(شرح تركيب الأوجه الإحدى والعشرون على الكلمات الفرشية)
الوجه الأول:
قصر المنفصل مع توسط المتصل
فقصر وسط فرق آتا
سي المصي *** صه ضعف ألا تأم يلهث وسط عي
يا نو سلا اركب
ويترتب عليه في الفرش الآتي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة فرق
|
التفخيم حال
الوصل والروم لأنها مطلقة |
كلمة آتاني
|
حذف الياء
وقفا لأنها مطلقة |
كلمة
المصيطرون في الطور
|
بالسين |
يبصط ، بصطة
، بمصيطر |
بالصاد لأن
الرمز تقدم على كلمة المصي
|
بل ران ، من
راق، عوجا ، مرقدنا
|
فيها جميعا
السكت لقوله صه |
ضعف وضعفا
|
بالفتح فقط لأنه
أطلقها |
كلمة ءالأن وأخواتها
(ءالله ، ءالذكرين)
|
بالإبدال لأنه
أطلقها |
كلمة تأمننا
في يوسف
|
فيها الإشمام
فقط لأنه أطلقها |
كلمة يلهث في
الأعراف
|
فيها الإدغام
فقط لأنه أطلقها |
كلمة (عين)
في هجاء فاتحة مريم والشورى
|
تمد أربع
حركات فقط لأنه أمر بالتوسط |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها الإظهار
فقط لأنه أطلقها |
كلمة سلاسلا
|
حذف الألف
وقفا لأنه أطلقها |
كلمة اركب
معنا في هود
|
فيها الإدغام
فقط لأنه أطلقها |
نلاحظ في هذا الوجه عدم وجود كلمة فيها وجهان
تنبيهات:
·
إذا
قال الناظم (مصي ، مصيط ، بمصي) فإنه يقصد قوله تعالى (لست عليهم بمصيطر) في
الغاشية.
·
وإذا
قال المصي بأل التعريف فإنه يقصد قوله تعالى (أم هم المصيطرون) في الطور.
·
الكلام
عن راء فرق تفخيما أو ترقيقا هو في حال الوصل فقط أما في حال الوقف فإن الراء
مفخمة قولا واحدا في كل الأوجه.
·
الكلام
عن ياء ءآتاني حذفا أو إثباتا هو في حال الوقف فقط أما في حال الوصل فالياء مثبتة
مع الفتح لحفص.
الكلام عن ألف سلاسلا حذفا أو إثباتا هو في حال الوقف فقط أما حال الوصل فإن الألف تسقط لأنها من الألفات السبع التي تسقط درجا وهذه الألفات هي ألفات (أنا ، لكنا ، الرسولا ، السبيلا ، الظنونا ، سلاسلا ، قواريرا).
الوجه الثاني:
توسط المنفصل والمتصل من غير سكت
وسطاهما اركب
يترتب عليه في الفرش التالي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
اركب
|
الإدغام فقط لأنه
أطلقها |
يلهث
|
فيها وجهان الإدغام
والإظهار لأنها مطوية |
(ءالأن ، ءالذكرين ، ءالله)
|
فيها وجهان
الإبدال والتسهيل لأنها مطوية |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها وجهان الإظهار
والإدغام لأنها مطوية |
كلمة تأمننا
|
فيها وجهان
الروم والإشمام لأنها مطوية |
هجاء (عين)
في سورتي مريم والشورى
|
يجوز مدها
حركتين أو أربع أو ست حركات لأنها مطوية |
كلمة ضعف
وضعفا
|
فيها وجهان
فتح الضاد وضمها لأنها مطوية |
كلمة (آتاني)
في النمل
|
فيها وجهان إثبات
الياء وحذفها وقفا لأنها مطوية |
كلمة سلاسلا
|
فيها وجهان إثبات
الألف وحذفها وقفا لأنها مطوية |
كلمة فرق
|
فيها وجهان
التفخيم والترقيق وصلا لأنها مطوية |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
فيها وجهان
السكت والإدراج لأنها مطوية |
الكلمات
(ويبصط ، بصطة، المصيطرون ، بمصيطر)
|
فيها وجهان
السين والصاد لأنها مطوية |
الوجه الثالث:
خمسة في المنفصل مع خمسة في المتصل بلا
غنة عند إدغام النون الساكنة في اللام والراء
خمساهما صه عين
قصرها أبي *** مصيط صا يلهث
ويتعين عليه في الفرش التالي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
فيها السكت
فقط |
هجاء عين في سورتي
مريم والشورى
|
فيها التوسط
والطول فقط لأنه منع وجه القصر بقوله (قصرها
أبي) |
كلمة بمصيطر
|
بالصاد فقط |
الكلمات
(ويبصط ، بصطة ، المصيطرون)
|
بالسين
والصاد لأن الرمز تأخر عن الكلمة المذكورة في البيت فيكون في الباقي الوجهين |
كلمة يلهث
|
فيها الإدغام
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمه اركب
|
فيها وجهان الإدغام
والإظهار لأنه طواها |
كلمة ءالأن وأخواتها
|
فيها وجهان
الإبدال والتسهيل لأنه طواها |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها وجهان الإظهار
والإدغام لأنه طواها |
كلمة تأمننا
|
فيها وجهان
الروم والإشمام لأنه طواها |
كلمة (ضعف
وضعفا)
|
فيها وجهان
فتح الضاد وضمها لأنه طواها |
كلمة آتاني
|
فيها وجهان
حذف اليا وإثباتها وقفا لأنه طواها |
كلمة سلاسلا
|
فيها وجهان
حذف الألف وإثباتها وقفا لأنه طواها |
كلمة فرق
|
فيها وجهان
تفخيم الراء وترقيقها وصلا لأنه طواها |
*تـذكر
القاعدة التي ذكرها الناظم في الكلمات المطوية بأن فيها وجهان
الوجه الرابع:
السكت الخاص ويكون مع المد أربع
حركات في المتصل والمنفصل والسكت فيه يكون على (أل التعريف ، شيء ، شيئا) فقط
وخاص السكت له ***
صا بمصي يا نو اركب آلا تا اثبته
صه ران راق فرق رقق قصر عي****ضعفي
سلا تأمنا
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة بمصيطر
|
تقرأ بالصاد
فيكون في الباقي الضد وهو السين وذلك لأن الرمز تقدم على الكلمة |
الكلمات
(ويبصط ، بصطة ، المصيطرون)
|
تقرأ بالسين
فقط |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها الإظهار
لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة اركب
|
فيها الإدغام
لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة (ءالأن
، ءالله ، ءالذكرين)
|
فيها الإبدال
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة آتاني
|
يوقف عليها
بالياء لقوله (اثبته) أي اثبت الياء حال الوقف |
الكلمات (بل
ران ، ومن راق)
|
بالسكت فيكون
في بقية الكلمات الضد وهو الإدراج لأن الرمز تقدم على الكلمة |
عوجا ،
مرقدنا |
بالإدراج
|
كلمة فرق
|
الترقيق وصلا
أو حال الوقف بالروم لأن الروم كالوصل |
هجاء عين
|
القصر حركتين
لأنه أمر به بالتالي امتنع وجه التوسط والطول |
كلمة (ضعف
وضعفا)
|
تقرأ بفتح
الضاد فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة سلاسلا
|
يوقف عليها
بحذف الألف لأنه ذكرها مطلقة |
تأمنا
|
فيها الإشمام
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة يلهث
|
فيها وجهان الإدغام
والإظهار لأنه طواها
|
الوجه الخامس:
السكت
العام ويكون مع أربع حركات في المنفصل وست حركات في المتصل والسكت العام يكون على
(أل التعريف ، شيء ، شيئا ، الساكن
المفصول ، الساكن الموصول).
ال التعريف مثل (الأرض ، الأخرة ، الإنسان
، الإثم ، الآن ، الأوثان).
الساكن المفصول هو: أن يأتي الساكن آخر
الكلمة والهمزة أول الكلمة التي تليها مثل (من ءامن ، ألم أقل ، فهل أنتم ، عذابٌ
أليم).
الساكن الموصول هو: أن يأتي الساكن
وبعده الهمزة في كلمة واحدة مثل (مسئولا ، مذؤوما ، قرءان).
عمم وسط عي
فرق سلا ادرج كال تأمنا المصي ***
بالسين واركب يلهث اضبط مع طي
ويترتب عليه في الفرش التالي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
هجاء عين
|
التوسط أربع
حركات فقط |
كلمة فرق
|
تفخيم الراء وصلاً |
كلمة سلاسلا
|
حذف الألف
وقفا |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
فيها جميعا
الإدراج لأنه أطلق الحكم |
ءالأن ،
ءالله ، ءالذكرين
|
فيها الإبدال
فقط مع المد ست حركات لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة تأمنا
|
فيها الإشمام
فقط |
كلمة
المصيطرون
|
تقرأ بالسين وبقية
الكلمات بالسين والصاد لأن الرمز جاء بعد الكلمة القرءانية |
ويبصط ، بصطة
، بمصيطر |
السين والصاد
|
اركب ، يلهث
|
فيهما الإدغام
فقط لأنه أطلقهما |
كلمة آتاني
|
فيها وجهان
حذف اليا وإثباتها وقفا لأنه طواها |
كلمة (ضعف
وضعفا)
|
فيها الوجهان
الفتح والضم في الضاد لأنه طواها |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيهما
الوجهان الإدغام والإظهار لأنه طواها |
الوجه السادس والسابع:
قصر وتوسط المنفصل مع طول المتصل بلا
سكت ولا تكبير ولا غنة ، وقد جمع الوجهان هنا في بيت واحد لاتحادهما في الفرش.
وقصر وسط الطول فرق
تأم عي *** ءاتان في قصر ومع وسط فطي
يلهث سلا مرق ادرج آلا
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة فرق
|
تفخيم الراء
فقط وصلا لأنه ذكرها مطلقة ولم يقيدها بتفخيم أو ترقيق |
كلمة تأمنا
|
الإشمام فقط لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة |
هجاء عين
|
القصر
والتوسط فقط وهذا حكمها إذا ذكرها مطلقة |
كلمة آتاني
|
حذف الياء
وقفا مع قصر المنفصل أما مع التوسط فإن فيها وجهان الإثبات والحذف وقفا لأنه أطلقها
مع وجه القصر وطواها مع وجه التوسط |
كلمة يلهث
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة بلا قيد فحكمها حال الاطلاق هو الإدغام |
كلمة سلاسلا
|
حذف الألف
وقفا لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة مرقدنا
|
فيها الإدراج
فيكون في باقي الكلمات (بل ران ، من راق ، عوجا) السكت والإدراج لأن الرمز جاء
بعد الكلمة القرءانية |
كلمة (ءالأن
، ءالله ، ءالذكرين)
|
فيها الإبدال
مع المد لأنه ذكرها مطلقة بلا قيد وحكمها حال الاطلاق هو الإبدال |
كلمة اركب
|
فيها وجهان الإظهار
والإدغام لأنه طواها ولم يذكرها فأخذت حكم المطوي (وفي المطوي وجهان بني) |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها وجهان الإظهار
والإدغام لأنه طواها ولم يذكرها فأخذت حكم المطوي (وفي المطوي وجهان بني) |
كلمة (ضعف
وضعفا)
|
فيها وجهان
فتح الضاد وضمها لأنه طواها ولم يذكرها فأخذت حكم المطوي (وفي المطوي وجهان بني) |
ويبصط ، بصطة
، المصيطرون ، بمصيطر |
بالسين
والصاد لأنه طواها ولم يذكرها فأخذت حكم المطوي وهو الوجهان
|
الوجه الثامن:
فويق القصر في المنفصل مع طول المتصل
بلا تكبير ولا غنة
ثلث الــ فصل سلا
الا تأم يا نو اركب تصل
فرق ويلهث ضعفي الصا بمصي *** عي
مرقد ادرج ما تبقى فهو طي
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة سلسلا
|
فيها حذف الألف
وقفا لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة (ءالأن
، ءالله ، ءالذكرين)
|
فيها الإبدال
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة تأمنا
|
فيها الإشمام
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيهما الإظهار
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة اركب
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمة فرق
|
التفخيم لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمة يلهث
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمتا (ضعف
وضعفا)
|
فتح الضاد
فقط لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة بمصيطر
|
بالصاد فقط لأنه
نص عليه وبقية الكلمات بالضد وهو السين لأن الرمز تقدم على الكلمة القرآنية |
ويبصط ، بصطة
، المصيطرون |
بالسين فقط
|
هجاء عين
|
فيها وجهان
القصر والتوسط لأنه أطلقها |
كلمة مرقدنا
|
فيها الإدراج
فقط لأنه نص عليه فيكون في بقية الكلمات (بل ران ، من راق ، عوجا) السكت والإدراج
لأن الرمز جاء بعد الكلمة القرآنية |
كلمة آتاني
|
فيها وجهان
الإثبات والحذف للياء وقفا لأنه لم يذكرها فأخذت حكم المطوي |
ملاحظة:
الثلاثة في المنفصل لا يأتي معها إلا
ستة في المتصل فقط
الوجه التاسع:
خمسة في المنفصل وستة في المتصل من
غير غنة ولا تكبير
وخمس طول فرق
اركب المصي *** سي يلهث ادرج تأم ءال سلا تا عي
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة فرق
|
التفخيم لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة فأخذت حكم الاطلاق وهو التفخيم |
كلمة اركب
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمة المصيطرون
|
بالسين لأنه
قيدها بالسين وبقية الكلمات (ويبصط ، بصطة ، بمصيطر) تقرأ بالسين والصاد لأن الرمز جاء بعد الكلمة
القرآنية |
كلمة يلهث
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
فيها جميعا
الإدراج فقط لأنه أمر بالإدراج ولم يخصه بكلمة معينة فشمل كل الكلمات |
كلمة تأمنا
|
الإشمام فقط لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمة (ءالأن ،ءالله
، ءالذكرين)
|
الإبدال فقط لأنه
ذكرها مطلقة |
كلمة سلاسلا
|
حذف الألف
وقفا لأنه ذكرها مطلقة |
كلمة آتاني
|
حذف الياء
وقفا لأنه ذكرها مطلقة |
هجاء (عين)
في مريم والشورى
|
فيها القصر
والتوسط فقط لأنه ذكرها مطلقة |
النون في (يس
والقرءان ، ن والقلم)
|
فيهما الإظهار
والإدغام لأنه طواهما |
كلمتا ضعف
وضعفا
|
فيها وجهان
فتح الضاد وضمها لأنه طواها |
الوجه العاشر والحادي عشر
وهما:
طول
المتصل مع القصر وفويق القصر في المنفصل بالتكبير العام من غير غنة في اللام والراء ، وقد جمع الوجهان في بيت واحد لاتحادهما في الفرش.
كبر بقصر فوق ءاتا
الصا مصي *** فرق سلا ادرج مرق يلهث قصر عي
تأم اركب الا ضعف يا نو
يترتب عليه في الفرش الآتي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
كلمة آتاني
|
حذف الياء
وقفا لأنه أطلقها |
كلمة بمصيطر
|
تقرأ بالصاد لأنه
أمر بذلك وبقية الكلمات (ويبصط ، بصطة ، المصيطرون) تقرأ بالسين لأن الرمز تقدم
على الكلمة القرآنية |
فرق
|
فيها التفخيم
لأنه ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
سلسلا
|
فيها حذف الألف
وقفا لأنه ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
كلمة مرقدنا
|
فيها الإدراج
لأنه أمر به وبقية الكلمات (عوجا ، بل ران ، من راق) تقرأ بالضد وهو السكت لأن
الرمز تقدم على الكلمة القرآنية |
يلهث
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
هجاء عين
|
فيها القصر
فقط لأن الناظم أمر بذلك |
تأمنا
|
الإشمام لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
اركب
|
الإدغام لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
ءالأن ،
ءالله ، ءالذكرين
|
الإبدال لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
ضعف وضعفا
|
فتح الضاد لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
النون في (يس
والقرءان و ن والقلم)
|
الإظهار لأنه
ذكرها مطلقة ولم يقيدها بقراءة معينة |
الوجه الثاني عشر:
طول المتصل مع توسط المنفصل بالتكبير
العام بغير غنة
كبرِ *** بالوسط تأما
تا اركب العين اقصر
يلهث سلا ادرج مرق فرق المصي *** سين
مصي صاد كآلا الباقي طي
يترتب عليه في الفرش التالي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
تأمنا
|
الإشمام لأنه
أطلقها |
آتاني
|
حذف الياء
وقفا لأنه أطلقها |
اركب
|
الإدغام لأنها
مطلقة |
هجاء عين
|
القصر حركتين
لأنه أمر فيها بالقصر |
يلهث
|
الإدغام لأنه
أطلقها |
سلسلا
|
الحذف وقفا لأنه
أطلقها |
مرقدنا
|
فيها الإدراج
لأنه أمر به ولأن الرمز تقدم على الكلمة المذكورة وبقية الكلمات (بل ران ، من
راق ، عوجا) بالضد وهو السكت |
فرق
|
التفخيم لأنه
أطلقها |
المصيطرون
|
تقرأ بالسين
فقط لأنه أمر بذلك |
بمصيطر
|
تقرأ بالصاد
فقط لأنه أمر به |
ءالأن ، ءالله
، ءالذكرين
|
الإبدال لأنه
أطلقها |
يبسط ، بسطة
|
فيها وجهان السين والصاد وذلك لقوله (الباقي
طي) وقد علمنا بأن في المطوي وجهان |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
فيها وجهان الإظهار
والإدغام وذلك لقوله (الباقي طي) وفي المطوي وجهان بني |
ضعف ضعفا
|
فيها الوجهان
الضم والفتح للضاد وذلك لقوله (الباقي طي) وقد علمنا أن في المطوي وجهان |
من الوجه الثالث عشر إلى
الوجه الثامن عشر: (ست الغن)
الغنة مع طول المتصل مع القصر وفويق
القصر والتوسط في المنفصل مع التكبير وعدمه.
والغـــن مع فـــصل
بطـــول كـــبر أو***في القــصر لا إلـــه إلا
الوســط جـو
فيهم نو يا ادرج ضعف فرق سلا اثبت
ال***قصر امنع عي تأمنا آتاني لا ال
خمس اركب اظهر يلهث السين المصي ***
قوله (والغن
مع فصل) يعني الغنة مع أوجه المنفصل الأربعة وقوله (كبر أو) يعني بالتكبير وعدمه وقوله (جـو) يعني جوز
ومعنى قوله
(في القصر لا إله إلا الوسط جو) يعني إذا كنت تقرأ
بطول المتصل مع الغنة في اللام والراء وقصر المنفصل يجوز لك أن تمد المنفصل أربع
حركات في قوله تعالى (لا إله) أينما وردت ولك أن
تقصر ويسمى مد التعظيم.
مثال: (وما أرسلنا قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا انا فاعبدون)
ملاحظة: الكلمات (اركب ، يلهث ، المصيطرون)
حكمها يشمل أوجه القصر وفويقه والتوسط في المنفصل مع طول المتصل مع الغنة بالتكبير
وعدمه دون فويق التوسط وذلك لأن الناظم استثنى هذه الكلمات بقوله لا الخمس أي أن خمسة المنفصل
والغنة مع طول المتصل بالتكبير وعدمه لا يشملها حكم هذه الكلمات كما ذكره
في البيت فيكون حكم هذه الكلمات (اركب و يلهث) مع هذا الوجه هو حكم المطوي أما كلمة المصيطرون
وأخواتها فكلها بالسين في هذا الوجه لقوله في الخمس سين بمعنى
اقرأ في وجه خمسة المنفصل مع طول المتصل والغنة مع التكبير وعدمه اقرأ الكلمات الأربع
بالسين والتي هي (ويبصط ، بصطة ، المصيطرون ، بمصيطر).
الكلمة |
كيفية القراءة |
اركب
|
الإظهار لأنه
أمر به |
يلهث
|
الإدغام لأنها
مطلقة |
(ءالأن ، ءالذكرين ، ءالله)
|
فيها وجهان
الإبدال والتسهيل بين بين لهمزة الوصل لأنها مطوية |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
الإظهار
فيهما لأنها مطلقة |
كلمة تأمننا
|
الإشمام لأنها
مطلقة |
هجاء عين
|
التوسط
والطول لأنه منع وجه القصر |
كلمة ضعف
وضعفا
|
تقرأ بفتح
الضاد لأنها مطلقة |
كلمة آتاني
|
الحذف للياء
وقفا لأنها مطلقة |
كلمة سلاسلا
|
إثبات الألف
وقفا لأنه أمر بالإثبات |
كلمة فرق
|
تفخيم الراء
وصلا لأنها مطلقة |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
الإدراج في
الكل لأنه أمر بالإدراج ولم يحدد كلمة معينة فشمل الحكم كل الكلمات |
المصيطرون
|
بالسين لأنه أمر
بالقرءاة بالسين |
الوجه التاسع عشر
والعشرون:
الغنة مع طول المتصل وخمسة المنفصل
بالتكبير وعدمه.
فيهم نو يا ادرج ضعف فرق سلا اثبت ال
*** قصر امنع عي تأمنا آتاني لا ال الخمس
في الخمس سين
الكلمة |
كيفية القراءة |
اركب
|
الإظهار والإدغام
لأنها مطوية |
يلهث
|
الإظهار والإدغام
لأنها مطوية |
(ءالأن ، ءالذكرين ، ءالله)
|
فيها وجهان
الإبدال والتسهيل لهمزة الوصل لأنها مطوية |
النون في (يس
و ن والقلم)
|
الإظهار
فيهما لأنها مطلقة |
كلمة تأمننا
|
الإشمام لأنها
مطلقة |
هجاء عين
|
التوسط
والطول لأنه منع القصر |
كلمة ضعف
وضعفا
|
الفتح في
كليهما لأنها مطلقة |
كلمة آتاني
|
الحذف للياء
وقفا لأنها مطلقة |
كلمة سلاسلا
|
إثبات الألف
وقفا لأنه أمر بالإثبات |
كلمة فرق
|
التفخيم وصلا
لأنها مطلقة |
الكلمات (بل
ران ، من راق ، عوجا ، مرقدنا)
|
الإدراج في
الكل لأنه أمر بالإدراج ولم يحدد كلمة معينة فشمل الحكم كل الكلمات |
المصيطرون ، ويبصط
، بصطة ، بمصيطر |
كلها بالسين
لقوله (في الخمس سين)
|
الوجه الحادي والعشرون:
خمسة في المتصل مع خمسة في المنفصل مع
الغنة في اللام والراء.
خمس مدي قصر عي
صـه رارا كــالا السين في يبصط
مصــي*** ثم كست الغــن لكـن ضعـف طـي
قوله (صه
رارا) يقصد به قوله تعالى (من راق ، بل ران)
قوله (ثم كست الغن لكن ضعف طي) يعني
أن الكلمات التي لم يذكرها في هذا البيت حكمها في هذا الوجه هو نفس حمكها في أوجه
الغنة الستة بالتكبير وعدمه إلا كلمة ضعف فحكمها في هذا الوجه هو حكم المطوي الفتح
والضم للضاد.
وفيها في الفرش ما يلي:
الكلمة |
كيفية القراءة |
هجاء عين
|
تقرأ بالقصر لأنه
أمر به |
(من راق ، بل ران)
|
بالسكت لأنه أمر
بالسكت بقوله (صه رارا) |
(ءالأن ، ءالذكرين ، ءالله)
|
الإبدال لأنه
ذكرها مطلقة |
ويبصط ،
بمصيطر |
تقرأ بالسين لأنه
أمر بذلك فتكون القراءة في بقية الكلمات (بصطة ، المصيطرون) بالضد وهو الصاد لأن
الرمز تقدم على الكلمة القرآنية |
كلمة ضعف
وضعفا
|
فيها وجهان
الفتح والضم للضاد لأنه قال (ضعف طي) ومن المعلوم أن المطوي فيه الوجهان |
كلمة آتاني
|
الحذف للياء
وقفا مثل أوجه الغنة الستة |
كلمة سلاسلا
|
إثبات الألف
وقفا مثل أوجه الغنة الستة |
كلمة فرق
|
تفخيم الراء
وصلا مثل أوجه الغنة الستة |
النون في (يس
و ن والقلم) |
إظهار النون
عند الواو مثل أوجه الغنة الستة |
(عوجا ، مرقدنا) |
بالإدراج مثل
أوجه الغنة الستة |
كلمة تأمننا |
الإشمام مثل أوجه
الغنة الستة |
اركب |
الإظهار مثل أوجه
الغنة الستة |
يلهث |
الإدغام مثل أوجه
الغنة الست |
ملاحظة:
هذا
الوجه هو الوجه الوحيد الذي اختلفت فيه كلمة (يبصط)
في البقرة عن كلمة (بصطة)
في الأعراف ، فجاءت يبصط بالسين وبصطة بالصاد ، أما بقية الأوجه فتكون
القراءة فيهما بحرف واحد إما بالسين أو بالصاد.