(باب النقل والسكت والوقف على الهمز)
وَلاَ نَقْلَ إِلاَّ الآَنَ مَعْ يُونُسٍ بَدَا
*أمر بالنقل لابن وردان في مواضع (الآن) الاستفهامية والخبرية حيث وقعت دون ابن جماز
(قالوا الآن جئت بالحق
فذبحوها) البقرة ، (فالآن باشروهن وابتغوا..) البقرة ، (حتى إذا حضر أحدهم الموت
قال إني تبت الآن) النساء ،
(الآن خفف الله عنكم) الأنفال ، (الآن حصحص الحق) يوسف ، (فمن يستمع الآن يجد له
شهابا رصدا) الجن ،
والاستفهامية في سورة يونس (ءالآن وقد كنتم به تستعجلون) (ءالآن وقد عصيت) ،
والنقل في (أالآن) الاستفهامية يكون مع المد المشبع
إذا لم نعتد بعارض النقل ، ومع القصر عند الاعتداد بعارض النقل ، أو بتسهيل همزة
الأولى مع القصر.
وقد خالف ابن وردان أصله من رواية قالون لأن قالون ينقل في (أالآن)
الاستفهامية فقط في سورة يونس ولا ينقل في الآن الخبرية ومن رواية ورش الذي ينقل لكل
ساكن صحيح آخر الكلمة.
وَرِدْءًا وَأَبْدِلْ أَمَّ
*أمر بالنقل
مع الإبدال لأبي جعفر في سورة القصص (فأرسله معي ردءاً يصدقني) فقرأ
(ردَا يصدقني) بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذف الهمزة وإبدال التنوين
وبهذا خالف نافع بزيادة الإبدال لأن نافع ينقل لكن لا يبدل التنوين.
مِلْءُ بِهِ انْقُلاَ
*أمر بالنقل لابن وردان وصلا ووقفا في كلمة (ملء) في سورة آل عمران (ملء الأرض ذهبا)
ولا ينقل فيها غيره إلا حمزة وقفا ، فتصبح (ملُ الأرض).
مِنِ اسْتَبْرَقٍ طِيبٌ
*أمر بالنقل
لرويس في سورة الرحمن (متكئين على فرش بطائنها من إستبرق)
وَسَلْ مَعْ فَسَلْ فَشَا
*أمر بالنقل لخلف
العاشر في مواضع (وسئل ، فسئل ، فسئلوهن ،فسألوا ..ونحوه) في كل مواضعها
كيفما تصرفت موافقا لقراءة ابن كثير والكسائي ، قال الشاطبي (وسل**فسل حركوا
بالنقل راشده دلا)
ولا نقل هنا لأبي جعفر ولا ليعقوب.
وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ
*أمر بتحقيق الهمزة لخلف العاشر في كل ما وقف عليه حمزة بالتسهيل
وَالسَّكْتَ أَهْمَلاَ
*أمر الإمام بعدم السكت لخلف العاشر مطلقا.
قال الضباع إن اقتصار ابن الجزري على
عدم السكت لإدريس غير صحيح إذ ثبت من طرق التحبير
الذي هو أصل الدرة من طريق المطوعي ثبت السكت لإدريس على كل ساكن موصول ومفصول قبل
الهمزة ما لم يكن حرف مد ، مثل (من ءامن ، الآن ، مسئولا ، شيئا ، شيء) وقد زاد خلف العاشر في رواية إدريس على روايته عن حمزة السكت على
الساكن الموصول في كلمة واحدة في جميع مواضعه لأن خلف عن حمزة لا يسكت منه إلا على
شيء وشيئا وقد أقر السكت لإدريس العلامة الضباع والمتولي والسمنودي وبناء
عليه يكون لإدريس في الهمز المتحرك بعد ساكن وجهان التحقيق من طريق القطيعي والسكت
من طريق المطوعي.
ملاحظة:
من كتاب المبهج لسبط الخياط قال بأنه
يترتب على السكت لإدريس إشباع المتصل وتوسط المنفصل لكن الصحيح بعد تحقيق الطريق
التوسط في المدين.
(جدول النقل والسكت من الدرة)
الكلمة |
ابن وردان |
ابن جماز |
رويس |
روح |
إسحاق |
إدريس |
الآن الخبرية |
ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
ءالآن الاستفهامية |
ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
ردءاً |
نقل إبدال + |
نقل + إبدال |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
ملء |
ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
مِنِ اسْتَبْرَقٍ |
لا ينقل |
لا ينقل |
ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
وسئل ، فسئل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
لا ينقل |
ينقل |
ينقل |
الوقف على الهمز |
التحقيق |
التحقيق |
التحقيق |
التحقيق |
التحقيق |
التحقيق |
السكت على الساكن |
لا يسكت |
لا يسكت |
لا يسكت |
لا يسكت |
لا يسكت |
يسكت |