(باب اتفاقهم في الإدغام)
ويشترط في هذا النوع من
الإدغام أن يتحرك الحرف المدغم ويسكن المدغم فيه
ولا
خلف في الإدغام إذ ذل
ظالم
يخبرنا
الإمام بأن جميع القراء اتفقوا على إدغام ذال (إذ) في الذال والظاء
مثل: (إذ ذهب
مغاضبا) (ولو انهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك) في النساء ، (ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم
أنكم في العذاب مشتركون) الزخرف.
***وقد تيمت دعد وسيما تبتلا
اتفق
جميع القراء على إدغام دال (قد) في التاء والدال ، مثل:
(قد تبين الرشد من الغي) (وقد دخلوا بالكفر).
وكذلك تدغم
الدال في التاء إذا وقعت في كلمة واحدة ، مثل:
(حصدتم ، ووعدتكم).
وقامت تريه دمية طيب وصفها
اتفق
جميع القراء على إدغام (تاء التأنيث) في التاء ، وكذلك في الدال و الطاء
مثل: (فما ربحت
تجارتهم) (كانت تعمل الخبائث) (اجيبت دعوتكما) (فلما اثقلت دعوا الله ربهما)
الأعراف (ودت طائفة) (وقالت طائفة) (فأمنت طائفة).
***وقل بل وهل راها لبيب ويعقلا
اتفق
جميع القراء على إدغام لام (قل) ولام (هل ، وبل) في اللام والراء
مثل: (قل ربي) (قل
لمن الأرض) (بل لكم ميعاد يوم) (بل ران على قلوبهم) (بل رفعه) (هل لكم مما ملكت
ايمانكم) ، ولم تأت راء بعد هل في كتاب
الله.
وما أول المثلين فيه
مسكن***فلا بد من إدغامه متمثلا
معنى البيت أنه
إذا كان الحرف الأول من المتماثلين ساكن والثاني متحرك فلا بد من إدغامه لجميع
القراء سواء كان في كلمة واحدة ، مثل (يدرككم) أو في كلمتين ، مثل (فلا يسرف في
القتل) (حتى عفوا وقالوا) ، يستثنى من هذه القاعدة موضعاً واحداً هو قوله تعالى في
سورة الحاقة (ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه) فالهاء هنا فيها وجهان لجميع القراء هما الإظهار
والإدغام ولا يتحقق الإظهار إلا بالسكت على الهاء سكتة لطيفة ، والإدغام هو المقدم
أداءً ، أما إذا كان الحرف الأول من المتماثلين حرف مد فليس فيه إدغام لجميع القراء ،
مثل (قلوا واقبلوا) (قالوا وهم) (في يتامى النساء) (في يوم).