(باب الوقف على مرسوم الخط)
المرسوم: هو
خط المصاحف العثمانية التي أجمع عليها الصحابة وهو على قسمين (قياسي واصطلاحي).
القياسي: هو
ما وافق فيه اللفظ الخط أو ما وافق فيه النطق الكلمة المرسومة مثل: (كتب).
الاصطلاحي: هو
ما خالف فيه اللفظ الخط ، ببدل أو زيادة أو
نقص أو فصل أو وصل ، ورسم المصاحف توقيفي يجب اتباعه ولا يجوز مخالفته مثل: (الصلوة ، الزكوة ، الغدوة).
وكوفيهم والمازني ونافع *** عنوا باتباع الخط في وقف الابتلا
ولابن
كثير يرتضى وابن عامر ***
وما اختلفوا فيه حر أن يفصلا
معنى الكلام أن النص جاء عن الكوفيين ونافع وأبي عمرو بأنهم اتبعوا رسم المصاحف عند الوقف والصحيح أن القراء السبعة كلهم يتبعون رسم المصحف عند الوقف وإن لم يرد النص عن بعضهم بذلك ، وهذا الباب يبين ما اختلف فيه القراء عند الوقف على مرسوم الخط وقفا اضطراريا أو اختباريا أما المتفق عليه فلن يذكره الناظم.
(تفصيل المختلف فيه بين القراء السبعة في الوقف)
1- بيان كيفية الوقف على
تاء التأنيث المبسوطة
إذا كتبت بالتاء هاء مؤنث
*** فبالهاء قف حقا رضى ومعولا
والمعنى أن ابن كثير وأبا عمرو والكسائي يقفون
بالهاء على تاء التأنيث إذا رسمت مبسوطة مع مراعاة الإمالة للكسائي فيما تصح فيه
الإمالة.
مثل: (إن
رحمت الله قريب من المحسنين ، رحمت الله وبركاته عليكم ، بقيت الله خير ، فطرت
الله ، اذكروا نعمت الله عليكم).
وعددها
ثلاثة عشر كلمة جاءت في إحدى وأربعين موضعا من كتاب الله وهي (رحمت ، نعمت ، لعنت
، امرات ، معصت ، شجرت ، سنت ، قرت ، جنت ، فطرت ، بقيت ، ابنت ، وكلمت) ، وهناك
بعض الكلمات مختلف في إفرادها وجمعها تخرج من هذه القاعدة مثل: (جمالات ، ءايات ، الغرفات ، كلمات ، بينت ، وثمرات ، غيابت)
فمن القراء من يقرؤها بالإفراد ومنهم من يقرؤها بالجمع.
كلمات خاصة للكسائي كتبت
بالتاء
وفي اللات مع مرضات مع ذات
بهجة *** ولات رضى
يقف الكسائي على هذه الكلمات (اللات ، مرضات ،
ذات ، لات) بالهاء بلا إمالة ، وامتنعت الإمالة بسبب الألف التي قبل تاء التأنيث إلا
كلمة (مرضات) فالإمالة فيها ثابتة وصلا ووقفا للنص عليها في باب الفتح والإمالة
والباقون يقفون على هذه الكلمات الأربع بالتاء على الرسم.
مواضعها: (قل أرءيتم اللات والعزى) سورة النجم ، كلمة مرضات كيفما تصرفت مثل:
(ابتغاء مرضات الله) البقرة ( تبتغي مرضات أزواجك) التحريم (فأنبتنا لكم به حدائق ذات بهجة) النمل ،(ولات
حين مناص) سورة صاد ، وحدد موضع ذات بهجة ليخرج ما سواه مثل:
(ذات بينكم ، وذات اليمن وذات الشمال) فهذه المواضع لا يقف عليها الكسائي بالهاء.
2- بيان كيفية الوقف على
كلمة (هيهات)
هيهات هاديه رفلا
والمعنى
أن البزي والكسائي يقفان بالهاء على كلمة (هيهات) في سورة المؤمنون (هيهات هيهات
لما توعدون) ، وبقية القراء يقفون عليها بالتاء.
3- بيان كيفية الوقف على
كلمة (يا أبت) حيث وقعت
وقف يا أبه كفؤاً دنا
لازال الكلام معطوف على الوقف بالهاء كلمة
يا (أبت) حيث وقعت يقف عليها بالهاء ابن عامر وابن كثير ، والباقون يقفون عليها
بالتاء مثل: (يا أبت افعل ما تؤمر) (يا أبت لا
تعبد الشيطان) (يا أبت إني رأيت) وغيرها.
4- بيان كيفية الوقف على
كلمة (كأين)
وكأين ال *** وقوف بنون
وهو بالياء حصلا
كلمة (كأين) يقف فيها أبو عمرو على
الياء (وكأي) ، والباقون يقفون على النون (وكأين) على رسم المصحف.
مثل: (وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير)
(فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة) (وكأين من ءاية يمرون عليها).
5- بيان كيفية الوقف على
كلمة (مال)
ومال لدى الفرقان والكهف
والنسا *** وسال على ما حج والخلف رتلا
كلمة (مال) يقف على (ما) أبو عمرو والكسائي بخلف
عنه ، والباقون يقفون على اللام وصوب ابن الجزري في النشر الوقف على ما وعلى اللام
لكل القراء.
مواضعها:
(وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام
ويمشي في الأسواق) الفرقان
(ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب
لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها) الكهف
(فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون
حديثا) النساء
(فمال
الذين كفروا قبلك مهطعين) المعارج
6- بيان كيفية الوقف على
كلمة (أيه)
ويا أيها فوق الدخان وأيها
*** لدى النور والرحمن رافقن حملا
كلمة (أيه)
في سورة النور والرحمن والزخرف يقف عليها بالألف الكسائي وأبا عمرو هكذا (أيها) ، والباقون يقفون عليها بالهاء (أيه) وعلمنا أن
الكسائي وأبا عمرو يقفان بالألف من اللفظ في البيت ، وفصل الإمام بين موضع الزخرف
وبين موضعي النور والرحمن لأن في الزخرف جاء قبلها حرف نداء.
مواضعها:
1-(وقلوا يا أيه الساحر أدع لنا ربك) الزخرف
2-(وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم
تفلحون) النور
3-(سنفرغ
لكم أيه الثقلان)
الرحمن
وفي الها على الإتباع ضم ابن
عامر *** لدى الوصل والمرسوم فيهن أخيلا
يعني أن ابن عامر ضم الهاء وصلا في المواضع الثلاثة السابقة تبعا لضمة الياء قبلها وإذا وقف سكًنَ الهاء.
7- بيان كيفية الوقف على كلمتي (ويكأن ويكأنه) في القصص
وقف ويكأنه ويكأن
برسمه***وباليا قف رفقا
وبالكاف حللا
يريد قوله تعالى (يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء
من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون).
والمعنى أن الكسائي يقف على الياء (وي) وأبو عمرو
يقف على الكاف (ويك) ، والباقون يقفون على الكلمة كاملة (ويكأن - ويكأنه) وحمزة
يسهل الهمزة حال الوقف وقال المحققون بالوقف على الكلمة كاملة لجميع القراء.
8-
بيان كيفية الوقف على كلمة (أيا ما) في الإسراء
وأياً بأياً ما شفا وسواهما***بما
يريد
قوله تعالى (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا
فله الأسماء الحسنى) في سورة الإسراء ، والمعنى أن حمزة والكسائي يقفان على الألف
(أيا) ، والباقون يقفون على ما (أيا ما) ، وأجاز ابن الجزري في النشر الوقف على
أياً وعلى ما لجميع القراء اتباعاً للرسم لكونهما كلمتين انفصلتا رسماً.
9- بيان كيفية الوقف على
كلمة (واد) في النمل
وبوادي النمل باليا سنا تلا
يريد قوله تعالى (حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم) في
سورة النمل ، والمعنى يقف الكسائي على كلمة (واد) بالياء ، والباقون يقفون على الدال
، وحدد موضع النمل ليخرج موضع الفجر (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد).
ألفاظ خاصة بالبزي وقفا
وفيمه وممه قف وعمه لمه
بمه *** بخلف عن البزي وادفع
مجهلا
والمعنى أن البزي له وجهان حال الوقف
على هذه الكلمات الوجه الأول الوقف عليها بهاء السكت ، والوجه الثاني هو الوقف على الميم.
كلمة (فيمَ): مثل: (قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض) ، يقف عليها البزي بهاء
السكت (فيمه) ويقف على الميم (فيم).
كلمة (ممَ): مثل: (فلينظر الإنسان مم خلق) ، يقف عليها البزي بهاء
السكت (ممه) ويقف على الميم (مم).
كلمة (عمً): مثل: (عمً يتساءلون) ، يقف عليها بهاء
السكت (عمه) ويقف على الميم (عم).
كلمة (لمَ): مثل: (وقالوا لجلودهم لمَ شهدتم علينا) ، يقف عليها بهاء
السكت (لمه) أو على الميم (لم).
كلمة
(بمَ): مثل: (فناظرة بم يرجع المرسلون) ، يقف عليها بهاء
السكت (بمه) أو على الميم (بم).