أهم العناوين

شرح الشاطبية (باب الادغام الصغير)

شرح الشاطبية,الشاطبي,ابن الجزري،حرز الاماني,طيبة النشر,القراءات العشر,متن الشاطبية,الشاطبية,الدرة المضية,القراءات السبع,ايمن سويد,التجويد,وقف حمزة,الادغام,الامالة

(باب الإدغام الصغير)

قدم الإمام الشاطبي لهذا الباب بمقدمة لأنه جاء فيه باصطلاح جديد وهو أنه سيذكر رمز القارئ أو الراوي ثم سيفصل بينه وبين حروفه بواو فاصلة وهذا على عكس ما سار عليه في غير هذا الباب حيث كان يذكر الكلمة المختلف فيها ثم يأتي برموز القراء من غير واو فاصلة كما بين ذلك في المقدمة بقوله (ومن بعد ذكري الحرف أسمي رجاله ** متى تنقضي آتيك بالواو فيصلا).

سأذكر ألفاظا تليها حروفها**بالإظهار والإدغام تروى وتجتلى

فدونك إذ في بيتها وحروفها**وما بعد بالتقييد قده مذللا

يعنى أنه سيذكر كلمات ثم سيذكر بعدها الحروف التي تدغم فيها ، مثلاً كلمة (إذ) يذكرها ثم يذكر بعدها الحروف التي تدغم فيها في أوائل كلمات تحمل معاني ثم يأتي بواو فاصلة ويكون ما بعد الواو تكملة للبيت ثم يذكر بعدها قيد القراءة سواء كانت إظهار أو إدغام وعليك اتباع هذا القيد للقراء المذكورين.

سأسمي وبعد الواو تسموا حروف من**تسمى على سيمى تروق مقبلا

يعني أنه بعد أن يذكر الحرف المدغم وحروفه سوف يذكر رمز القارئ أو الراوي الذي يظهر أو يدغم عند هذا الحرف ثم يأتي بواو فاصلة يذكر بعدها الحروف التي يظهر أو يدغم عندها هذا القارئ أو الراوي ، وإذا صرح باسم القارئ أو الراوي فإنه لن يأتي بواو فاصلة تفصل بينه وبين حروفه.       

مثل قوله: وأظهر ريا قوله واصف جلا

يعنى أن الكسائي وخلاد يظهران ذال (إذ) عند حرف الجيم فقد ذكر هنا رموز القراء ثم جاء بواو فاصلة ثم ذكر الحرف الذي يظهرون عنده.          

ومثل قوله: وأدغم ورش ضر ظمئان وامتلى

يعنى أن ورشا يدغم دال (قد) عند الضاد والظاء فقد ذكر هنا اسم ورش صراحة ثم ذكر حروفه ولم يأتي بواو فاصلة بينه وبينها.

وفي دال قد أيضا وتاء مؤنث ** وفي هل وبل فاحتل بذهنك أحيلا

يعني أنه سيسير على هذا الأسلوب مع دال قد وتاء التأنيث وفي هل وبل كما كان مع ذال (إذ).

 ذال إذ وحروفها ستة (ت ، ز ، ص ، د ، س ، ج)     

 نعم إذ تمشت زينب صال دلها*** سمي جمال واصلا من توصلا

 فإظهارها أجرى دوام نسميها***وأظهر ريا قوله واصف جلا

وأدغم ضنكا واصلا توم دره***وأدغم مولى وجده دائم ولا   

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

نافع ، ابن كثير ، عاصم

كل حروفها

أبو عمرو ، هشام

كل حروفها

الكسائي ، خلاد

عند الجيم

الكسائي ، خلاد

ت ، ز ، ص ، د ، س

خلف عن حمزة

ز ، ص ، س ، ج

خلف عن حمزة

ت ، د

ابن ذكوان

ت ، ز ، ص ، س ، ج

ابن ذكوان

د

 أمثلة:

(إذ تبرأ ، وإذ تخلق) (وإذ زاغت الأبصار ، وإذ زين) (وإذ صرفنا) (إذ دخلوا ، لولا إذ سمعتموه ، وإذ جعلنا ، إذ جاءوكم).

دال قد وحروفها ثمانية (س ، ذ ، ض ، ظ ، ز ، ج ، ص ، ش)

مستطيل: زوايا مستديرة: دال قد وحروفها ثمانية (س ، ذ ، ض ، ظ ، ز ، ج ، ص ، ش) وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب *** جلته صباه شائقا ومعللا

فأظهرها نجم بدا دل واضحا *** وأدغم ورش ضر ظمأن وامتلا

وأدغم مرو واكف ضير ذابل *** زوى ظله وغر تسداه كلكلا

وفي حرف زينا خلاف ومظهر *** هشام بصادٍ حرفه متحملا

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

عاصم ، قالون ، ابن كثير

 

كل حروفها

أبو عمرو ، هشام ، حمزة ، الكسائي

كل حروفها إلا هشام في موضع ص (لقد ظلمك) فهو يظهر دال قد عند الظاء

ورش

س ، ذ ، ز ، ج ، ص ،ش

ورش

ض ، ظ

ابن ذكوان

 س ، ج ، ص ، ش ، ز

ابن ذكوان

 ض ، ذ ، ز ، ظ

وفي حرف زينا خلاف ومظهر *** هشام بصادٍ حرفه متحملا

يعني أن لابن ذكوان الإظهار والإدغام في سورة الملك في قوله تعالى (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) ، ولهشام الإظهار في سورة صاد (لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه) ويدغم في باقي المواضع.

أمثلة (قد سمع ، قد سألها) (ولقد ذرأنا) (ولقد ضربنا ، فقد ضل) (فقد ظلم نفسه ، لقد ظلمك) (ولقد زينا) (قد جمعوا لكم ، قد جاءكم) (ولقد صدقكم الله وعده) (قد شغفها).

تاء التأنيث وحروفها ستة (س ، ث ، ص ، ز ، ظ ، ج)


 وأبدت سنا ثغر صفت زرق ظلمه *** جمعن ورودا باردا عطر الطلا

 فإظهارها در نمته بدوره *** وأدغم ورش ظافرا ومخولا

 وأظهر كهف وافر سيب جوده *** زكي وفي عصرة ومحللا

 وأظهر راويه هشام لهدمت *** وفي وجبت خلف ابن ذكوان يفتلى

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

ابن كثير ، عاصم ، قالون

عند كل الحروف

أبو عمرو ، حمزة ، الكسائي

كل حروفها

ورش

س ، ث ، ص ، ز ، ج

ورش

 ظ

ابن عامر

س ، ج ، ز

ابن عامر

ث ، ص ، ظ

   

أما قوله (وأظهر راويه هشام لهدمت *** وفي وجبت خلف ابن ذكوان يفتلى)

يعني أن هشاماً في سورة الحج (لهدمت صوامع وبيع) يظهر تاء التأنيث عند الصاد خلافاً لأصله الذي هو الإدغام عند الصاد ، ولابن ذكوان في سورة الحج (وجبت جنوبها) وجهان الإظهار والإدغام ، قال ابن الجزري بأن الإدغام لا يصح من طريق الشاطبية والصحيح هو الإظهار ولم يذكر في التيسير إلا الإظهار لابن ذكوان.

(فقد مضت سنت الأولين) (أنبتت سبع سنابل) (كذبت ثمود ، كما بعدت ثمود) (حصرت صدورهم ، لهدمت صوامع) (كلما خبت زدناهم سعيرا) (وأنعام حرمت ظهورها ، كانت ظالمة) (كلما نضجت جلودهم ، وجبت جنوبها).

لام هل وبل وحروفها ثمانية (ت ، ث ، ظ ، ز ، س ، ن ، ط ، ض)

ألا بل وهل تروي ثنا ظعن زينب *** سمير نواها طلح ضر ومبتلى

فأدغمها راو وأدغم فاضل *** وقور ثناه سر تيما وقد حلا

وبل في النسا خلادهم بخلافه *** وفي هل ترى الإدغام حب وحملا

وأظهر لدى واع نبيل ضمانه *** وفي الرعد هل واستوف لا زاجرا هلا

حروف هل: (ت ، ث ، ن) تجمع في قولك (ثــنــت)

حروف بل: (ت ، ظ ، ز ، س ، ن ، ط ، ض)

وبهذا تكون (هل) قد انفردت عن (بل) بحرف الثاء و (بل) انفردت عن (هل) بخمسة أحرف هي (ظ ، ز ، س ، ط ، ض).

ولم تشترك (هل مع بلإلا في حرفين فقط هما الــ (ت ، ن) ، قال أبو شامة مفصلا ما اشتركت فيه هل مع بل من الحروف وما انفردت به كل منهما عن أختها (ألا بل وهل تروى نوى هل ثوى وبل *** سرى ظل ضر زائد طال وابتلا).

 المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

نافع ، ابن كثير ، ابن ذكوان ، عاصم

عند كل الحروف

الكسائي

عند كل الحروف

حمزة

ظ ، ز ، ن ، ط ، ض

حمزة

ث ، س ، ت

هشام

ن ، ض

هشام

ت ، ث ، ظ ، ز ، س ، ط

أبو عمرو

عند كل الحروف إلا عند (هل ترى) فإنه يدغم

 

 


أمثلة: (هل)

(هل ثوب) (فهل نجعل ، هل ننبئكم ، هل نحن ، هل ندلكم) - (هل تنقمون منا ، هل تربصون بنا ، هل تجزون ، هل ترى ، فهل ترى).              

أمثلة: (بل)

(بل سولت ، بل ظننتم ، بل زين ، بل زعمتم ، بل طبع ، بل تأتيهم ، بل نقذف ، بل ضلوا).

المستثنيات:

وبل في النسا خلادهم بخلافه

يعني أن خلاد له الإظهار والإدغام في سورة النساء (بل طبع الله عليها بكفرهم) والإدغام هنا يكون خلافاً لأصله الذي هو الإظهار عند الطاء.

وفي هل ترى الإدغام حب وحملا

يعني أن أبا عمرو أدغم لام هل في التاء في موضعي (هل ترى) فقط (هل ترى من فطور) في سورة الملك (فهل ترى لهم من باقية) في سورة الحاقة وذلك خلاف أصله الذي هو الإظهار في لام هل عند التاء.

وأظهر لدى واع نبيل ضمانه ***

يعني أن هشاما يظهر لام هل وبل عند النون والضاد ويدغم عند باقي الحروف

وفي الرعد هل واستوف لا زاجرا هلا

لنعلم أولا أن هشام يقرأ كلمة (يستوي) في سورة الرعد بالتاء (أم هل تستوي الظلمات والنور) والمعنى أنه يظهر لام (هل) عند التاء في هذا الموضع (أم هل تستوي الظلمات والنور) على خلاف أصله الذي هو إدغام لام (هل) عند التاء.

(تحميل شرح باب الإدغام الصغير PDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-