أهم العناوين

شرح الشاطبية (سورة أم القرآن)


شرح الشاطبية (سورة أم القرءان)

شرح الشاطبية (سورة أم القرآن)

ومالك يوم الدين راويه ناصر**

يعني أن الكسائي وعاصم يقرئان كلمة (مالك) بالمد فتكون قراءة الباقين بالقصر (ملك يوم الدين) وهم (نافع ، وابن كثير ، وأبا عمرو ، وابن عامر ، وحمزة) ولم يقيد القراءة بمد أو قصر لأن هذا مما استغنى فيه باللفظ عن القيد حيث لفظ بها بالمد كما ذكر في اصطلاحاته (وباللفظ أستغني عن القيد إن جلا) ، وذكره لكلمة (يوم الدين) بعد كلمة مالك ليبين بأن الكلمة المقصودة هي التي في الفاتحة فقط.

وعند سراط والسراط ل قنبلا ** بحيث أتى

يعني أن قنبل قرأ كلمة (سراط والسراط) المعرفة والمنكرة في كل المواضع كيفما تصرفت قرأها بالسين الخالصة وهذا مما استغنى فيه الشيخ باللفظ عن القيد حيث لفظ بها بالسين.

الإشمام: 

ينقسم الإشمام إلى أربعة أقسام: (الإشمام الصرفي ، والإشمام الحرفي ، والإشمام الحركي ، والإشمام الوقفي)

الإشمام الصرفي: هو خلط حركة بحركة ، مثل (قيل ، غيض ، جيء ، سيئت) يخلط فيها الكسائي وهشام الكسرة بالضمة كما سيأتي في فرش سورة البقرة.

الإشمام الحرفي أو الصوتي: هو خلط حرف بحرف بحيث يتولد حرف ثالث لا هو من الأول ولا هو من الثاني مثل إشمام الصاد حرف الزاي في رواية خلف عن حمزة.

الإشمام الحركي أو المقارن: وهو إشارة بالشفتين لحركة الضم من غير صوت كما في كلمة (تأمننا) في سورة يوسف.

الإشمام الوقفي: وهو ضم الشفتين بعيد إسكان الحرف المرفوع أو المضموم حال الوقف عليه ، مثل (نستعينُ) .

والصاد زاياً أشمها ** لدى خلف واشمم لخلاد الاولا

يعني أن خلف قرأ الصاد من كلمة (صراط والصراط) في كل القرآن بالإشمام الحرفي وهو خلط (الصاد بالزاي) فينشأ عن ذلك حرف ثالث لا هو من الأول ولا هو من الثاني يسميه البعض (ظاء العوام) ، وبقية القراء يقرؤن بالصاد علمنا ذلك من قول الناظم والصاد زاياً أشمها وكأنه قال والباقون بالصاد وأشمها زاياً خلف.

وقوله (واشمم لخلاد الاولا) يعني أن خلاداً قرأ كلمة (الصراط) الموضع الأول في الفاتحة بالإشمام الحرفي مثل قراءة خلف وما عداه بالصاد الخالصة ، قال ابن الجزري بأن هناك وجهاً أخر لخلاد في الموضع الأول من الفاتحة وهو القراءة بالصاد الخالصة وهو صحيح من طرق الشاطبية.

عليهِم إليهِم حمزة ولديهِم**جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا

يعني أن حمزة قرأ هذه الكلمات الثلاث (عليهُم ، إليهُم ، لديهُم) بضم الهاء في كل القرآن وصلا ووقفا ، فتكون قراءة الباقين بكسر الهاء يفهم ذلك من تشكيل الكلمات في البيت لأن الإمام لفظ بها مكسورة وإلا فإن الكسر ليس ضد الضم بل الفتح هو ضد الضم كما بين الإمام ذلك في الأضداد.

أحكام ميم الجمع:

ميم الجمع تنقسم إلى قسمين ميم جمع يأتي بعدها حرف متحرك ، وميم جمع يأتي بعدها حرف ساكن ، والمتحرك إما أن يكون همزة قطع أو أي حرف آخر.

القسم الأول: ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك

وصل ضم ميم الجمع قبل محرك**دراكا وقالون بتخيره جلا

هذا البيت يبين حكم ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك ، والمعنى أن ابن كثير قرأ بصلة ميم الجمع إذا أتى بعدها حرف متحرك في كل القرآن ويكون الوصل (بواو) تمد بمقدار حركتين كالمد الطبيعي ، أما في حال الوقف فإنه يقف عليها بالسكون كالجماعة ، وقوله (وقالون بتخيره جلا) يعني أن لقالون في ميم الجمع وجهان الصلة مثل ابن كثير ، والوجه الثاني هو الإسكان وهو المقدم أداءً ، مع مراعاة المد فإذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع فإن لقالون فيها وجهان المد بمقدار أربع حركات ، والقصر بمقدار حركتين.           

أمثلة: (هم يوقنون ، أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ، ومنهم أميون ، عليكم أنفسكم).

ومن قبل همز القطع صلها لورشهم**وأسكنها الباقون بعد لتكملا

هذا البيت يبين حكم ميم الجمع لورش إذا جاء بعدها همزة قطع ، والمعنى أن ورشاً يقرأ بصلة ميم الجمع إذا جاء بعدها همزة قطع فقط ويمدها بمقدار ست حركات ، مثل (منهم أمة مقتصدة ، عليكم أنفسكم) ، أما إذا جاء بعد ميم الجمع حرف متحرك غير همزة القطع فإنه يقرؤها من غير صلة ، مثل (هم يوقنون).

وأسكنها الباقون بعد لتكملا

يعني أن بقية القراء وهم (أبو عمرو ، وابن عامر ، وعاصم ، وحمزه ، والكسائي) يقرؤون بسكون ميم الجمع وصلا إذا جاء بعدها حرف متحرك ، وقوله (بعد لتكملا) يعني إلى هنا اكتملت أحكام ميم الجمع التي بعدها حرف متحرك.

القسم الثاني: ميم الجمع التي بعدها ساكن

ومن دون وصل ضمها قبل ساكن ** لكل .....

يعني أن جميع القراء السبعة قرؤا بضم ميم الجمع (بدون صلة) إذا جاء بعدها حرف ساكن ، والضم هنا جاء للتخلص من التقاء الساكنين ، ولا يأتي الساكن في القرءان إلا بعد همزة وصل.

مثل: (عليكم القتال ، لهم اللعنة ، وأكثرهم الفاسقون) ، وهذه قاعدة عامة لجميع القراء العشرة وليس السبعة فقط.

وبعد الهاء كسر فتى العلا **مع الكسر قبل الها أو الياء ساكنا

الكلام هنا عن حركة ميم الجمع التي جاء بعدها ساكن وسبقت بهاء الضمير وهذا استثناء من القاعدة العامة ، والمعنى أن أبا عمرو قرأ بكسر ميم الجمع التي بعدها ساكن بشرط أن يأتي قبل ميم الجمع هاء ضمير قبلها كسر أصلي أو ياء ساكنة.

مثل: (بهِمِ الأسباب ، في قلوبهِمِ العجل ، إليهِمِ اثنين ، عليهِمِ القتال) وكسرة الميم عنده جاءت تبعا لكسرة الهاء التي  قبلها.

وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا

كما بهم الأسباب ثم عليهم ال ** قتال

يعني أن حمزة والكسائي يقرئان بضم هاء الضمير التي قبل ميم الجمع ويضمان ميم الجمع بعدها تبعاً لضمة الهاء وذلك إذا أتى بعد ميم الجمع حرف ساكن وكان قبل هاء الضمير كسر أصلي أو ياء ساكنة على شرط أبي عمرو ، بمعنى آخر أن ما يكسره أبو عمرو في هذه الحالة يضمه حمزة والكسائي.

أمثلة: (بهُمُ الأسباب ، في قلوبهُمُ العجل ، إليهُمُ اثنين ، عليهُمُ القتال) ، وبقية القراء (نافع ، وابن كثير ، وابن عامر ، وعاصم) يقرؤون بكسر هاء الضمير وضم ميم الجمع (بهِمُ الأسباب ، عليهِمُ القتال).

وقف للكل بالكسر مكملا

يعني أن كل القراء يقفون بالسكون على ميم الجمع المسبوقة بهاء الضمير وكسر هاء الضمير ، يستثنى من ذلك حمزة في ثلاث كلمات (عليهم ، إليهم ، لديهم) لأن ضم الهاء في هذه الكلمات أصل من أصوله وصلا ووقفاً كما قال الإمام في بداية هذا الباب (عليهم إليهم حمزة ولديهم**جميعا بضم الهاء وقفاً وموصلا) ، قال بعض الشراح لو أن الإمام قال وقف للكل بالأصل مكملا لكان أفضل.

تحريرات قالون: إذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع فإن له أربعة أوجه

1-قصر المنفصل وسكون ميم الجمع

2-قصر المنفصل وصلة ميم الجمع

3-توسط المنفصل وسكون ميم الجمع

4-توسط المنفصل وصلة ميم الجمع        

تلخيص الخلاف في ميم الجمع التي بعدها ساكن وقبلها هاء ضمير قبلها ياءٌ ساكنة أو كسر أصلي

يقرأ أبو عمرو بكسر هاء الضمير وميم الجمع (عليهِمِ القتال ، بهِمِ الأسباب).

ويقرأ حمزة والكسائي بضم هاء الضمير وميم الجمع (عليهُمُ القتال ، بهُمُ الأسباب).

ويقرأ (نافع ، وابن كثير ، وابن عامر ، وعاصم) بكسر هاء الضمير وضم ميم الجمع (عليهِمُ القتال ، بهِمُ الأسباب).

أما عند الوقف فالجميع يقف على الميم بالسكون ويكسر هاء الضمير إلا حمزة في هذه الكلمات الثلاث (عليهم ، إليهم ، لديهم) فليس له إلا الضم في هاء الضمير سواءً وقف عليها أو وصلها بما بعدها وسواءً كان بعد ميم الجمع ساكن أو متحرك.


(تحميل شرح سورة أم القرآن PDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -