أهم العناوين

شرح الشاطبية (تحريرات الشاطبية)


شرح الشاطبية (تحريرات من الشاطبية)   

(التحريرات)

التحرير عند القراء: هو التدقيق في القراءات وتمييز كل رواية على حدة من طرقها الصحيحة حتى لا تختلط الطرق والروايات بعضها ببعض.

مثال:

قالون له الصلة وعدمها في ميم الجمع وله الفتح والتقليل في ألف (التوراة) وله القصر والتوسط في المنفصل فعند اجتماع هذه الأصول يكون مجموع الأوجه ثمانية عقلا ، لكن لم يصح منها إلا خمسة أوجه نقلا.

الأوجه في مد الميم من قوله تعالى (الم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم) وصلا

1- فتح الميم مع المد ست حركات

2- فتح الميم مع القصر حركتين

3- إسكان الميم على الأصل مع المد ست حركات

أوجه ورش وحمزة وصلا في مد الميم من قوله تعالى (الم * أحسب الناس أن يتركوا) في سورة العنكبوت

ينقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ويحذف الهمزة فيكون له في وصلها فتح الميم مع المد ست حركات ، وفتح الميم مع القصر حركتين لأنها تحركت بحركة الهمزة ، ويدخل معه حمزة إذا وقف على كلمة (أحسب) ، والوجه الثالث على الأصل إسكان الميم ومدها ست حركات مثل بقية القراء ، ولِخَلف وجه السكت على الميم مع المد ست حركات.

(تحريرات قالون)

تحريرات قالون في ميم الجمع والمد المنفصل:

1-قصر المنفصل وسكون ميم الجمع

2-قصر المنفصل وصلة ميم الجمع

3-توسط المنفصل وسكون ميم الجمع

4-توسط المنفصل وصلة ميم الجمع

أمثلة: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم) (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون)

تحريرات قالون عند اجتماع كلمة (التوراة) مع المد المنفصل وميم الجمع:

1-قصر المنفصل وفتح التوراة وصلة ميم الجمع

2-قصر المنفصل وتقليل التوراة وسكون ميم الجمع

3-توسط المنفصل وفتح التوراة وسكون ميم الجمع

4-توسط المنفصل وتقليل التوراة وسكون ميم الجمع

5-توسط المنفصل وتقليل التوراة وصلة ميم الجمع

الأوجه الممتنعة من الشاطبية هي:

1- قصر المنفصل وفتح التوراة وسكون ميم الجمع

2- توسط المنفصل وفتح التوراة وصلة ميم الجمع

3- قصر المنفصل وتقليل التوراة وصلة ميم الجمع

تحريرات قالون في كلمة (الداع إذا) وكلمة (دعان) مع ميم الجمع في كلمة (لعلهم):

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

لقالون فيها ستة أوجه:

1-حذف الياء في كلمتي الداع ودعان مع سكون ميم الجمع

2-حذف الياء في كلمتي الداع ودعان مع صلة ميم الجمع

3-إثبات الياء في كلمتي الداع ودعان مع القصر وسكون ميم الجمع

4-إثبات الياء في كلمتي الداع ودعان مع القصر وصلة ميم الجمع

5- إثبات الياء في كلمتي الداع ودعان مع المد وسكون ميم الجمع

6- إثبات الياء في كلمتي الداع ودعان مع المد وصلة ميم الجمع

(تحريرات ورش)

تحريرات ورش: عند اجتماع مد البدل مع ذات الياء

إذا اجتمع بدل مع ذات ياء فإن لورش أربعة أوجه مقروء بها

1-قصر البدل وفتح ذات الياء

2-توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3-إشباع البدل مع فتح ذات الياء

4-إشباع البدل مع تقليل ذات الياء

مثال: (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين) وهناك وجهان غير مقروء بهما هما

1- قصر البدل وتقليل ذات الياء

2- توسط البدل وفتح ذات الياء

تحريرات ورش: إذا اجتمع مد البدل مع العارض للسكون

1-قصر البدل مع قصر وتوسط وإشباع العارض (3)

2-توسط البدل مع توسط وإشباع العارض (2)

3-إشباع البدل مع إشباع العارض للسكون (1)

تحريرات ورش إذا اجتمع البدل مع ذات الياء

إذا اجتمع البدل مع ذات الياء فهناك أربعة أوجه جائزة في القراءة

1-قصر البدل وفتح ذات الياء

2- توسط البدل وتقليل ذات الياء

3- إشباع البدل وفتح ذات الياء

4-إشباع البدل وتقليل ذات الياء

تحريرات ورش عند اجتماع ذات ياء مع العارض للسكون فهناك خمسة أوجه جائزة

1-2-3- فتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- تقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

تحريرات ورش إذا اجتمع بدل مع ذات ياء مع العارض للسكون فهناك سبعة أوجه جائزة

1-2-3- قصر البدل وفتح ذات الياء مع ثلاثة العارض

4-5- توسط البدل وتقليل ذات الياء مع توسط وإشباع العارض

6-7- إشباع البدل وفتح أو تقليل ذات الياء مع إشباع العارض

مثال: (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين)

تحريرات ورش في الكلمات الستة وهي (ذكرا ، سترا ، امرا ، صهرا ، وزرا ، حجرا):

إذا اجتمع بدل مع الكلمات الستة السابقة فإن لورش خمسة أوجه جائزة في القراءة وهي:

قصر وإشباع البدل ومعه التفخيم والترقيق للراء فهذه أربعة أوجه ، والتفخيم هو المقدم أداء

والوجه الخامس هو توسط البدل ومعه التفخيم فقط للراء ، وقد اختار الشاطبي الأوجه كلها

 مثال: (وقد آتيناك من لدنا ذكرا)

تحريرات اللين المهموز لورش:

أولاً: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل في آية واحدة فإن الأوجه المقروء بها لورش هي أربعة أوجه

1- قصر البدل مع توسط اللين المهموز

2- توسط البدل مع توسط اللين المهموز

3- إشباع البدل مع توسط اللين المهموز

4- إشباع البدل مع إشباع اللين المهموز (إذا أشبعت اللين المهموز لابد معه من إشباع البدل) قال المتولي (وفي بدل أجز الثلاثة عندما * توسط لينا وامددن إن تطولا) مثال :(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر).

ثانياً: إذا اجتمع اللين المهموز مع البدل مع ذات ياء ففيه ستة أوجه لورش كالتالي:

1-   توسط اللين المهموز مع قصر البدل وفتح ذات الياء

2-   توسط اللين المهموز مع توسط البدل وتقليل ذات الياء

3-   توسط اللين المهموز مع إشباع البدل وفتح ذات الياء

4-   توسط اللين المهموز مع إشباع البدل وتقليل ذات الياء

5-   إشباع اللين المهموز مع إشباع البدل وفتح ذات الياء

6-   إشباع اللين المهموز مع إشباع البدل وتقليل ذات الياء

الخلاصة: توسط اللين المهموز يجوز معه ثلاثة البدل أما إشباع اللين المهموز فلا يكون معه إلا إشباع البدل ولا قصر في اللين المهموز.

أوجه ورش في موضع البقرة (هؤلاء إن):

1-تسهيل الهمزة الثانية بين بين

2-الإبدال مع المد المشبع

3-ياء خفيفة الكسر بمقدار حركة أو حركتين

تحريرات مد البدل في كلمة (ءادم و أنبئوني) مع كلمة (هؤلاء إن) والمد العارض للسكون في كلمة (صادقين) في سورة البقرة

(وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)

لورش فيها ثمانية عشر وجهاً من طريق الأزرق:

1-9-مع قصر البدل له في هؤلاء إن ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين ثلاثة العارض. 

10-15-مع توسط البدل له في هؤلاء إن ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين التوسط والطول.

16-18-مع إشباع البدل له في هؤلاء إن ثلاثة أوجه تسهيل الثانية بين بين ، إبدال الثانية ست حركات ، إبدال الثانية ياء خفيفة الكسر وله في صادقين الطول فقط.

تحريرات كلمة (السوائ) مع ذات الياء والبدل في قوله تعالى (ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَىٰ أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ).

أولاً: حال الوقف على كلمة (السوائ) فيها أربعة أوجه:

1-قصر البد مع فتح ذات الياء

2-توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3-4-إشباع البدل مع فتح وتقليل ذات الياء

تنبيه: حال وصلها بما بعدها تأخذ حكم المنفصل مع الفتح أو التقليل بحسب وجه البدل المقروء به

ثانياً: حال الوصل فيها سبعة أوجه:

1-3-فتح ذات الياء في كلمة (السوائ) مع قصر البدل في كلمة (بآيات) مع قصر وتوسط وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون).

4- فتح ذات الياء في كلمة (السوائ) مع إشباع البدل في كلمة (بآيات) وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون)

5-6- تقليل ذات الياء في كلمة (السوائ) مع توسط البدل في كلمة (بآيات) مع توسط وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون).

7- تقليل ذات الياء في كلمة (السوائ) مع إشباع البدل في كلمة (بآيات) وإشباع العارض للسكون في كلمة (يستهزئون)

أما كلمة (أساءوا) عند الوقف عليها لنا في البدل ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع مع طول المتصل وعند الوصل يسقط البدل بسبب التقاء الساكنين.

تحريرات ورش في كلمة (تراءا) في سورة الشعراء حال الوقف:

1-قصر البدل وفتح ذات الياء

2-توسط البدل وتقليل ذات الياء

3-إشباع البدل وفتح ذات الياء

4-إشباع البدل وتقليل ذات الياء

أما عند الوصل فيسقط مد البدل بسبب التقاء الساكنين

أوجه ورش في قوله تعالى (الهدى ائتنا):

وصلا يبدل ورش همزة ائتنا ألفاً بمقدار حركتين ولا يقلل ألف الهدى أما إذا وقف على كلمة الهدى يقلل الألف التي بعد الدال.

أوجه ورش في موضعي النور والأحزاب (البغاء إن أردن) (للنبئ إن أراد):

1-تسهيل الهمزة الثانية بين بين

2-الإبدال مع المد المشبع

3-الإبدال مع القصر بسبب نقل حركة همزة أردن إلى النون الساكنة قبلها

4-ياء خفيفة الكسر بمقدار حركة أو حركتين

أوجه ورش في كلمة محياي في سورة الأنعام:

1-إسكان الياء مع الفتح للألف الممالة

2- إسكان الياء مع التقليل للألف الممالة

3- فتح الياء مع الفتح للألف الممالة

4- فتح الياء مع التقليل للألف الممالة

تحريرات كلمة (أالأن الاستفهامية) لورش فيها سبعة أوجه حال الوصل:

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع ثلاثة البدل

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة مع قصر البدل

3- التسهيل لهمزة الوصل مع ثلاثة البدل

أما في حال الوقف عليها ففيها تسعة أوجه (لورش وحمزة) فيكون المد هنا من قبيل العارض للسكون وليس من قبيل البدل وهذه الأوجه هي:

1- إشباع المد اللازم في همزة الوصل المبدلة (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

2- قصر المد اللازم في همزة الوصل المبدلة (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

3- التسهيل لهمزة الوصل مع القصر (ءالآن) والنقل مع ثلاثة العارض

قال ابن الجزري بأن المد اللازم يجوز فيه التوسط أيضا مثلها مثل كلمة (آمنوا) مع ثلاثة العارض وعلى هذا القول يكون فيها اثنا عشر وجها وقد أخذ بهذا القول قراء المغرب وقال المتولي بأنه لا توسط في المد اللازم.

تحريرات: اجتماع بدل سابق مثل: كلمة (آمنتم) مع كلمة (أالأن) وصلا فيها ثلاثة عشر وجها هي:

1-قصر البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

2- قصر البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

3- قصر البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

4- توسط البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع توسط البدل في (ءان)

5- توسط البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

6- توسط البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

7- توسط البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع توسط البدل في (ءان)

8- توسط البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

9- إشباع البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع إشباع البدل في (ءان)

10- إشباع البدل في آمنتم مع إشباع المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

11- إشباع البدل في آمنتم مع قصر المد اللازم في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

12- إشباع البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع إشباع البدل في (ءان)

13- إشباع البدل في آمنتم مع تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع قصر البدل في (ءان)

وكذلك هو الحال إذا كان البدل لاحقا كالبدل في كلمة (آية) أما في حال الوقف ففيها سبعة وعشرون وجها

قال العلامة المتولي في نظم الأوجه الجائزة في كلمة (أآلأن)

بدأت بحمد الله والشكر سرمدا ** وصليت تعظيما على خير من هدى

وسلمت تسليما يليق بقدره ** وال وأصحاب ومن بهم اقتدى

وبعد ففي أآلأن سبعة أوجه ** لورش على القول الذي لن يفندا

فإبدال لهمز الوصل مدا واشبعا ** وفي اللام ثلث فيهما اقصر لترشدا

وفي وجه تسهيل ففي اللام ثلثن ** وإن ركبت آمنتم فالذي بدا

ثلاثة همز الوصل مع قصر لامها ** وكل على تثليث آمنتم غدا

وتوسيط لام زده عند توسط ** وزد مدها مع وجه مد تنل هدى

على المد والتسهيل في أولهما ** فتمت ثلاث بعد عشرة اعددا

قاعدة: قصر المد اللازم لا يأتي معه إلا قصر البدل ويسقط معه توسط وطول البدل

تحريرات ورش إذا اجتمع في الآية بدل وذات ياء فإن له أربعة أوجه مقروء بها وهي:

1 – قصر البدل مع فتح ذات الياء

2 – توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3 – إشباع البدل مع الفتح لذات الياء

4 – إشباع البدل مع التقليل لذات الياء

مثل قوله تعالى (أن آتاه الله الملك) (وآت ذي القربى) (يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى) وإذا خلت الآية من البدل فله الفتح والتقليل في ذوات الياء وذوات الراء. 

تحريرات ورش في كلمة كتابيه وماليه في سورة الحاقة:

1-عند إسكان هاء (كتابه * إني ظننت) له السكت على هاء (ماليه * هلك عني)

2-عند النقل في هاء (كتابيه * إني ظننت) له إدغام هاء ماليه في هاء هلك

بمعنى أنه إذا نقل في الأولى أدغم في الثانية وإذا أسكن في الأولى سكت في الثانية (إظهار الهاءين).

ولكل القراء وجهان عند الوصل في هاء (ماليه * هلك عني سلطانيه) هما السكت وعليه يجب إظهار الهاءين والوجه الثاني إدغام الهائين.

تحريرات ورش في كلمة السوأى حال الوقف عليها:

1- قصر البدل مع فتح ذات الياء

2-توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3-إشباع البدل مع تقليل ذات الياء

4-إشباع البدل مع فتح ذات الياء

أما في حال وصلها بما بعدها (السوأى أن) فهو من قبيل المد المنفصل ويسقط مد البدل ويقدم المد المنفصل عملا بقاعدة أقوى المدود ، ولا يظن بأنه همزتين من كلمتين كذلك ، أما من طريق التيسير فليس له إلا التوسط في البدل مع تقليل ذات الياء وقفا.

تحريرات ورش عند اجتماع مد البدل من (آدم و أنبئوني) مع (هؤلاء إن) والمد العارض للسكون في كلمة (صادقين) لورش فيها ثمانية عشر وجها من طريق الأزرق:

1-قصر البدل مع إبدال الهمزة الثانية من (هؤلاء إن) مدا مشبعا وتسهيلها بين بين وإبدالها ياء خفيفة الكسر مع ثلاثة العارض.

2-توسط البدل مع إبدال الهمزة الثانية من (هؤلاء إن) مدا مشبعا وتسهيلها بين بين وإبدالها ياء خفيفة مع توسط وطول العارض.  

3-إشباع البدل مع إبدال الهمزة الثانية من (هؤلاء إن) مدا مشبعا وتسهيلها بين بين وإبدالها ياء خفيفة مع الطول في العارض.     

تحريرات ورش في كلمة (الَّائي) في الأحزاب والمجادلة والطلاق من طريق الأزرق:

حال الوصل فيها وجهان:

1- تسهيل الهمزة بين بين مع المد المشبع

2- تسهيل الهمزة مع القصر

وفي حال الوقف فيها ثلاثة أوجه:

1- تسهيل الهمزة بالروم مع القصر

2- تسهيل الهمزة بالروم مع المد

3- إبدال الهمزة ياء مع المد المشبع

تحريرات ورش في كلمتي (أرءيت ، ءأنت) حيث وردت:

1- في كلمة (أرءيت) له وجهان ، الأول تسهيل الهمزة الثانية وصلا ووقفا ، والثاني إبدالها ألفا مع المد المشبع ست حركات بسبب الساكن بعدها وصلا فقط تحرزا من التقاء ثلاثة سواكن في الوقف.

2- في كلمة (أأنت) له وجهان ، الأول تسهيل الهمزة الثانية بلا إدخال وصلا ووقفا ، والثاني إبدالها الفا مع المد المشبع ست حركات بسبب الساكن بعدها وصلا فقط منعا من التقاء ثلاثة سواكن في الوقف.  

تحريرات ورش في تغليظ اللام من كلمة (أفطال):

1-وصلا له فيها وجهان التفخيم والترقيق في اللام

2-وقفا من قرأ بالتفخيم وصلا له أن يقف عليها بالتفخيم أو بالترقيق ، أما من قرأ وصلا بالترقيق فلا يقف عليها إلا بالترقيق.

 تحريرات ورش عند اجتماع البدل واللام المغلظة في كلمة (فصالا):

فيها ستة أوجه

قال تعالى (فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ).

1-3-ترقيق اللام وعليه ثلاثة البدل

4-6-تغليظ اللام وعليه ثلاثة البدل

وقال العلامة عبد الفتاح القاضي في البدور الزاهرة أنه يمتنع وجه القصر مع التغليظ والعمل على أنه جائز.

قواعد في الفتح والإمالة لورش:

*ذوات الياء فيها الفتح والتقليل بحسب أحكام البدل مثال (وكفى ، القربى) وعلامتها يكون قبلها أي حرف غير الراء

*ذوات الراء فيها التقليل فقط مثال (افترى) ولا يرتبط بالبدل وعلامتها يأتي قبلها حرف الراء

*إذا جاءت ألف مدية وبعدها راء متطرفة مكسورة سواء اتصلت بضمير أم لا ففيها التقليل قولا واحدا لورش ولا ترتبط بالبدل.

مثل:

 (آثارهم ، أدبارِها).

قوله تعالى: (قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين) فيها أربعة أوجه لورش

1-فتح ذات الياء وفتح جبارين

2-فتح ذات الياء وتقليل جبارين

3-تقليل ذات الياء وفتح جبارين

4-تقليل ذات الياء وتقليل جبارين

 قوله تعالى: 

(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب) فيها لورش ثمانية أوجه: 

1-توسط اللين المهموز وفتح ذات الياء وفتح الجار

2-توسط اللين المهموز وفتح ذات الياء وتقليل الجار

3-توسط اللين المهموز وتقليل ذات الياء وفتح الجار

4-توسط اللين المهموز وتقليل ذات الياء وتقليل الجار

5-إشباع اللين المهموز وفتح ذات الياء وفتح الجار

6-إشباع اللين المهموز وفتح ذات الياء وتقليل الجار

7-إشباع اللين المهموز وتقليل ذات الياء وفتح الجار

8-إشباع اللين المهموز وتقليل ذات الياء وتقليل الجار

قال بعض العلماء بأن (جبارين والجار) مرتبطة بذات الياء فإذا قللت ذات الياء تقلل الجار وجبارين وإذا فتحتها تفتح الجار وجبارين وهذا قول غير معول عليه.  

(تحريرات ابن كثير)

أوجه ابن كثير في الياء من كلمتي (هاتين) في القصص و (الذين) في فصلت: له مذهبان

1-التوسط والطول وصلا ووقفا في الياء اللينة قبل النون المشددة

2-القصر والتوسط والطول ، وهذا ذكره الشيخ عبدالفتاح القاضي والشيخ الصفاقسي

(تحريرات أبي عمرو البصري)

تحريرات أبي عمرو في كلمة (اللائي يئسن) في سورة الطلاق ، لنعلم أولا أنه يقرأ بحذف الياء فيكون له أربعة أوجه:

1-تسهيل الهمزة مع المد والقصر

2-إبدال الهمزة ياء مع الإظهار والإدغام

تحريرات للسوسي في وصل كلمة الرحيم بما بعدها:

الرحيم * ملك يوم الدين   

فيها تسعة أوجه للسوسي:

قصر المدغم مع قصر وتوسط وإشباع العارض + الروم مع قصر العارض للسكون (4)

توسط المدغم مع توسط وإشباع العارض + الروم مع قصر العارض للسكون (3)

إشباع المدغم مع إشباع العارض + الروم مع قصر العارض للسكون (2)

قاعدة:

وسوي بين عارض الإدغام *** وعارض الوقف في الأحكام

(تحريرات حمزة)

تحريرات حمزة في كلمة (أالأن) الاستفهامية وصلا سواء في حال السكت لخلف وخلاد أو في حال عدم السكت لخلاد

أولاً: خلف وصلا

1-إشباع المد اللازم في (ءال) مع السكت على اللام من الطريقين

2-تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع السكت على اللام من الطريقين

ثانياً: خلاد وصلا

1-إشباع المد اللازم في (ءال) مع عدم السكت من طريق أبي الفتح فارس

2-تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع عدم السكت من طريق أبي الفتح فارس

3-إشباع المد اللازم في (ءال) مع السكت من طريق طاهر بن غلبون

4-تسهيل همزة الوصل في (ءال) مع السكت من طريق طاهر بن غلبون

أوجه خلف وقفا في قوله تعالى (قل أأنتم):

1- النقل مع تسهيل الهمزة الثانية من طريق أبي الفتح

2-النقل مع تحقيق الهمزة الثانية من طريق طاهر ابن غلبون

3-السكت مع تسهيل الهمزة الثانية من طريق أبي الفتح

4-عدم السكت مع تحقيق الهمزتين من طريق طاهر بن غلبون

أوجه خلاد وقفا في قوله تعالى (قل أأنتم):

1- النقل مع تسهيل الهمزة الثانية من طريق أبي الفتح

2-النقل مع تحقيق الهمزة الثانية من طريق طاهر بن غلبون

3-عدم السكت مع تسهيل الهمزة الثانية من طريق أبي الفتح

4-عدم السكت مع تحقيق الهمزتين من طريق طاهر بن غلبون

تحريرات أوجه وقف حمزة على كلمتي (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم) (قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم):

اجتمع لحمزة في هذه الكلمة ثلاث همزات:

الأولى: مفتوحة بعد ساكن منفصل رسما وفيها ثلاثة أوجه

1-نقل الهمزة إلى الساكن قبلها

2-السكت وتحقيق الهمز

3-تحقيق الهمز وترك السكت

الثانية: مضمومة بعد فتح وهي متوسطة بزائد وفيها وجهان

1-التحقيق على مذهب طاهر بن غلبون

2-التسهيل بينها وبين الواو على مذهب أبي الفتح فارس

الثالثة: مضمومة بعد كسر وفيها وجهان

1- التسهيل بينها وبين الواو على المذهب القياسي

2-الإبدال ياء خالصة على مذهب الأخفش ، وعلى هذا يكون لخلف عن حمزة في هذه الكلمة اثنا عشر وجها يمتنع منها وجهان.

تحريرات هشام في الهمزة المضمومة بعد فتح:

إذا قرأت لهشام بالتحقيق مع الإدخال في (أؤنبئكم) في آل عمران فيجب أن تقرأ في (أءُنزل) و (أءُلقي) بالتحقيق مع الإدخال.

وإذا قرأت في (أؤنبئكم) بالتحقيق بلا إدخال فإن لك أن تقرأ في (أءُنزل) و (أءُلقي) بالتحقيق بلا إدخال أو التسهيل مع الإدخال مثل قالون.


(تحميل ملف التحريرات PDF)

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-