أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب النقل والسكت من الشاطبية)


شرح الشاطبية (باب النقل والسكت من الشاطبية)

(باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها)


هذا الباب خاص بورش وحمزة (والخلاف فيه دائر بين النقل والسكت والتحقيق للهمزة)                                      

وحرك لورش كل ساكن آخر***صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا

يعني أن ورشاً ينقل حركة الهمزة إلى الحرف الساكن قبلها بالشروط التالية:

1-أن يكون الساكن المنقول إليه ساكنا صحيحا أو حرف لين وليس حرف مد ، ويدخل التنوين في هذا الساكن أيضاً مثل: (من ءامن ، خلوا إلى)

2-أن يكون الساكن آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي تليها مثل: (قالت أمة ، من ءامن ، ابني ءادم) ، ولا ينقل إذا كان الساكن والهمزة في كلمة واحدة مثل: (يسئلون ، شيئا ، القرءان). 

3-ألا يكون الساكن الذي قبل الهمزة ميم جمع مثل: (عليكم أنفسكم)

أمثلة للساكن الصحيح: (قالت أمة ، من ءامن ، من إستبرق ، ومن أباءهم ، الأرض ، الآخر ، الإنسان ، عذابٌ أليم ، رجزً أليم).

أمثلة لحرف اللين: (ابنيَ آدم ، خلوا إلى شياطينهم ، تعالوا أتلوا) ولا ينقل إلى حرف المد ، مثل: (قلوا أمنا) ، (وقال الذي ءامن).

مثال: (ولا يصدنك عن ءَايات الله بعد إذ أُنزلت إِليك) ، هذه الآية الكريمة جمعت أنواع الهمز الثلاثة المفتوح والمضموم والمكسور.

وعن حمزة في الوقف خلف

يعني أن حمزة عند الوقف على الساكن الذي ينقل إليه ورش له الخُلف ، والخُلف دائر بين النقل وتركه على تفصيل سيأتي لاحقاً ، ويزيد لخَلف وجه السكت هذا إذا وقف على الكلمة التي فيها الهمزة ولم يصلها بما بعدها مثل: (قد أفلح ، من ءامن ، حبطت أعمالهم ....).

مذهب خلف وخلاد في السكت من طريق أبي الفتح فارس:

 وعنده***روى خلف في الوصل سكتا مقللا

ويسكت في شيء وشيئا

الضمير في قوله (وعنده) عائد على الساكن الذي ينقل إليه ورش والمعنى أن خلف يسكت حال الوصل على ما ينقل إليه ورش وهو الساكن الصحيح وال التعريف إذا جاء بعدهما همزة قطع ، ويسكت أيضا على (شيء وشيئا) وهذا أحد مذهبي خلف عن حمزة وهو طريق أبي الفتح فارس.

ولمعرفة منشأ الخلاف عن حمزة في السكت علينا أن نعلم أن الشاطبية أصلها كتاب التيسير لأبي عمرو الداني ، والداني شيوخه كثير ومنهم أبو الفتح فارس وطاهر ابن غلبون ، وخلاف خَلف وخلاد عن حمزة في السكت جاء من طريق أبي الفتح فارس.

وعليه فإن مذهبي خلف وخلاد في السكت على الساكن الموصول والمفصول وعلى شيء وشيئا من طريق أبي الفتح فارس يكون كالتالي:

أولا: خلف وصـــلا من طريق أبي الفتح فارس

السكت على الساكن الموصول وعلى الساكن المفصول وعلى شيء وشيئا ، مثل: ( من ءامن ، الأرض ، شيء ، شيئا)

ثانياً: خلف وقفــــا من طريق أبي الفتح فارس

1- في الساكن الموصول له النقل والسكت إذا وقف على الكلمة التي فيها الهمزة ولم يصلها بما بعدها ، مثل: (الأرض ، الآخرة ، الإنسان) 

2- في الساكن المفصول له النقل والسكت إذا وقف على الكلمة التي فيها الهمزة ولم يصلها بما بعدها ، مثل: (من آمن ، حبطت أعمالهم ، عذابٌ أليم)

3- في (شيء وشيئا) له النقل والإدغام ، وسيأتي تفصيل هذا في باب وقف حمزة وهشام

أمثلة: (واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه) ، (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا).

ثالثاً: خلاد وصـــلا من طريق أبي الفتح فارس

ليس لخلاد وصلاً من طريق أبي الفتح فارس سكت مطلقا بل يقرأ بتحقيق الهمزات فقط حال الوصل من هذا الطريق

رابعاً: خلاد وقفـــاً من طريق أبي الفتح فارس

1- في الساكن الموصول له النقل فقط ، مثل:  (الأرض ، الآخرة ، الإنسان)   

2- في الساكن المفصول له النقل والتحقيق ، مثل:  (من آمن ، حبطت أعمالهم ، عذابٌ أليم)  

3- في (شيء وشيئا) له النقل والإدغام 

مذهب خلف وخلاد من طريق طاهر ابن غلبون:

وبعضهم ***لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

وشيء وشيئا لم يزد   

يتفق خَلف وخلاد من هذا الطريق فتكون قراءتهما من طريق طاهر ابن غلبون في الساكن الموصول (لام التعريف) وفي (شيء وشيئا) كالتالي:

أولا: خلف وخلاد وصلا من طريق طاهر ابن غلبون

السكت على (ال التعريف) مثل (الأرض ، الإنسان ، الأخرة) وعلى (شيء وشيئا) ولا يسكتان على الساكن المفصول حال الوصل مثل: (من ءامن ، من إستبرق ، عذابٌ أليم).

ثانياً: خلف وخلاد وقفـا من طريق طاهر ابن غلبون

1-على الساكن الموصول لهما النقل والسكت ، مثل: (الأرض ، الآخرة ، الإنسان)   

2-على الساكن المفصول لهما النقل والتحقيق ، مثل: (من آمن ، حبطت أعمالهم ، عذابٌ أليم)  

3-على شيء وشيئا لهما النقل والإدغام

(جدول يلخص مذهبي خلف وخلاد في السكت على الساكن قبل الهمزة)

                                          مذهب أبي الفتح فارس                                                مذهب طاهر ابن غلبون

الكلمة

خلف وصلا

خلف وقفا

خلاد وصلا

خلاد وقفا

خلف وخلاد وصلا

خلف وخلاد وقفا

الموصول (الأرض)

السكت فقط

النقل والسكت

التحقيق فقط

النقل فقط

السكت فقط

النقل والسكت

شيء– شيئا

السكت فقط

النقل والإدغام

التحقيق فقط

النقل والإدغام

السكت فقط

النقل والإدغام

المفصول (من ءامن)

السكت فقط

النقل والسكت

التحقيق فقط

النقل والتحقيق

التحقيق فقط

النقل والتحقيق

تنبيه هام: ليس لحمزة نقل أبدا حال الوصل ، النقل يكون حال الوقف فقط.

وقد جمع بعضهم هذه الأوجه بقوله:

وشيءٍ وال بالسكت عن خلف بلا *** خلاف وفي المفصول خلف تقبلا

وخلادهم بالخلف في ال وشيئه *** ولا شيء في المفصول عنه فحصلا

خلاصة جمع المذهبين لكل من خلف وخلاد:

خلف وصلا: له السكت قولا واحدا من المذهبين على الساكن الموصول (ال التعريف) وعلى (شيء وشيئا) ، وله السكت والتحقيق على الساكن المفصول.

أما وقفا فله النقل والسكت على الموصول (ال التعريف) ، وله على (شيء وشيئا) النقل والإدغام ، وله في المفصول النقل والسكت والتحقيق مثل: (من ءامن ، عذابٌ أليم).

خلاد وصلا: له السكت والتحقيق على الموصول وعلى شيء وشيئا ، وله التحقيق فقط في المفصول من المذهبين مثل: (من ءامن ، عذابٌ أليم).           

أما وقفا فله النقل والسكت على الموصول (ال التعريف) ، وله على (شيء وشيئا) النقل والإدغام ، وله على الساكن المفصول النقل والتحقيق فقط.

تنبيهات:

*ميم الجمع إذا جاء بعدها همزة فليس فيها نقل لحمزة ولا لورش مطلقا مثل: (عليكم أنفسكم) ولخلف عن حمزة السكت عليها من طريق أبي الفتح فارس. 

*ليس هناك وقف بالتحقيق أبدا لحمزة على ال التعريف إذا اتصلت بهمزة قطع بل يقف عليها إما بالنقل أو بالسكت مثل: (الأرض ، الآخرة ، الإنسان).

*ليس لخلاد سكت أبدا على الساكن المفصول مثل: (من آمن ، أم أنتم) ، ولا سكت لحمزة على الساكن في كلمة واحدة مثل: (يسألونك ، القرآن ، مذؤوما).

*عند الوقف فإن النقل هو المقدم على السكت والتحقيق.

*نقل حمزة كله حال الوقف فقط ولا نقل له حال الوصل أبدا.

الحالات الخاصة:

كلمة (ءالأن) الاستفهامية في سورة يونس

ولنافع***لدى يونس آلان بالنقل نقلا

والمعنى أن نافعا براوييه يقرأ بنقل حركة الهمزة الثانية إلى اللام ويحذف الهمزة فيكون قالون هنا قد خالف أصله لأن قاعدته العامة هي بعدم النقل.

تحريرات لقالون وورش في كلمة الآن) الاستفهامية حال الوصل فيها ثلاثة أوجه لقالون وسبعة أوجه لورش:

1-إشباع المد اللازم على الأصل ، مع ثلاثة البدل لورش

2-قصر المد اللازم بسبب تحرك اللام بنقل حركة الهمزة إليه ، مع قصر البدل فقط لورش

3- تسهيل همزة الوصل وقصر المد اللازم مع ثلاثة البدل لورش

حكم الهمزة الثانية من كلمة (ءالآن) لكل القراء:

قالون: ينقل حركة الهمزة إلى اللام

ورش: ينقل حركة الهمزة إلى اللام مع ثلاثة البدل ، إلا إذا قرأ بقصر المد اللازم فله قصر البدل فقط

خلف: له السكت على اللام وصلا قولا واحدا ، ووقفا له النقل والسكت من المذهبين ، وهو في الهمزة الأولى مثل الجماعة إبدال مع الإشباع وتسهيل مع القصر.

خلاد: له السكت وصلا من طريق طاهر بن غلبون ووقفا له النقل والسكت من هذا الطريق ، ومن طريق أبي الفتح فارس له التحقيق وصلا والنقل وقفا ، وهو في الهمزة الأولى مثل الجماعة إبدال مع الإشباع وتسهيل مع القصر ، وبقية القراء يقرؤون بالتحقيق في الهمزة الثانية فقط بلا نقل ولا سكت.   

حكم كلمة (عاداً الأولى) في سورة النجم:

 (عادنِ ال أولى)

وقل عادا الأولى بإسكان لامه***وتنوينه بالكسر كاسيه ظللا

يعني أن مرموز (كاسيه ظللا) وهم ابن عامر وابن كثير والكوفيون يقرؤون بنطق التنوين بالكسر وإسكان لام التعريف ، مع مراعاة الإمالة لحمزة والكسائي في كلمة الأولى والنقل أو السكت لحمزة وقفا.

وأدغم باقيهم وبالنقل وصلهم***

قوله (باقيهم) يريد به نافع وأبو عمرو فهما يقرئان بإدغام التنوين في اللام مع نقل حركة الهمزة إلى اللام وصلا وحذف الهمزة ، فيكون النطق لهما هكذا (عاد لُّولى) ، وقد خالف قالون وأبو عمرو أصولهما في النقل لأن القاعدة العامة لهما هي عدم النقل.

وبالنقل وصلهم***

 وبدؤهم والبدء بالأصل فضلا ** لقالون والبصري

يعني أن قالون وأبا عمرو يقرئان عند البدء بكلمة (الأولى) إما بالنقل لقوله (وبالنقل وصلهم وبدؤهم) هكذا (الولى ، لولى) أو على الأصل هكذا (الأولى) وهو الوجه المفضل لهما مع ملاحظة أن قالون يهمز الواو عند النقل (الُؤلى) كما سبين في البيت التالي بقوله (وتهمز واوه لقالون) فيكون لقالون وأبي عمرو حال البدء بها ثلاثة أوجه (الأولى ، الولى ، لولىمع همز الواو لقالون عند عدم الابتداء بالأصل (الؤلى ، لؤلى، أما ورش فلا يجوز له الابتداء بالأصل (الأولى) لأن من أصوله النقل فيكون له حال البدء بها (الُولى ، لُولى).

وتهمز واوه***لقالون حال النقل بداء وموصلا

يعني أن قالون يهمز الواو حال القراءة بوجه النقل في كلمة (الأولى) هكذا (لؤلى ، الؤلى) ، أما عند الابتداء بالأصل (الأولى) فلا يهمز الواو.

(جدول يوضح قراءة المدغمين في عادا الأولى)

الكلمة

قالون وصلا

قالون ابتداءً

ورش وصلا

ورش ابتداءً

أبو عمرو وصلا

أبو عمرو ابتداءً

عاداً الأولى

عاد لؤلى

الأولى ، الؤلى ، لؤلى

عاد لولى إدغام مع البدل والتقليل

الُولى ، لُولى

عاد لولى إدغام

مع التقليل

الأولى ، الولى

لولى مع التقليل

 

وتبدا بهمز الوصل في النقل كله***وإن كنت معتدا بعارضه فلا

يعني إن الذين ينقلون في الكلمات المبتدئة بــ ال التعريف مثل: (الأرض ، الآخرة ، الإنسان ، الأولى ، الإيمان) فإن لهم عند الابتداء بها وجهان.  

الأول: النطق بهمزة الوصل إذا لم يعتد بعارض النقل على اعتبار أن اللام أصلها ساكنة والتحريك إنما هو عارض بسبب النقل (الَرض ، الآخرة ، الِنسان ، الُولى ،الِيمان) مع جواز ثلاثة البدل لورش إن كان هناك بدل في الكلمة ، مثل (الآخرة ، الأولى ، الآن).

والثاني: عدم النطق بهمزة الوصل عند الاعتداد بعارض النقل (لَرض ، لِنسان ، لُولى) وذلك لزوال السبب الذي من أجله جاءت همزة الوصل وهو سكون اللام  مع القصر فقط في البدل لورش إذا كان في الكلمة بدل.

ونقل رداً عن نافع   

يريد قوله تعالى في سورة القصص (فأرسله معي ردءاً يصدقني) وقرأ كل القراء كلمة (ردءاً) بالهمز إلا نافعاً فقد قرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذف الهمزة فتصير (ردَا يصدقني) وهذا هو الموضع الوحيد الذي ينقل فيه ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في كلمة واحدة وكذلك خالف قالون أصله بالنقل هنا لأن النقل ليس من أصوله.

وكتابية*** بالإسكان عن ورش أصح تقبلا

يريد قوله تعالى في سورة الحاقة (هاؤم اقرؤ كتابيه إني ظننت) ولورش وجهان في هذه الكلمة وصلا:

الأول: الإسكان للهاء وهو الأصح على الرواية 

الثاني: النقل باعتبار هاء السكت حرف ساكن تلته همزة

تحريرات: ورش في كلمة كتابيه وماليه في سورة الحاقة

1-عند إسكان هاء (كتابه * إني ظننت) له السكت على هاء (ماليه * هلك عني)

2-عند النقل في هاء (كتابيه * إني) له إدغام هاء ماليه في هاء هلك

بمعنى أنه إذا سكن في الأولى سكت في الثانية (إظهار الهائين) وإذا نقل في الأولى أدغم في الثانية.

ولكل القراء وجهان عند الوصل في هاء (ماليه * هلك عني سلطانيه) هما السكت وعليه يجب إظهار الهائين والوجه الثاني إدغام الهائين.

خلاصة مذهب قالون في النقل:

ينقل قالون في ثلاث كلمات فقط (ءالآن) الاستفهامية في سورة يونس ، (عادا الأولى) في سورة النجم ، (ردءاً) في سورة القصص.

ملاحظة:

لم ينقل ورش في كلمة واحدة إلا في كلمة (ردءاً) في سورة القصص.


(تحميل شرح باب النقل والسكتPDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-