(باب المد والقصر)
وَمَدَّهُمُ وَسِّطْ وَمَا انْفَصَلَ اقْصُرَنْ *** أَلاَ حُزْ وَبَعْدَ الْهَمْزِ وَاللِّينُ أُصِّلاَ
وَمَدَّهُمُ وَسِّطْ
أطلق الحكم بأن
القراء الثلاثة يقرؤون بالتوسط في المدين المتصل والمنفصل ، ثم استثنى المنفصل بقوله (وَمَا انْفَصَلَ اقْصُرَنْ) لمرموز (ألا حز) ، وهما أبو جعفر ويعقوب ،
والمعنى أن أبا جعفر ويعقوب يقرئان بالقصر في
المنفصل والتوسط في المتصل ، أما خلف العاشر فيقرأ
بالتوسط في المدين لأنه لم يستثنيه من الإطلاق.
وَبَعْدَ الْهَمْزِ وَاللِّينُ أُصِّلاَ
هذا عطف على
القصر ، والمعنى أن أبا جعفر يقرأ بقصر البدل
واللين المهموز كالجماعة ، (مخالفا لورش في هذا
الباب) الذي له ثلاثة البدل ، وله في اللين المهموز التوسط والإشباع.
تحريرات:
هناك وجه آخر
لإدريس عند السكت وهو )إشباع
المنفصل( وتوسط
المتصل من طريق المبهج لسبط الخياط وما عليه العمل في الدرة هو التوسط في المدين
حال السكت.