أهم العناوين

الادغام الصغير للقراء العشرة من الشاطبية والدرة

مدونة حرز الأماني مدونة مختصة بعلم القراءات تجمع لطالب العلم كل ما يحتاجه في هذا الفن في مكان واحد( كتب ، شروحات ، متون ، تسجيلات صوتية)
 

(باب الإدغام الصغير)

قدم الإمام الشاطبي لهذا الباب بمقدمة لأنه جاء فيه باصطلاح جديد وهو أنه سيذكر رمز القارئ أو الراوي ثم سيفصل بينه وبين حروفه بواو فاصلة وهذا على عكس ما سار عليه في غير هذا الباب حيث كان يذكر الحرف ثم يأتي برموز القراء من غير واو فاصلة كما بين بقوله في المقدمة ، ومن بعد ذكر الحرف أسمي رجاله ** متى تنقضي آتيك بالواو فيصلا.

سأذكر الفاظا تليها حروفها ** بالإظهار والإدغام تروى وتجتلى

فدونك إذ في بيتها وحروفها ** وما بعد بالتقييد قده مذللا

بمعنى أنه سيذكر الحرف المدغم ثم سيذكر بعده الحروف التي تدغم فيه مثل حرف إذ يذكرها ثم يذكر حروفها بعدها في أوائل كلمات تحمل معاني ثم يأتي بواو فاصلة ويكون ما بعد الواو تكملة للبيت ثم بعدها يذكر قيد القراءة سواء كانت إظهار أو ادغام وعليك اتباع هذا القيد للقراء المذكورين.

سأسمي وبعد الواو تسموا حروف من ** تسمى على سيمى تروق مقبلا

بمعنى أنه بعد أن يذكر الحرف المدغم وحروفه سوف يذكر رمز القارئ أو الراوي الذي يظهر أو يدغم عند هذا الحرف ثم يأتي بواو فاصلة يذكر بعدها الحروف التي يظهر أو يدغم عندها هذا القارئ أو الراوي وإذا صرح بإسم القارئ أو الراوي فإنه لن يأتي بواو فاصلة تفصل بينه وبين حروفه.

مثل قوله: وأظهر ريا قوله واصف جلا

بمعنى أن الكسائي وخلاد سيظهرون ذال إذ عند حرف الجيم فقد ذكر هنا رموز القراء ثم جاء بواو فاصلة ثم ذكر الحرف المظهر.

مثل قوله وأدغم ورش ضر ظمئان وامتلى

بمعنى أن ورش يدغم دال قد عند الضاد والظاء فقد ذكر هنا اسم ورش صراحة ثم ذكر حروفه ولم يأتي بواو فاصلة بينه وبينها.

وفي دال قد أيضا وتاء مؤنث ** وفي هل وبل فاحتل بذهنك أحيلا

وكذلك سيكون الحال مع دال قد وفي تاء التأنيث وفي هل وبل كما كان مع ذال إذ

 ذال إذ وحروفها ستة (ت ، ز ، ص ، د ، س ، ج)

نعم إذ تمشت زينب صال دلها *** سمي جمال واصلا من توصلا

فإظهارها أجرى دوام نسميها *** وأظهر ريا قوله واصف جلا

وأدغم ضنكا واصلا توم دره *** وأدغم مولى وجده دائم ولا

 

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

نافع ، ابن كثير ، عاصم ، أبو جعفر ،يعقوب

كل حروفها

أبو عمرو ، هشام

كل حروفها

الكسائي ، خلاد

عند الجيم

الكسائي ، خلاد

ت ، ز ، ص ، د ، س

خلف عن حمزة ، خلف العاشر

ز ، ص ، س ، ج

خلف عن حمزة ، خلف العاشر

ت ، د

ابن ذكوان

ت ، ز ، ص ، س ، ج

ابن ذكوان

د

 

أمثلة:

(إذ تبرأ ، وإذ تخلق) (إذ زاغت الأبصار ،  وإذ زين) (وإذ صرفنا) (إذ دخلوا ، لولا إذ سمعتموه ، وإذ جعلنا ، إذ جاؤكم)

 

الإدغام الصغير من الدرة:

وَأَظْهَرَ إِذْ مَعْ قَدْ وَتَاءِ مُؤَنَّثٍ *** أَلاَ حُزْ وَعِنْدَ الثَّاءِ لِلتَّاءِ فُصِّلاَ

وَهَلْ بَلْ فَتًى هَلْ مَعْ تَرَى وَلِبَا بِفَا  *** نَبَذْتُ وَكَاغْفِرْ لِي يُرِدْ صَادَ حُوِّلاَ

*************************************************************************

دال قد وحروفها ثمانية (س ، ذ ، ض ، ظ ، ز ، ج ، ص ، ش)

وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب *** جلته صباه شائقا ومعللا

فأظهرها نجم بدا دل واضحا *** وأدغم ورش ضر ظمأن وامتلا

وأدغم مرو واكف ضير ذابل *** زوى ظله وغر تسداه كلكلا

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

عاصم ، قالون ، ابن كثير

أبو جعفر ، يعقوب

كل حروفها

أبو عمرو ، هشام ، حمزة ، الكسائي

خلف العاشر

كل حروفها إلا هشام في موضع ص (لقد ظلمك) فهو يظهر دال قد عند الظاء

ورش

س ، ذ ، ز ، ج ، ص ،ش

ورش

ض ، ظ

ابن ذكوان

س ، ج ، ص ، ش

ابن ذكوان

 ض ، ذ ، ز ، ظ

وفي حرف زينا خلاف ومظهر *** هشام بصن حرفه متحملا

يعني أن لابن ذكوان الإظهار والإدغام في موضع الملك (ولقد زينا) ولهشام الإظهار في موضع صاد (لقد ظلمك بسؤال) ويدغم في باقي المواضع.

أمثلة:

(قد سمع ، قد سألها) (ولقد ذرأنا) (ولقد ضربنا ، فقد ضل) (فقد ظلم نفسه ، لقد ظلمك) (ولقد زينا ، ولا غيرها)


(قد جمعوا لكم ، قد جاءكم) (ولقد صدقكم الله وعده) (قد شغفها  ، ولا غيرها)

تاء التأنيث وحروفها ستة (س ، ث ، ص ، ز ، ظ ، ج)

وأبدت سنا ثغر صفت زرق ظلمه *** جمعن ورودا باردا عطر الطلا

فإظهارها در نمته بدوره *** وأدغم ورش ظافرا ومخولا

وأظهر كهف وافر سيب جوده *** زكي وفي عصرة ومحللا

وأظهر راويه هشام لهدمت *** وفي وجبت خلف ابن ذكوان يفتلى

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

ابن كثير ، عاصم ، قالونأبو جعفر ، يعقوب

عند كل الحروف

أبو عمرو ، حمزة ، الكسائي

كل حروفها

ورش

س ، ث ، ص ، ز ، ج

ورش

 ظ

ابن عامر

س ، ج ، ز

ابن عامر

ث ، ص ، ظ

خلف العاشر

ث

خلف العاشر

س ، ص ، ز ، ط ، ج

 

أما قوله (وأظهر راويه هشام لهدمت *** وفي وجبت خلف ابن ذكوان يفتلى)

يعني أن لهشام في موضع الحج (لهدمت صوامع وبيع) الإظهار لتاء التأنيث عند الصاد خلافاً لأصله الذي هو الإدغام عند الصاد.

ولابن ذكوان في موضع الحج (وجبت جنوبها) الإظهار على الأصل والإدغام خلاف أصله قال ابن الجزري بأن الإدغام لا يصح من طريق الشاطبية والصحيح هو الإظهار.

أمثلة:

(فقد مضت سنت الأولين) (أنبتت سبع سنابل)  (كذبت ثمود ، كما بعدت ثمود) (حصرت صدورهم ، لهدمت صوامع)

(كلما خبت زدناهم سعيرا) (وأنعام حرمت ظهورها ، كانت ظالمة) (كلما نضجت جلودهم ، وجبت جنوبها)

لام هل وبل وحروفها ثمانية  (ت ، ث ، ظ ، ز ، س ، ن ، ط ، ض)

  ألا بل وهل تروي ثنا ظعن زينب *** سمير نواها طلح ضر ومبتلى

فأدغمها راو وأدغم فاضل *** وقور ثناه سر تيما وقد حلا

وبل في النسا خلادهم بخلافه *** وفي هل ترى الإدغام حب وحملا

وأظهر لدى واع نبيل ضمانه *** وفي الرعد هل واستوف لا زاجرا هلا

حروف هل  (ت ، ث ، ن) تجمع في قولك (ثــنــت)

حروف بل  (ت ، ظ ، ز ، س ، ن ، ط ، ض)

وبهذا تكون هل قد انفردت عن بل بحرف الثاء وبل انفردت بخمسة أحرف دون هل (ظ ، ز ، س ، ط ، ض)

ولم تشترك هل مع بل إلا في حرفين فقط هما الــ (ت ، ن) ولهذا قال ابو شامة مفصلا ما اشتركت فيه هل مع بل من الحروف وما انفردت به كل منهما عن أختها (ألا بل وهل تروى نوى هل ثوى وبل *** سرى ظل ضر زائد طال وابتلا).

المظهرون

حروفهم

المدغمون

حروفهم

نافع ، ابن كثير ، ابن ذكوان ، عاصم

أبو جعفر ، خلف العاشر ، يعقوب

عند كل الحروف

الكسائي ،

كل حروفهما

حمزة

ظ ، ز ، ن ، ط ، ض

حمزة

ث ، س ، ت

هشام

ن ، ض

هشام

ت ، ث ، ظ ، ز ، س ، ط

أبو عمرو

عند كل الحروف إلا عند (هل ترى) فإنه يدغم

 

 

المستثنيات:

وبل في النسا خلادهم بخلافه

يعني أن خلاد له الإظهار والإدغام في موضع النساء (بل طبع الله عليها بكفرهم) والإدغام هنا جاء خلافاً لأصله الذي هو الإظهار عند الطاء.

وفي هل ترى الإدغام حب وحملا

يعني أن أبو عمرو أدغم هل مع التاء في موضعي  (هل ترى) فقط (هل ترى من فطور) في سورة الملك  (فهل ترى لهم من باقية) الحاقة وذلك خلاف أصله الذي هو الإظهار في لام هل عند التاء.

وأظهر لدى واع نبيل ضمانه *** وفي الرعد هل واستوف لا زاجرا هلا

يعني أن هشام يظهر في موضع الرعد (أم هل تستوي الظلمات والنور) حيث يقرأ بالتاء خلاف أصله الذي هو إدغام لام هل عند التاء.

أمثلة هل:

(هل ثوب)  (فهل نجعل ، هل ننبئكم ، هل نحن ، هل ندلكم) - (هل تنقمون منا ، هل تربصون بنا ، هل تجزون ، هل ترى ، فهل ترى).

أمثلة بل:

(بل سولت ، بل ظننتم ، بل زين ، بل زعمتم ، بل طبع ، بل تأتيهم ، بل نقذف) (بل ضلوا). 

  

(تحميل شرح أصول الشاطبية والدرة المضية مفهرس PDF)


حقوق الطبع والنشر متاحة لكل مسلم

(تحميل ملخص شرح أصول الشاطبية مع ملحق للتحريرات)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح أصول الدرة المضية)

لتحميل الملف انقر هنا

(تحميل ملخص شرح منظومة تلخيص صريح النص)

(تحميل ملف تحريرات الشاطبية)

وهيب الحاشدي
بواسطة : وهيب الحاشدي
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -