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين) النمل

ولي نعجة ما كان لي اثنين مع معي *** ثمان علا

فتح حفص وحده ياء الإضافة في أحد عشر موضعاً ، ثلاثة مواضع (لي) وثمانية مواضع (معي) وأسكنها الباقون وهذه مواضعها:

1-(ولي نعجة واحدة) في سورة صاد

مواضع (ما كان لي):

2-(وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي) إبراهيم

3-(ما كان لي من علم بالملاء الأعلى إذ يختصمون) صاد  

مواضع ياء (معي) وهي ثمانية:

1-(حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل) الأعراف

2-(فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا) التوبة

3-4-5-(لن تستطيع معي صبرا) ثلاثة مواضع في سورة الكهف

6-(هذا ذكر من معي وذكر من قبلي) الأنبياء

7-(قال كلا إن معي ربي سيهدين) الشعراء

8-(فأرسله معي رداء يصدقني) القصص

 والظلة الثان عن جلا

معنى قوله (والظلة الثان) أي موضع (معي) الثاني في سورة الشعراء حيث يفتحها حفص ومعه ورش ، والباقون على الإسكان.

1-(فافتح بيني وبينهم فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين) الشعراء.

ومع تومنوا لي يومنوا بي جاويا

فتح ورش وحده ياء كلمة (لي) في سورة الدخان وياء كلمة (بي) في سورة البقرة.

1-(وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون) الدخان

2-(فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) البقرة

عبادي صف والحذف عن شاكر دلا

يريد كلمة (عبادي) من قوله تعالى في سورة الزخرف (يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون) هذه الكلمة رسمت في بعض المصاحف بالياء ، وفي بعضها بدون ياء (يا عباد لا خوف عليكم) وقد أثبتها شعبة وصلا ووقفا مع الفتح وصلا والإسكان وقفا ، ويحذفها وصلا ووقفا حفص وحمزة والكسائي وابن كثير ، وأثبتها ساكنة وصلا ووقفا بقية القراء وهم (نافع وأبا عمرو وابن عامر) ، وكان الخلاف في ياءات الإضافة دائر بين الفتح والإسكان لكن في هذا الموضع زاد فيه الحذف لبعض القراء وبسبب هذا الموضع قلنا في تعريف ياء الإضافة بأن الخلاف فيها دائر بين الفتح والإسكان غالباً.

وفتح ولي فيها لورش وحفصهم

فتح ورش وحفص عن عاصم الياء في كلمة (لي) في سورة طه ، والباقون على الإسكان.

1-(ولي فيها مأرب أخرى) طه

ومالي في يس سكن فتكملا

يعني أن حمزة سكن ياء كلمة (مالي) في سورة ياسين وصلا ووقفا وفتحها الباقون وصلا وأسكنوها وقفا.

1-(ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون) يس 

ملاحظة:

كان الأولى بالإمام أن يسير في هذا الباب على ذكر المسكنين لأن الإسكان ضده الفتح كما بين في اصطلاحاته في المقدمة أما الفتح فضده الكسر وليس الإسكان.                                                                                                                                        


(تحميل شرح باب ياءات الإضافة PDF)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -