أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب مذاهبم في الراءات من الشاطبية)


شرح الشاطبية (باب مذاهبم في الراءات من الشاطبية)

(باب مذاهبهم في الراءات)

ورقق ورش كل راء وقبلها *** مسكنة ياء أو الكسر موصلا

يرقق ورش الراء المفتوحة أو المضمومة سواءً وقف على الكلمة التي فيها الراء أو وصلها بما بعدها في حالات خاصة بشروط هي:

1-أن يكون قبل الراء المفتوحة أو المضمومة ياء ساكنة في كلمة واحدة ، مثل (الخيرات ، كبيرهم ، لا خير ، ميراث ، غير)

2-أن يكون قبل الراء المفتوحة أو المضمومة كسر أصلي في كلمة واحدة ، مثل (ذراعيه ، فالمدبرات ، قردة ، مراء ، ظاهرا ، لساحران ، قاصرات ، ناضرة ، توقروه ، قطران ، تنتصران).

ولا يرقق الراء إذا كانت الياء قبلها متحركة مثل (الخيرة ، يرون ، يردون) ولا إذا انفصلت الياء عن الراء مثل (في ريب ، مقنعي رءوسهم) لأن الشرط أن تكون الياء ساكنة ومتصلة مع الراء في كلمة واحدة. 

تنبيه:

الكلمات التالية الراء فيها مفخمة لورش لأن الحرف الذي قبل الراء هو حرف زائد على الكلمة وإن اتصل بها خطاً ، مثل (برسول ، لرسول ، برشيد ، لرقيك ، لربك ، برازقين ...  ونحوه).

ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة ***سوى حرف الاستعلاء سوى الخا فكملا

يعني إذا كان قبل الراء المفتوحة أو المضمومة حرف ساكن وقبله كسر أصلي في كلمة واحدة فإن ورشاً لا يعتد بهذا الساكن الذي يفصل بين الراء والحرف المكسور فيقرأ بترقيق الراء ، مثل (حذركم ، إكراه ، سدرة ، إجرامي ، الذكر ، ذكركم ، سحر ، لعبرة ، كبره) ونحوه ، إلا إذا كان هذا الساكن الذي فصل بين الراء والحرف المكسور هو حرف استعلاء غير الخاء في هذه الحالة يفخم ورش الراء نظرا لقوة الحرف الحاجز بينها وبين الكسرة.

مثل: (مصرا ، مصر ، إصرا ، إصرهم ،  فطرت ، قطرا ، وقرا)

أما عند الخاء فهو لا يعتد بالخاء كحاجز بين الكسرة والراء فيقرأ بترقيق الراء ، مثل (إخراجهم ، إخراج ، ويخرجكم إخراجا ، إخراجكم) ، وإذا انفصل الساكن الذي قبل الراء عن الحرف المكسور فإن الراء تفخم لجميع القراء بما فيهم ورش ، مثل (أبوكِ امرأ ، وإنِ امرأة) وإذا ابتدأت لورش بنحو (امرأة ، امرا) تفخم الراء لأن الهمزة همزة وصل وهي عارضة.

الخلاصة:

يرقق ورش كل راء مفتوحة أو مضمومة إذا جاء قبلها ياء ساكنة أو كسر أصلي أو حرف ساكن قبله مكسور في كلمة واحدة إلا أن يكون الساكن الذي قبل الراء حرف استعلاء غيرَ الخاء عندها يقرأ بتفخيم الراء.

المستثنيات:

وفخمها في الأعجمي وفي إرم *** وتكريرها حتى يرى متعدلا

معنى البيت أن هناك كلمات خاصة يجوز فيها الترقيق والتفخيم ، والتفخيم هو المقدم أداء وهي كل راءٍ مفتوحة لحقها تنوين وقبلها ساكن قبله كسر وعددها ست كلمات هي:

1-الأسماء الأعجمية وهي ثلاثة في القرآن الكريم (إبراهيم ، إسرائيل ، آل عِمران)

2-كلمة (إرم) اختلف فيها هل هي عربية أم أعجمية وللخلاف عدل إلى الأصل وهو التفخيم

3-الكلمات التي جاء فيها رائين وانطبقت الشروط على إحداها وهي الأولى دائما وعددها خمس كلمات هي (فرارا ، ضرارا ، الفرار ، إسرارا ، مدرارا)

وتفخيمه ذكراً وستراً وبابه *** لدى جلة الأصحاب أعمر أرحلا

معنى البيت أن هناك كلمات خاصة يجوز فيها الترقيق والتفخيم ، والتفخيم هو المقدم أداء وعددها ست كلمات هي:

(ذكراً ، ستراً ، أمرا ، صهرا ، وزرا ، حجرا) ، وقد رمزوا لهذه الكلمات بالعبارة التالية (ذوا سحص) لأن كل كلمة تبدأ بحرف من هذه الحروف.

تحريرات في الكلمات الستة لورش: (ذكراً ، ستراً ، أمرا ، صهرا ، وزرا ، حجرا)

إذا اجتمع بدل مع هذه الكلمات الستة السابقة فإن لورش خمسة أوجه جائزة في القراءة هي:

قصر وإشباع البدل ومعه التفخيم والترقيق للراء فهذه أربعة أوجه ، والتفخيم هو المقدم أداء ، والوجه الخامس هو توسط البدل ومعه تفخيم الراء فقط.

مثال: (وقد ءاتيناك من لدنا ذكراً).

ملاحظة: مع توسط البدل يمتنع ترقيق الراء في هذه الكلمات الستة السابقة

وفي شرر عنه يرقق كلهم ***

يعني أن ورشاً يرقق الراء الأولى تبعا للثانية في كلمة (شرر) في سورة المرسلات (إنها ترمي بشرَرٍ كالقصر).

وحيران بالتفخيم بعض تقبلا

يعني أن لورش وجهان في كلمة (حيران) في سورة الأنعام من قوله تعالى (حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى) التفخيم والترقيق  والتفخيم مقدم أداءً ، ومع البدل فيها ستة أوجه التفخيم والترقيق مع كل وجه من أوجه البدل. 

أوجه الوقف على كلمة شرر:

لورش فيها السكون المحض مع الترقيق ، والروم مع الترقيق

ولبقية القراء السكون المحض مع التفخيم ، والروم مع الترقيق

أوجه الوقف على كلمة فرقة: في سورة التوبة

الراء فيها وجهان للكسائي حال الوقف التفخيم والترقيق ، والترقيق جاء بسبب إمالة تاء التأنيث.

وبقية القراء في أحكام الراء مثل (حفص) يفخمون الراء في ثمان حالات ويرققونها في خمس حالات:

أولا: حالات تفخيم الراء

1- إذا كانت مفتوحة ، مثل: (الرحمن ، الرحيم)

2- إذا كانت مضمومة ، مثل: (اصبروا وصابروا)

3-إذا سكنت الراء وكان قبلها مفتوح ، مثل: (مريم ، خردل ، قرية)

4- إذا سكنت الراء وكان قبلها مضموم ، مثل: (قربة)

5- إذا سكنت الراء وكان قبلها ساكن قبله مفتوح حال الوقف عليها ، مثل: (الفجر)

6- إذا سكنت الراء وكان قبلها ساكن قبله مضموم حال الوقف عليها مثل: (خسر)

7- إذا سكنت الراء وكان قبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء غير مكسور ، وجاء هذا في خمسة مواضع في القرآن الكريم هي: (قرطاس ، إرصاد ، مرصادا ، لبالمرصاد ، فرقة)

8- إذا سكنت الراء وكان قبلها كسرة عارضة ، مثل: (ارتضى ، أمِ ارتابوا ، ارجعي)

ثانياً: حالات ترقيق الراء

1-الراء المكسورة ، مثل: (اضرب)

2-الراء الساكنة المكسور ما قبلها ، مثل: (فرعون)

3-إذا سكنت الراء وكان قبلها ساكن قبله مكسور ، مثل: (حجر) حال الوقف عليها

4-إذا سكنت الراء وكان قبلها ياء ساكنة حال الوقف عليها ، مثل: (خبير ، بصير ، كبير)

5-الراء الممالة ، مثل: (مجراها ، بشرى ، ذكرى) لمن مذهبه الإمالة


(تحميل شرح باب الراءات PDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-